كروغمان يدعو لنموذج سويسرا صحيا

An undated handout photo shows top US economist Paul Krugman, who won the 2008 Nobel Economics Prize on October 13, 2008  for "analysis of trade patterns and location

كروغمان يدعو لسوسرة أميركا (الفرنسية-أرشيف)

دعا خبير اقتصادي أميركي حائز على جائزة نوبل إلى تبني النموذج السويسري في الرعاية الصحية.

وقال بول كروغمان –الذي فاز بجائزة نوبل بالاقتصاد عام 2008- في مقال نشرته له اليوم صحيفة نيويورك تايمز إن نظام الرعاية الصحية على النمط السويسري القائم على التأمين الصحي الشامل يتيح إضفاء تحسينات كبيرة على النظام المعمول به في الولايات المتحدة.

واعتبر كروغمان برنامج الرئيس باراك أوباما لإصلاح قطاع الرعاية الصحية في الولايات المتحدة بمثابة خطة لما وصفها "سوسرة أميركا" بمعنى جعل البلاد تبدو مثل سويسرا في هذا المجال.

وأضاف "لهذا السبب أرى أنا وآخرون غيري أن إتاحة المجال للقطاع العام لمنافسة شركات التأمين الخاصة بهذا الخصوص يكتسب أهمية قصوى لكيلا نسمح لارتفاع النفقات بأن تقوض بهذه السهولة كل الجهود المبذولة."

ولم يبد الخبير الاقتصادي أي تحفظ في دعم خطة أوباما, واصفا كل ما يقف في سبيل تطبيق نظام شامل للرعاية الصحية بأنه نابع من جشع قطاع الصناعة الطبية, وأكاذيب آلة الدعاية التي يحركها تيار اليمين, وسذاجة الناخبين الأميركيين الذين يصدقون مثل تلك الأكاذيب.

وقال إن كل البلدان الغنية في العالم باستثناء الولايات المتحدة تكفل لجميع مواطنيها الرعاية الصحية الأساسية, لكنه أقر بوجود اختلافات واسعة في السمات التي تميز كل بلد, مشيرا إلى أن هنالك ثلاثة نماذج رئيسية يمكن الاقتداء بها في هذا المجال.

أول تلك النماذج هو النظام البريطاني حيث تدير الحكومة بنفسها المستشفيات، وتتولى تعيين الأطباء ضمن ما يعرف هناك بالهيئة الوطنية للخدمات الصحية.

والنوع الثاني –يضيف كروغمان- هو ذلك الذي تتبناه كندا, وبشكل أكثر تعقيدا, فرنسا وهو يترك أمر توفير خدمات الرعاية الصحية في أيدي القطاع الخاص, إلا أن الحكومة تتحمل دفع معظم الفواتير.

أما النموذج الثالث فهو الذي تطبقه سويسرا والقائم على الاعتماد على شركات التأمين الخاصة التي تعمل على ضمان أن تشمل بمظلتها المواطنين في الدولة جميعهم.

المصدر : نيويورك تايمز

المزيد من إصلاح اقتصادي
الأكثر قراءة