معظم مواقع الأخبار على الإنترنت متحيزة وتحقق أرباحا

لا احتكار للأخبار على مواقع الإنترنت ويمكن نشر وجهات النظر الفكرية
(الأوروبية-أرشيف)

كشفت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن استطلاعا للرأي أجرته رابطة أخبار الإنترنت ومشروع التميز في الإعلام أظهر أن 81% من صحفيي الإنترنت متفائلون بأن مواقعهم الإخبارية تحقق ربحا.

وقال مدير الرابطة التي تضم 1800 عضوا وتتخذ من واشنطن مقرا لها إن نتائج الاستطلاع التي أعلنت البارحة أظهرت أن الصحفيين على ثقة بأن مستقبلهم يتغير نحو الأفضل.

وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من أن ميادين العمل في المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت لا تزال ظاهرة جديدة وقيد التطور، فقد قال نصف المستطلعة آراؤهم إنه يعد أمرا مقبولا أن تضمن المواقع صفحاتها بوجهات نظر أيديولوجية واضحة.

وكشف الاستطلاع عن أنه يعد مقبولا أن تنشر المواقع أخبارا في تحيز واضح، تماما كما تفعل بعض الصحف والمطبوعات الورقية.

"
شبكة الإنترنت بدأت تحدث تعديلات على قيم ومعايير الصحافة بشكل عام
"
قيم ومعايير
ورأى 60% من العينة المستجوبة أن شبكة الإنترنت بدأت تحدث تعديلات على قيم ومعايير الصحافة بشكل عام، وأنه بمقدور أي شخص أن يكون صحفيا.

وقال 54% إن حلقات النقاش والتصويت والتعليق ضرورة لمواقعهم، بينما اعتبر ثلث المستطلعة آراؤهم أنه من الضروري السماح للآخرين بإبداء آرائهم سلبية كانت أو إيجابية، في حين ركز ربع العينة على ضرورة السرعة والسبق الصحفي، وقال 75% إنه يتم تحرير الأخبار قبل نشرها على الشبكة.

وقال 92% إنهم يبحثون عن آفاق جديدة للعائدات بالرغم من الجمهور الضخم الذي يزور مواقعهم.

وقالت الصحيفة إن الاستطلاع أظهر أنه لا يوجد احتكار للأخبار، وإن موقع نيويورك تايمز هو السباق حيث يرتاده أكثر من عشرين مليون زائر في الشهر الواحد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم استطلاع 292 صحفيا في الفترة من 7 يناير/كانون الثاني إلى 14 فبراير/شباط الماضي.

المصدر : واشنطن تايمز