اكتشاف أضخم مكب قمامة في العالم

REUTERS/Workers clean up rubbish before burying at Dongfu rubbish landfill site in Xiamen, east China's Fujian province, October 24, 2007. The landfill site can process 2,000 tons of rubbish every day
أطنان من القمامة (رويترز)

ذكرت صحيفة ذي إندبندنت أن أضخم مكب قمامة في العالم يمتد نحو خمسمائة ميل بحري من ساحل كاليفورنيا، عبر المحيط الهادي الشمالي، مارا بجزر هاواي وحتى اليابان.

 
ويعتقد أحد علماء البحار الأميركيين الذي اكتشف "دوامة القمامة" أن نحو مائة مليون طن من الحطام تجوب المنطقة، ووصفه بعضهم بأنها أشبه بجزيرة من القمامة البلاستيكية التي يمكن أن تسير عليها، وأنها يمكن أن تصل في حجمها إلى ضعف حجم الولايات المتحدة.
 
وحذر آخر بأن هذه الدوامة من القمامة أشبه بحيوان ضخم يتحرك دون لجام يكبحه، وعندما تقترب من اليابسة، كما هو الحال عند أرخبيل هاواي، فإن النتائج ستكون مأساوية، حيث ستنسكب رقعة القمامة وسيكون أمامك شاطئ مغطى بهذا النثار من البلاستيك.
 
ونوهت الصحيفة إلى أن هذا البحر من القمامة البلاستيكية نصف شفاف، ويرقد تحت سطح الماء ولايمكن رصده عبر صور الأقمار الصناعية.
 
ووفقا لبرنامج البيئة للأمم المتحدة فإن قمامة البلاستيك تتسبب بوفاة أكثر من مليون طائر بحري كل عام، بالإضافة إلى أكثر من مائة ألف من الثدييات البحرية. ومن أشكال هذه القمامة الحقن وقداحات السجائر وفراشي الأسنان وجدت داخل بطون الطيور البحرية التي اعتقدت أنه غذاء.
 
ويعتقد أن البلاستيك يشكل 90% من كل القمامة الطافية في المحيطات، وقد قدر برنامج البيئة عام 2006 أن كل ميل مربع من المحيط يحتوي على 46 ألف قطعة بلاستيك طافية.
 
وختمت الصحيفة بأن كتلة القمامة المحملة بالماء الدائرة ببطء تشكل خطرا على صحة الإنسان أيضا، حيث إن ملايين الكريات البلاستيكية الصغيرة تضيع أو تسكب كل عام وتأخذ طريقها إلى البحر.
 
وهذه الملوثات تعمل كإسفنجة كيميائية تجذب الكيماويات المصنعة مثل الهيدروكربونات والمبيدات الحشرية (دي دي تي) ثم تدخل في السلسلة الغذائية. وببساطة فإن ما يدخل المحيط يذهب إلى تلك الحيوانات ومنه إلى طبق عشائك.
المصدر : الصحافة البريطانية