تشكيك بقدرة أميركا على ضرب إيران

MA117 - Boca Raton, Florida, UNITED STATES : US President Barack Obama and Republican Presidential candidate Mitt Romney participate in the third and final presidential debate at Lynn University in Boca Raton, Florida, October 22, 2012. The showdown focusing on foreign policy is being held in the crucial toss-up state of Florida just 15 days before the election and promises to be among the most watched 90 minutes of the entire 2012 campaign. AFP PHOTO
undefined
شكك وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي بقدرة الولايات المتحدة وحلفائها على شن هجوم على المنشآت النووي الإيرانية، وقال -تعليقا على المناظرة التلفزيونية بين مرشحي الرئاسة الأميركية أوباما ورمني- إن كلامهما موجه لما وصفه باللوبي الصهيوني أكثر من كونه موجها للناخبين الأميركيين. وأشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى التصريحات التي أدلى بها وزير الدفاع الإيراني بشأن المناظرة التلفزيونية لمرشحي الرئاسة الأميركية أوباما ومنافسه رومني، والمتمثلة في قوله إن الولايات المتحدة لا تستطيع القيام بأي عمل عسكري ضد إيران.

وكان مرشحا الرئاسة الأميركية كل من الرئيس الأميركي المنتهية ولايته الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني تحدثا أثناء المناظرة التلفزيونية الثالثة والأخيرة عن احتمال توجيه ضربة عسكرية ضد إيران.

وتأتي هذه المناظرة بين مرشحي الرئاسة الأميركيين -والتي ركزت على السياسية الخارجية للولايات المتحدة- قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من الشهر القادم.

كسب الدعم
وأشار وحيدي إلى أنه يتم الحديث خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية عن أمور كثيرة دون أن يكون هناك أي مجال لتطبيقها على أرض الواقع، مضيفا أن المرشحين المتنافسين يسعيان لكسب دعم ما وصفه باللوبي الصهيوني.

وذكرت الصحيفة أن تصريحات وزير الدفاع الإيراني وتعليقه على المناظرة الرئاسية الأميركية جاءت أثناء عقد مؤتمر صحفي أعرب فيه عن تفاؤله بشأن البرنامج الفضائي لبلاده.

وأضاف وحيدي أنه لكي نفهم طبيعة مقاصد السياسيين الأميركيين في المناظرة الأخيرة فإنه ينبغي لنا استبدال اللوبي الصهيوني بالناخبين الأميركيين، فما يقوله مرشحا الرئاسة الأميركية لا يزيد عن كلام موجه للوبي الصهيوني بهدف كسب الأصوات.

واختتمت الصحيفة بالقول إن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا يقول عكس ما قاله نظيره الإيراني الذي ذكر أن الحكومة الأميركية وسلطاتها وحلفاءها أدركوا بشكل واضح أنه ليس بمقدورهم توجيه ضربة عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية.

المصدر : واشنطن بوست

حول هذه القصة

epa01087323 A participant of the 'Chaos Communication Camp 2007' works on his laptotp in a former airplane hangar on the compounds of the Aviation Museum ('Luftfahrtmuseum') Finowfurt, Germany, 09 August 2007. 1,200 computer enthusiasts from Germany and elsewhere have gathered for the five day summer camp, which considers itself as 'open air festival for hackers and similar lifeforms'. It takes place for the third time since 1999 and offers more than 70 lectures and a rich cultural programme. EPA/Arno Burgi

قالت صحيفة ذي تايمز البريطانية إن واشنطن تعتقد أن إيران نفذت هجمات إلكترونية على أهداف أميركية وسعودية وقطرية بينها ثلاثة بنوك أميركية تعرضت لهجمات هذا الأسبوع.

Published On 15/10/2012
Delray Beach, Florida, UNITED STATES : DELRAY BEACH, FL - OCTOBER 21: Republican presidential candidate, former Massachusetts Gov. Mitt Romney orders food at BurgerFi on October 21, 2012 in Delray Beach, Florida. Mitt Romney is spending the day doing debate prep a day before the third and final presidential debate with U.S. President Barack Obama. Justin Sullivan/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==

توقع مراقبون أن يهاجم الجمهوري مت رومني بشدة السياسات الخارجية للرئيس الديمقراطي باراك أوباما في المناظرة الأخيرة التي تنظم اليوم. ويقول مراقبون إن السياسة الخارجية نقطة ضعف رومني الرئيسية. وقبل المناظرة، أظهر استطلاع الرأي أوباما متقدما بخمس نقاط بين الناخبين المسجلين.

Published On 22/10/2012
U.S. President Barack Obama (R) debates with Republican presidential candidate Mitt Romney as moderator Bob Schieffer listens at the Keith C. and Elaine Johnson Wold Performing Arts Center at Lynn University on October 22, 2012 in Boca Raton, Florida

أظهرت استطلاعات للرأي أجرتها محطات أميركية فوز الرئيس الأميركي ومرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما على منافسه الجمهوري مت رومني في المناظرة الثالثة والأخيرة التي جرت بينهما وركزت على السياسة الخارجية.

Published On 23/10/2012
القضايا الاقتصادية تسيطر على مناظرة أوباما ورومني

بدأ مرشحا الرئاسة الأميركية سباقا محموما بالولايات التي لم تحسم موقفها بعد ضمن الشوط الأخير قبل نحو أسبوعين من الانتخابات، وذلك عقب المناظرة الأخيرة التي أفضت وفق استطلاعات الرأي إلى تقدم الديمقراطي باراك أوباما على منافسه الجمهوري مت رومني.

Published On 24/10/2012
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة