عـاجـل: مراسل الجزيرة: دوي انفجارات في مناطق متاخمة لقطاع غزة بعد سماع صوت صافرات الإنذار

مخاوف من توسع دولي للمسلحين الصوماليين

المسلحون الصوماليون يثيرون مخاوف دول الجوار (رويترز-أرشيف)
ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور أن كينيا شددت قبضتها الأمنية على جميع المطارات ومناطق العبور الحدودية بعد تحذير من هجوم وشيك.
 
وقالت الصحيفة إنه في الوقت الذي تعهد فيه الرئيس الصومالي الجديد شريف شيخ أحمد ورئيس وزرائه بإقرار السلام بدأ يلوح في الأفق دليل على بروز توسع دولي للجماعات المتطرفة الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة.
 
وأشارت إلى تقارير أوردتها مصادر صحفية في كينيا حذر فيها مسؤولون كينيون من هجوم وشيك من قبل مسلحين صوماليين على صلة بتنظيم القاعدة.
 
وعبر المسؤولون عن استيائهم من التعاون بين كينيا والولايات المتحدة والدول الأوروبية في الحرب ضد القرصنة، مصدر التمويل الرئيسي لما سمتهم بالإرهابيين والعصابات الإجرامية الأخرى في الصومال.
 
وقال وزير الداخلية الكيني جورج سايتوتي: "نحن على علم ونراقب كل ما يدور حولنا وخاصة في الصومال. وأنا لا أحلم لأن الخطر حقيقي وقد كنا ضحايا".
 
كذلك أورد سايتوتي تقريرا لجاسوس أميركي حذر فيه من احتمال أن تواجه كينيا هجمات إرهابية في وقت يخطط فيه متطرفون لضرب أهداف أميركية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن حالة التأهب الأمنية العالية تؤكد استمرار التهديد الذي يشكله المسلحون للحكومة الجديدة التي تصارع لإعادة النظام إلى بلد أرهقته الحرب طوال عشرين عاما.
 
وأضافت أن الدمار الذي يعم الحدود الصومالية الآن بدأ يثير توترات وعنفا في كينيا وإثيوبيا وإريتريا، بالإضافة إلى البحار الصومالية الموبوءة بالقراصنة.
المصدر : الصحافة الأميركية