مياه المتوسط سترتفع ثلاثين سنتمترا بحلول 2050

epa01048788 An Egyptian fisherman during sunset near Cleopatra rock in Marca Matroh, 500 km north of Cairo, 26 June 2007. 2007. Egyptians and Gulf Arabs flock to the Mediterranean coast of Egypt to escape the 40 degree
 
قد يرفع التغير المناخي الحراري مستوى مياه البحر الأبيض المتوسط خلال الأعوام الخمسين القادمة بثلاثين سنتمترا حسب دراسة إسبانية.
 
وحسب دراسة المعهد الإسباني لعلوم البحار شهدت السواحل الإسبانية ارتفاعا ملحوظا في حرارة الهواء والماء منذ ستينيات القرن الماضي, وارتفاعا في مستوى الماء منذ العقد الأخير.
 
وإذا استمرت الأمور على حالها قد يرتفع مستوى البحر المتوسط بثلاثين سنتمترا بحلول 2050, كما يقول إنريكي تورتوزا من معهد علوم البحار, وإن كانت التوقعات فيما يخص المناخ شيئا صعبا.
 
زيادة ثانية
هذه الزيادة التي تضاف إلى زيادة أخرى بلغت ثمانية سنتيمترات بين عامي 1943 و2005، تتفق مع توقعات الأمم المتحدة حول نتائج التغير المناخي, وستكون الأراضي والسواحل المنخفضة هي الأكثر تضررا.
 
وقد توقع تقرير إسباني أعدته جامعة كانتابريا لوزارة البيئة تراجع السواحل بين كاديس وألياكنتي بعشرة أمتار, وإن كان كل شيء يتوقف على تطور انبعاثات الغاز في السنوات القادمة.
 
وتتقاطع الدراسة مع دراسات أخرى في إيطاليا واليونان كما يقول مانويل فارغاس منسق الدراسة, ومع ما لوحظ في كل الكوكب من ارتفاع لمستوى المحيطات بـ17 سم ومتوسط حرارة الهواء بـ0.74 درجة.
 
واحتدت الظاهرة في تسعينيات القرن الماضي, وكانت أعراضها تراجع التساقطات وزيادة التبخر بما يرفع درجة الملوحة.
المصدر : الصحافة الإسبانية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة