ساركوزي يرفع شعار "الفشل ليس خيارا" بقمة العشرين

ساركوزي يدعو إلى بناء رأسمالية جديدة تنطوي على منطق الأخلاقيات والتضامن  (رويترز-أرشيف)
رفع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي شعارا يقول إن "الفشل ليس خيارا"، ودعا المؤتمرين في قمة العشرين المزمع عقدها في لندن غدا إلى تفعيل المبادئ التي تم التوصل إليها في لقاء سابق لمجموعة العشرين جرى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشدد ساركوزي -في مقال له تحت عنوان "الأولوية الأولى: النمو العالمي" بصحيفة واشنطن بوست- على أهمية التعاون بين دول العالم، معتبرا أنه ضروري وليس خيارا.

ومضى يقول إن العالم يتوقع من القمة التعجيل في إصلاح النظام المالي العالمي وإعادة بناء شكل جديد من الرأسمالية ينطوي على منطق الأخلاقيات والتضامن.

واعتبر هذين العنصرين شرطا مسبقا لتعبئة الاقتصاد العالمي وتحقيق النمو المستدام، مضيفا أن هذه الأزمة ليست أزمة رأسمالية بقدر ما هي انهيار لنظام انجرف بعيدا عن معظم القيم الجوهرية للرأسمالية.

وكانت مجموعة العشرين اتفقت في نوفمبر/تشرين الثاني على أربعة مبادئ تشكل -حسب ساركوزي- طريقا للتعاطي مع هذه الأزمة وهي: تعزيز التعاون والتنسيق، ورفض الإجراءات الحمائية، وتقوية القوانين التنظيمية في الأسواق المالية، وإقامة حكم عالمي جديد.

ودعا الرئيس الفرنسي في الختام إلى عقد لقاءات مستمرة في المستقبل لتنفيذ الإصلاحات التي يتم الأخذ بها في قمة لندن، وقال "إنني متأكد من أمرين إضافيين، وهما أن علينا أن نحقق نتائج عملية بدءا من قمة الغد، وأن الفشل ليس خيارنا".

المصدر : واشنطن بوست