نتنياهو يطرح "قسم الولاء" للتصويت


قالت صحيفتان أميركيتان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم طرح مشروع قانون قسم الولاء للدولة اليهودية المثير للجدل أمام مجلس الوزراء يوم الأحد القادم للنظر فيه.

واعتبرت صحيفة وول ستريت جورنال الخطوة بأنها مفاجئة وتهدف على ما يبدو لتأمين الدعم للائتلاف الحاكم في مسألة تمديد الحظر المفروض على بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية.

وفي ذات السياق، ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور أن توقيت القانون يرمي أيضا إلى دعم إسرائيل في حملتها الدبلوماسية لإرغام الفلسطينيين على الاعتراف بيهوديتها شرطاً للسلام معهم.

ويُلزم القانون المقترح المهاجرين غير اليهود بأداء قسم الولاء لإسرائيل باعتبارها "دولة يهودية وديمقراطية" كشرط لحصولهم على جنسيتها.

ويقضي المشروع بتعديل قانون المواطنة في إسرائيل وإدراج صيغة "دولة يهودية وديمقراطية" في قسم الولاء الإلزامي.

ويعارض التشريع الجديد كل من حزب العمل وجماعات حقوق الإنسان والفلسطينيين باعتباره عنصريا وغير ديمقراطي، ويجبر مواطني إسرائيل من الفلسطينيين على التعهد بالولاء لعقيدة موالية للصهيونية مرفوضة لديهم.

وكان مسؤولون بوزارتي الدفاع الأميركية والإسرائيلية أبرموا اتفاقا بقيمة 2,75 مليار دولار لبيع عشرين من أحدث أجيال طائرات إف 35 المتطورة.

لكن وول ستريت جورنال ذكرت أن توقيت الصفقة ربما يهدف لإغراء نتنياهو لتمديد حظر بناء مستوطنات جديدة.

ونسبت ذات الصحيفة إلى مسؤولين فلسطينيين -لم تذكر أسماءهم- القول إن الولايات المتحدة مارست ضغوطا هائلة في الآونة الأخيرة على دول عربية قبل تصويت متوقع اليوم في اجتماع للجامعة العربية يعقد للبت في أمر الاستمرار في المفاوضات المباشرة من عدمه.

المصدر : كريستيان ساينس مونيتور + وول ستريت جورنال

المزيد من استيطان
الأكثر قراءة