تطوير بويضات من مبايض عقيمة

epa00769274 This photo released Monday 10 July 2006 by Newcastle University shows an injection of sperm derived from embryonic stem cells into an unfertilised mouse egg. Scientist Karim Nayernia, who worked at the Georg-August University in Goettingen, Germany before moving to Newcastle, has led a team that has successfully created mice from artificial sperm, raising hopes over male infertility treatment. It is the first time that artificial sperm has been used
undefined
طور العلماء تقنية جديدة يمكن أن تساعد ملايين النسوة في التغلب على حالة عقم شائعة من خلال حث نمو البويضات.

وبإزالة الخلايا من المبايض وتعريضها لمواد كيميائية محفزة للنمو في المختبر، تمكن الباحثون من إنتاج بويضات غير ناضجة يمكن إعادة زرعها فيما بعد في الجسم لتمر بعملية الإباضة الطبيعية.

وهذا العلاج مصمم لملايين النسوة اللائي يعانين من حالات مثل ما يعرف بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (أحد أشيع اضطرابات الغدد الصماء بالإناث التي تؤثر في الخصوبة) حيث يؤدي نسيج المبيض المعيب إلى اختلال توازن الهرمونات الجنسية مما يسبب إباضة غير منتظمة وتموين منخفض من البويضات.

ويقول الخبراء إنه بالرغم من كون البحث، الذي قُدم في مؤتمر الطب السريري السنوي للجراحين بالكلية الأميركية، في مرحلة مبكرة إلا أنه يمكن أن يقدم نهجا جديدا لعلاج الخصوبة.

يُشار إلى أن العلماء من مركز ويك فورست بابتيست الطبي بشمال كارولينا أزالوا الخلايا المبيضية من إناث فئران مختبر عمرها ثلاثة أسابيع، مايعادل أخذ نسيج من امرأة عمرها 25 سنة.

وعندما أُنبتت الخلايا بالمختبر بدأت تطور خلايا بويضات غير ناضجة، قال الباحثون إنها ستتمكن من النضوج إلى مرحلة معينة في البشر قبل إعادة زرعها في مريضة أو تخصيبها في المختبر من خلال الإخصاب الصناعي.

وقال الدكتور أنتوني أتالا، الذي قاد الدراسة، إنها "تمثل المرحل التمهيدية الأولى في عملية البحث. لكننا نبرز العلامات الرئيسية على أن هذا النهج بمثابة إستراتجية محتملة لتخصيب النساء اللائي يردن الإنجاب".

المصدر : تلغراف