كراديتش هدد بإبادة المسلمين

(FILES) In this file picture taken on July 31, 2008 Former Bosnian Serb leader Radovan Karadzic is pictured in the court room of the International Criminal Tribunal for the Former Yugoslavia at the start of his initial appearance in The Hague. The genocide trial of Bosnian Serb wartime leader Radovan Karadzic was adjourned in his absence October 26 to 27 afternoon for the prosecution to present its opening statement. AFP PHOTO / FILES


كشفت ذي تايمز البريطانية أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي
استمعت في جلسة الأمس إلى تسجيلات صوتية يتوعد فيها زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كراديتش بإبادة ثلاثمائة ألف من مسلمي بلاده.

وذكرت الصحيفة في تقرير من لاهاي نشرته اليوم أن كراديتش أظهر ازدراءه للمحكمة التي تنظر في تهم موجهة ضده، بأن رفض مرة أخرى المثول أمامها أمس.

وقالت إن التهديدات "المرعبة" التي أطلقها زعيم صرب البوسنة قبل ارتكاب أسوأ أعمال وحشية تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية ما تزالت أصداؤها تتردد في جنبات قاعة المحكمة.

ورفض قضاة محكمة لاهاي أن تؤدي مقاطعة كراديتش إلى مزيد من التعطيل في الإجراءات القضائية، وهي فرصة استغلتها هيئة الادعاء أحسن استغلال.

وقال كراديتش بأحد التسجيلات الصوتية "عليهم أن يدركوا أن هنالك عشرين ألف صربي مسلح بأنحاء سراييفو… سيكون موقفا أشبه بمرجل أسود يموت فيه ثلاثمائة ألف مسلم". وأضاف "هؤلاء الناس سيختفون من على وجه البسيطة".

ورفض الزعيم الصربي تقديم دفاعه عن تهمتين موجهتين ضده وتسع جرائم حرب أخرى اتهم فيها بأنه كان العقل المدبر للنزاع الدموي في البوسنة خلال الفترة من 1992 إلى 1995 والذي لقي فيه مائتا ألف شخص مصرعهم.

وكانت تلك التسجيلات عبارة عن مكالمات تلفونية دارت بين كراديتش وبعض حلفائه، وأظهرت مقدار الغضب العارم الذي يكنه لزعماء المسلمين الذين تجرؤوا على مقاومة خطة تقسيم العاصمة البوسنية سراييفو.

ومع ذلك فإن تلك التسجيلات لن تكون كافية لإدانة كراديتش بارتكاب مذابح ما لم يثبت بالدليل وجود علاقة مباشرة له بالفظائع التي ارتكبتها قوات صرب البوسنة، ومن بينها مقتل ما يربو على ثمانية آلاف من الرجال والصبيان في أحد مقار الأمم المتحدة بمدينة سربرنيتشا.

وسيكون الناجون وأقارب الضحايا من بين الشهود الذين سيدلون بشهاداتهم أمام المحكمة, والتي يتوقع لها أن تستمر إلى ثلاثة أعوام.

المصدر : تايمز