صحيفة بريطانية: مستقبل ناسا معلق في الفضاء

epa01499456 (FILE) In this file photo taken 19 September 2008 Space shuttle Endeavour (R) the rescue shuttle for the space shuttle Atlantis (L), STS-125 mission sits on launch pad 39-B and 30-A at Kennedy Space Center, Cape Canaveral, Florida, USA. NASA announced on 24 September 2008 that the launch of Atlantis to do repairs on the Hubble Space Telescope will be delayed until 14 October 2008
شكوك تحوم حول مستقبل برنامج ناسا الفضائي (الأوروبية-أرشيف)

كتبت ديلي تلغراف أن الاحتفال بالذكري الأربعين لأول مهمة لناسا إلى القمر غطت عليها شكوك بشأن مستقبل برنامج الوكالة الفضائي.

 
وقالت الصحيفة إن هناك سحابة تغيم على برنامج كونستليشن، خليفة مكوك الفضاء الذي صُمم لإنشاء قاعدة دائمة مجهزة على القمر بحلول عام 2020 ومنه تنطلق بعثات للمريخ.
 
كما أشارت إلى أن التوترات بين مدير ناسا مايكل غريفين والفريق الانتقالي للرئيس المنتخب باراك أوباما، قد تطورت إلى محاورات علنية ساخنة وسط تقارير بزيادة النفقات وتأجيلات للمهام.
 
ومن جهته عبر الرئيس الأميركي المنتخب عن تخوفه من الطريقة التي كان يدار بها برنامج مكوك الفضاء، وقال إن التمويل سيُخفض إلى أن تصير أهداف المهمة أوضح.
 
وأضاف أن "ناسا فقدت تركيزها ولم تعد مرتبطة ذهنيا بالإلهام، ولا أعتقد أن الأطفال يشاهدون إطلاقات مكوك الفضاء التي اعتادت أن تكون حدثا ضخما حتى أنها لم تعد مصدرا للأخبار كما كانت".
 
وأشارت ديلي تلغراف إلى أن أوباما أثار فيما سبق احتمال تأجيل خمس سنوات لبرنامج كونستليشن بناء على رؤية بوش لاستكشاف الفضاء عام 2004، كوسيلة لتعزيز تمويل التعليم. ومع قيام ولاية فلوريدا بدور رئيسي بالانتخابات الرئاسية، اقترح لاحقا ملياري دولار كتمويل إضافي لناسا وأقر مهمة قمرية عام 2010.
 
وأضافت الصحيفة أن شكوك مسؤولي أوباما عن النفقات قادت البعض لاستنتاج أن الرئيس القادم سينبذ برنامج كونستليشن، وستتلاشى معه آمال إعادة إنسان إلى القمر.
المصدر : الصحافة البريطانية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة