انتقاد لأداء أوباما في المناظرة مع رومني

Debate moderator Jim Lehrer (C) speaks to Democratic presidential candidate, U.S. President Barack Obama (R) and Republican presidential candidate, former Massachusetts Gov. Mitt Romney (L) during the Presidential Debate at the University of Denver on October 3, 2012 in Denver, Colorado. The first of four debates for the 2012 Election, three Presidential and one Vice Presidential, is moderated by PBS's Jim Lehrer and focuses on domestic issues: the economy, health care, and the role of government. Win McNamee/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
undefined

قال الكاتب الأميركي دويل مكمناص إن أداء الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما بدا باهتا مقابل نشاط متقد من جانب منافسه الجمهوري مت رومني في المناظرة التلفزيونية التي جرت أمس الأربعاء.

وذكر الكاتب في مقال نشرته صحيفة لوس أنجلوس الأميركية أن المناظرات بين مرشحي الرئاسة الأميركيين غالبا ما تنطوي على مفاجآت، وأن المرشحين الجدد غالبا ما يتسببون بحرج للرؤساء الذين يكونون في السلطة، وذلك لأن الرؤساء بالسلطة ربما يستهينون بالمنافسين الجدد ولا يعدون لهم العدة جيدا.

وأوضح مكمناص أنه سبق للرؤساء الأميركيين القدامى أن واجهوا مفاجآت، فجيرالد فورد تعثر أمام منافسه جيمي كارتر عام 1976، وكارتر تلعثم أمام رونالد ريغان عام 1980، وريغان تخبط أمام منافسه عام 1984 وهكذا.

وعودة إلى المناظرة التي جرت البارحة بين أوباما ورومني واستمرت تسعين دقيقة بمدينة دنفر بولاية كولورادو، فيرى الكاتب أن أوباما بدا وكأنه ليس استثناء من القاعدة، فهو بدا فاترا أمام هجمات رومني، ربما لأن أوباما لم يستعد جيدا وقلل من شأن منافسه، رغم أنه عرف عن رومني أداؤه الجيد في الحملة الانتخابية للجمهوريين منذ الربيع الماضي.

وقال مكمناص إن أوباما ربما لم يكن معتادا على مواجهة انتقادات وتحديات مباشرة، وخاصة بما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، وأنه ربما لم يقم بالاستعداد بشكل مناسب وكاف كما فعل منافسه.

واختتم الكاتب بالقول إن المناظرة التالية بين مرشحي الرئاسة والمزمع إجراؤها يوم 16 من الشهر الجاري يتوقع أن تكون ساخنة، وإنه يخشى على أوباما أن يخرج منها مترنحا.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز