قانون إيطالي يحظر النقاب

epa02133522 A muslim woman dressed in niqab (veil which covers the body and leaves only a small strip for the eyes) walks through the streets of Brussels, Belgium, 27 April 2010.

إيطاليا تحذو حذو فرنسا وبلجيكا بحظر النقاب (الأوروبية)

اعتمدت لجنة برلمانية إيطالية مسودة قانون يمنع النساء المسلمات من ارتداء الحجاب الذي يغطي الوجه في الأماكن العامة.

وقالت صحيفة غارديان البريطانية إن مسودة القانون التي أجازتها لجنة الشؤون الدستورية أمس الثلاثاء ستحظر على النساء ارتداء البرقع أو النقاب أو أي زي آخر يغطي الوجه في مثل هذه الظروف. ويأتي هذا المنع تمديدا لقانون عمره عقود بأنه لأسباب أمنية يمنع الناس من ارتداء أي أغطية للوجه مثل الأقنعة في الأماكن العامة.

والنساء اللائي يخالفن الحظر سيواجهن غرامات، بينما يُغرم الطرف الثالث الذي يكرههن على تغطية الوجه ويعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 12 شهرا.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيطاليا هي أحدث دولة أوروبية تتحرك لمنع النقاب. فقد سبقتها فرنسا وبلجيكا وكذلك مدينة في إسبانيا.

ويذكر أن القانون الإيطالي رعته سعاد السباعي -وهي برلمانية إيطالية مغربية الأصل في حزب شعب الحرية المحافظ- التي قالت إنها أرادات أن تساعد النساء المسلمات في الاندماج أكثر في المجتمع الإيطالي.

وقالت السباعي في مقابلة هاتفية "منذ خمس سنوات لم يكن هناك امرأة  ترتدي النقاب في إيطاليا. واليوم هناك المزيد والمزيد. وقد ساعدنا النساء على التخلص من هذا التمييز العنصري، والتخلص من هذا الإذعان. وأريد أن أتكلم باسم أولئك اللائي ليس لهن صوت وليس لهن القوة ليصحن ويقلن لسنا على ما يرام".

ومن جانبه قال متحدث باسم إحدى الجماعات الإسلامية إن حظر النقاب "ظلم ويمس الحرية الشخصية".

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية عن المتحدث باسم اتحاد الجاليات الإسلامية في إيطاليا، روبيرتو حمزة بيكارد، قوله إن "هذا الموضوع يستمر ليكون نوعا من التجريم والتضخيم الإعلامي. ولا يتجاوز عدد النساء اللائي يلبسن النقاب في إيطاليا المائة امرأة". وأضاف أن مثل هذا الحظر سيعزل النساء المسلمات المتدينات اللائي لن يتمكن من مغادرة منازلهن.

وقالت وكالة الأنباء إن الحزب المعارض الرئيسي صوت ضد القانون. ومن المتوقع أن يقدم مشروع القانون للبرلمان بعد الإجازة الصيفية حيث لدى ائتلاف برلسكوني الحاكم أغلبية ضئيلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموافقة المبدئية لاقت ترحيبا من قبل مشرعة القانون باربرا سالتامارتيني، نائبة رئيس اللجنة السياسية لحزب شعب الحرية في مجلس النواب.

وقالت سالتامارتيني إن "الموافقة النهائية ستضع حدا لمعاناة كثير من النسوة اللائي غالبا ما يجبرن على ارتداء النقاب وهو ما يقضي على كرامتهن ويقف في طريق الاندماج في المجتمع الإيطالي".

المصدر : غارديان