صفقة طائرات تدريب ضخمة للعراق

الصفقة العراقية تبلغ 1.5 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف)

تجري الحكومة العراقية حاليا مباحثات لشراء 24 طائرة تدريب من طراز هوك تصل قيمتها إلى نحو مليار ونصف المليار دولار في صفقة تعتبر أول مشتريات ضخمة لأسلحة من بريطانيا منذ أكثر من 20 عاما.
 
وقال خبراء عسكريون إن المسؤولين في سلاح الجو العراقي سيزورون بريطانيا في مايو/أيار ويونيو/حزيران المقبلين لاختبار الطائرات التي تستخدم بالفعل في سلاح الجو الملكي لتدريب طياري الطائرات النفاثة السريعة.
 
ويشار إلى أن طائرة هوك البريطانية ستكون مسار اهتمام جنبا إلى جنب مع طائرات من كوريا وإيطاليا عندما يبدأ العراق في إعادة بناء سلاح الجو الذي دمرته قوات التحالف أثناء حرب الخليج.
 
وإذا فازت هوك بعقد العراق فسيمثل هذا الأمر علامة بارزة في إعادة تنشيط بيع هذه الطائرات التي أدى انخفاض الطلب على شرائها إلى إرغام الشركة المصنعة، وهي أكبر شركة دفاع في أوروبا، لتقليص 450 وظيفة قبل عامين.
 
وتستعد الهند أيضا لشراء 60 طائرة من هذا النوع إضافة إلى 66 طائرة قد حجزتها بالفعل. وتدرس بولندا بناء أسطول جديد من طائرات التدريب هذه. كما عبرت فرنسا والصين وروسيا عن اهتمامها بطائرات هوك.
 
يذكر أن المنافسات الرئيسية لهوك هي النفاثة الكورية تي 50، وهي طائرة أغلى بكثير من هوك وأسرع منها كثيرا، والنفاثة الإيطالية ماكي 346 التي ما زالت نموذجا بدائيا.
 
ومن المعلوم أن شركة بريتش إيروسبيس كانت قد أجرت مباحثات مع العراقيين عام 1989 لشراء 50 طائرة هوك لكن الصفقة عرقلتها الحكومة البريطانية وسط قلق من أن الطائرة يمكن أن تحول إلى مهام قتالية، الأمر الذي كان سيعتبر انتهاكا لقيود التسلح المعمول بها إبان الحرب العراقية الإيرانية.
المصدر : تايمز