القضية الفلسطينية مفتاح حل مشكلات المنطقة

بدر محمد بدر-القاهرة

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين بالتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي مفتاح حل قضايا المنطقة, وانتقدت حديث إيران عن ملء الفراغ الأمني في العراق, وداخليا تناولت الشائعات التي انتشرت عن موت الرئيس, ودعت الحزب الحاكم إلى إعلان مرشحه للرئاسة, من بين مواضيع أخرى.

"
طرح الرئيس الأميركي جورج بوش لفكرة عقد المؤتمر الدولي للسلام اقترن بفشل إستراتيجيته في العراق, ومن ثم ترددت تحليلات تفيد بأن واشنطن تسعى من وراء طرح الفكرة إلى محاولة تحقيق فوز دبلوماسي لإدارة بوش
"
الأهرام
مفتاح الحل

صحيفة الأهرام علقت في مقالها الافتتاحي على التحركات والمشاورات الدولية والإقليمية الرامية إلى إحياء عملية السلام في المنطقة, وأكدت أن القضية الفلسطينية هي مفتاح حل الصراعات الناشبة في الشرق الأوسط, ومن ثم فإن محاولة تجاهل هذا الملف كانت سببا رئيسيا في تفجر أزمات المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس بوش أهدرت ست سنوات, دون بذل أي جهد دبلوماسي أو سياسي جاد للتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.

وقالت إن قيام أميركا بغزو العراق واحتلاله عام 2003 عمق الشكوك المثارة في المنطقة حول جدية الولايات المتحدة في محاولاتها الإعلامية لحل القضية الفلسطينية.

ورأت الصحيفة أن طرح الرئيس الأميركي جورج بوش لفكرة عقد المؤتمر الدولي للسلام اقترن بفشل إستراتيجيته في العراق, ومن ثم ترددت تحليلات تفيد بأن واشنطن تسعى من وراء طرح الفكرة إلى محاولة تحقيق فوز دبلوماسي لإدارة بوش, خاصة وهي تقترب من نهايتها قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في العام المقبل.

واختتمت الأهرام افتتاحيتها بالتأكيد على أن أزمات المنطقة بلغت حدا من التدهور لا يمكن معه التلاعب بأوراقها حتى لا تنفجر على نحو خطير, وعلى الجميع أن يفطن بوضوح إلى أن حل القضية الفلسطينية هو مفتاح حل أزمات المنطقة.

إيران وملء الفراغ
محمد عبد المنعم كتب في صحيفة الأخبار مندهشا من إعلان الرئيس الإيراني استعداد بلاده لملء الفراغ الأمني في العراق حال رحيل القوات الأجنبية.

وتساءل عن أي فراغ أمني يتحدث عنه الرئيس الإيراني، وقد دارت بين البلدين حرب ضروس استمرت ثماني سنوات كاملة, وما زالت آثارها عالقة في وجدان الجميع؟

أشار الكاتب إلى أنه بعد وقوع كارثة الاحتلال الأميركي للعراق, وتصدي طائفة السنة العراقيين للاحتلال, انحازت طهران إلى جانب الشيعة العراقيين وزودتهم بكميات هائلة من الأسلحة والمتفجرات شجعتهم على قتال أشقائهم من السنة.

وانتهى عبد المنعم إلى أن إيران ساعدت بكل إمكانياتها في صناعة وإيجاد هذا الفراغ الأمني كما تحاول في أرجاء كثيرة من العالم العربي لنفس السبب.

مستقبل الحكم
جمال بدوي كتب في صحيفة الوفد معلقا على الشائعات التي انتشرت انتشارا هائلا في مصر خلال الأيام القليلة الماضية وتتحدث عن موت الرئيس.

ويقول إن من حق جماهير الشعب أن تقلق على مصير ومستقبل الوطن في حالة حدوث فراغ رئاسي, ومن حقها أن تفزع وهي ترى الديناصورات تتحرك في الظلام وتتحفز لملء الفراغ, بالقوة تارة وبالخداع تارة أخرى دون أن تكون للشعب إرادة في الاختيار.

ويطالب الكاتب الرئيس المصري محمد حسني مبارك بإشراك الشعب في تقرير مصيره, واستطلاع رأي القوى الوطنية في اختيار الرجل الذي يصلح لشغل منصب نائب الرئيس, وتفعيل النص الدستوري الذي امتنع الرئيس مبارك عن تطبيقه منذ أن تولى الحكم.

"
الأولوية الحقيقية والأكثر إلحاحا اليوم على المجتمع المصري هي الاطمئنان على مستقبل الوطن, إذ ربما كانت هذه هي المرة الأولى التي لا يعرف فيها المصريون ولا حتى يتكهنون بمن سيشغل هذا المنصب منذ أكثر من مئتي عام
"
رشوان/المصري اليوم
إعلان مرشح الحزب
ضياء رشوان كتب في صحيفة المصري اليوم يطالب الحزب الوطني الحاكم بإعلان مرشحه لانتخابات الرئاسة في مؤتمره المقرر عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويؤكد أن الأولوية الحقيقية والأكثر إلحاحا اليوم على المجتمع المصري هي الاطمئنان على مستقبل الوطن, إذ ربما كانت هذه هي المرة الأولى التي لا يعرف فيها المصريون ولا حتى يتكهنون بمن سيشغل هذا المنصب منذ أكثر من مئتي عام.

ويقول رشوان إن من حق المصريين أن يعرفوا من هو مرشح هذا الحزب صاحب الأغلبية لرئاسة البلاد سواء في انتخابات 2011 أو أي انتخابات تجرى قبلها.

ويؤكد أن تجاهل الحزب الحاكم لهذا الموضوع لن يعني سوى شيء واحد, وهو أن هناك تدبيرا يجري بليل, لانقلاب حقيقي يعد له جيل القيادات الجديد لتوريث السيد جمال مبارك منصب الرئاسة.

المصدر : الصحافة المصرية