معارضة إلكترونية بروسيا

Opposition supporters hold a rally to protest against violations at the parliamentary elections and the policies conducted by current Russian authorities in St. Petersburg

المعارضة الروسية خرجت الشهر الفائت للاحتجاج على ما وصفوه بتزوير الانتخابات (رويترز)

تلجأ المعارضة الروسية -التي خرجت في مظاهرات الشهر الفائت ضد النظام في الكرملين- إلى عالم الإنترنت لإجراء ما وصفته "بالديمقراطية الإلكترونية" لاختيار قادتها قبل المظاهرة المزمع الخروج فيها في الرابع من فبراير/شباط.

ووصفت مجلة تايم -التي التقت بعض المحتجين- كيف يجهز المعارضون للنظام بتفان للمظاهرة المقبلة ويعدون موقعا خاصة على الإنترنت لاختيار قادة المعارضة التي تتحدث باسمهم.

وتقول المدونة التي تقف في مقدمة الحركة الاحتجاجية أليكسي نافالني إن التفريق بين العالمين الحقيقي والافتراضي لم يعد مناسبا، مشيرة إلى أن الإنترنت أصبح السبيل الوحيد لاختيار فريق المعارضة.

وتشير للمجلة إلى أن المعارضة نظمت في ديسمبر/كانون الأول أكبر مظاهرة في روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، وتم ذلك عبر وسائل افتراضية، وعلى رأسها موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقالت تايم إن فريقا من المهندسين في تكنولوجيا المعلومات (نحو ستين مهندسا) وعلى رأسهم أليكسندر غورنيك (27 عاما) تطوع مطلع هذا الشهر للمساهمة في بناء موقع "للديمقراطية الإلكترونية".

ويصف غورنيك التطبيقات في الموقع بأنها سهلة وسريعة، حيث ستساعد أيضا في التصويت على الاحتجاجات المقبلة.

وتقول المجلة إن المعارضة لجأت إلى الفضاء المعلوماتي، لأن النظام يمنعهم من مثل تلك الإجراءات، ولا سيما أنه منع الصيف الماضي العديد من قادة المعارضة من تشكيل حزب سياسي، وبالتالي منعهم من إجراء أي انتخابات.

المصدر : تايم