العراق يريد بقاء القوات الأميركية داخل الثكنات

AFP/ US soldiers patrol an area in the outskirts the oil-rich city of Kirkuk, north of Baghdad, 24 November 2007. At least 45 suspected Al-Qaeda militants have been arrested over the past 24 hours in and around the northern Iraqi oil hub of Kirkuk by US and Iraqi forces, police said today. More then 3,500 Iraqi forces backed by hundreds of US troops carried out raids targeting Al-Qaeda in Iraq


ذكرت صحيفة التايمز البريطانية في عددها اليوم أن القوات الأميركية العاملة في العراق ستبقى حبيسة قواعدها في حين ستخضع الشركات الأمنية الخاصة للقانون المحلي إذا حصل العراق على ما يريده في مفاوضاته مع الولايات المتحدة بشأن مستقبل وضع القوات الأميركية هناك.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول عراقي كبير -لم تكشف عن هويته– القول إن المفاوضات الجارية بين العراق والولايات المتحدة باتت مشحونة في الآونة الأخيرة إلى الحد الذي أدى إلى تدخل الرئيس الأميركي جورج بوش شخصيا لإزالة التوتر الناشب.

وأجرى بوش الخميس الماضي اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للتأكيد على أن واشنطن لا تسعى لتقويض سيادة العراق وأن أميركا ستعيد النظر في أي جزء مبعث اختلاف في الاتفاقية.

وأشارت التايمز إلى أن التفويض الممنوح للقوات الأميركية من قبل الأمم المتحدة سينقضي أجله بنهاية العام الجاري وترغب واشنطن في إبرام اتفاقية ثنائية مع بغداد تتعلق بنشر القوات الأميركية في المستقبل. ويتمركز في العراق حاليا أكثر من 150 ألف جندي أميركي موجودين في عدد من القواعد العسكرية المنتشرة هناك.

وقالت الصحيفة في تقريرها إن أعمال البناء والتشييد طوال السنوات الخمس الماضية أحالت تلك القواعد إلى مدن صغيرة من العربات المقطورة وحظائر الطائرات المزودة بمطاعم بيتزا هت ومقاه على شاكلة ستار بكس ودور للسينما وأحواض سباحة.

المصدر : تايمز

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة