عـاجـل: ترامب: من المبكر جدا الحديث عن عقد لقاء أميركي مع وزير الخارجية الإيراني

أغلبية أميركية: أوباما لا يستحق نوبل

لكل رئيس نقاد ولكل جائزة استحقاقات (الفرنسية)

أظهر استطلاع جديد للرأي أن غالبية الأميركيين يعتقدون أن رئيسهم باراك أوباما لا يستحق جائزة نوبل للسلام التي مُنحت له, لكنهم منقسمون إزاء جدواها.

وبحسب استطلاع أجرته صحيفة يو إس أي توداي الأميركية بالاشتراك مع مركز غالوب, فإن 61% ممن شملهم المسح قالوا إن أوباما لا يستحق الفوز بالجائزة التي أُعلنت نتائجها في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول, بينما رأى 34% أنه يستحق هذا الشرف.

وعند سؤالهم عما إذا كانوا هم شخصياً قد فرحوا لفوز رئيسهم بالجائزة, أشار 46% إلى أنهم ابتهجوا لذلك وقال 47% إن ذلك لم يكن شعورهم.

وشمل الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 16-19 أكتوبر/تشرين الأول 1521 شخصا بالغاً بهامش خطأ 3% بالزيادة أو النقصان.

وعند الإعلان عن الجائزة, قال رئيس لجنة نوبل النرويجية ثوربيورن ياغلند إنهم قرروا تكريم أوباما بمنحه الجائزة تقديرا لجهوده "الاستثنائية في تعزيز الدبلوماسية والتعاون الدوليين بين الشعوب".

غير أن ثمة انتقادات وجهت للجنة باعتبار أن قرار منح الجائزة لأوباما سابق لأوانه. فقد اعتبر الرئيس البولندي السابق ليخ فاوينسا, والذي سبق أن فاز بالجائزة نفسها في 1983, أن ليس لأوباما حتى الآن إسهامات تذكر, ذلك أنه بدأ للتو في العمل.

وكان أوباما قال تعليقا على قرار المنح إنه لا يعتبرها "تقديراً" لإنجازاته الشخصية, بل "تأكيدا على القيادة الأميركية لصالح تطلعات شعوب العالم قاطبة".

وسيتوجه أوباما في ديسمبر/كانون الأول إلى العاصمة النرويجية أوسلو لحضور الاحتفال الرسمي لتوزيع جوائز نوبل.

المصدر : يو.أس.أي توداي