صحيفة: تحول دبلوماسي أوروبي تجاه فلسطين

Mahmoud Abbas, President of the Palestinian Authority, gets a partial standing ovation after addressing the United Nations General Assembly before the body votes on a resolution to upgrade the status of the Palestinian Authority to a nonmember observer state November 29, 2012 at UN headquarters in New York. AFP PHOTO/Henny Ray Abrams
undefined

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست التصويت الأوروبي لصالح منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو بالأمم المتحدة -الذي تقول إنه لم يكن ليحدد مصير النتيجة- مؤشرا مهما على التغير الدبلوماسي الدولي بشأن العلاقات مع الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقالت إن تغيرات كبيرة طرأت على مواقف الدول الأوروبية خاصة بعد التجربة الفلسطينية في الحصول على عضوية منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (يونسكو) العام الماضي.

فقد تحولت خمس دول أوروبية (إيطاليا والدانمارك وسويسرا والبرتغال وجورجيا) من "الامتناع" عن تصويت 2011 إلى "نعم" في التصويت الذي جرى أمس.

غير أن ألمانيا وهولندا وليتوانيا امتنعت عن التصويت بعد أن كان موقفها السابق "لا".

وتراجعت السويد عن موقف "لا" في التصويت الماضي إلى "نعم" في التصويت الأخير.

أما أوكرانيا التي غابت عن التصويت الأخير فكانت قد امتنعت عن تصويت 2011.

وتخلص الصحيفة إلى أن تسع دول أوروبية -باستثناء أوكرانيا- تحولت إلى داعمة للمسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن ذلك يتعلق بهذين التصويتين وليس أكثر من ذلك، أو أنه قد يمثل تحولا في الدبلوماسية الأوروبية بعيدا عن ما يسمى بعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وفي دعم المزيد من الخطوات الفلسطينية الأحادية الجانب.

وترى واشنطن بوست أن هذه الأنباء قد لا تصب في مصلحة إسرائيل أو عملية السلام التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر : واشنطن بوست