فرانسوا بايرو يستنكر الاصطفاف الفرنسي مع بوش

f_French centrist presidential candidate of the Union for the French Democracy (UDF) Francois Bayrou delivers a speech next to Former minister delegate for Equal
بايرو يستنكر تصريح كوشنر باستعداد فرنسا لحرب إيران (الفرنسية-أرشيف)

استنكر رئيس حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية الفرنسي ومرشح الرئاسة السابق فرانسوا بايرو في تصريح له نشرته صحيفة لو نوفيل أوبسيرفاتور اليوم الثلاثاء الموقف الذي عبر عنه وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر باستعداد فرنسا لحرب إيران.

وحذر بايرو من اصطفاف فرنسا مع مواقف الإدارة الأميركية، منبها إلى أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لم يدعم فقط مواقف إدارة بوش، ولكنه تجاوز ذلك إلى دعم خلفيات تلك المواقف.

وقال بايرو إن دعوة وزير خارجية فرنسا علنا إلى استعداد فرنسي لحرب إيران يعتبر من الناحية الدبلوماسية أمرا ليس في محله، وسابقة لا يوافق عليها من دول العالم سوى الولايات المتحدة.

 
وأضاف أن هذا الموقف ليس إلا إشارة من بين إشارات عديدة إلى أن هناك قطيعة كاملة، وتحولا شاملا في فرنسا وأن الرئيس نيكولا ساركوزي ومن حوله قد اختاروا الاصطفاف مع المواقف الأميركية، بل ما وراء المواقف لأن الإدارة الأميركية نفسها لم تصرح بالحرب على إيران.

وأبدى بايرو قلقه من تصريح كوشنر، معتبرا أن الفترة الرئاسية الحالية تعمل على إفقاد فرنسا توازنها السياسي السابق في ما يتعلق بالقضايا الخارجية، وقدرتها على مخاطبة العالم، بانحيازها إلى الموقف الأميركي.

وعبر عن خوفه على مستقبل فرنسا، منبها إلى أن اختيار الفرنسيين لساركوزي وفريقه يدعو إلى مزيد من التفكير والتدبر، لما يقومون به من مجازفات وعدم حيطة لا ينبغي الوقوع فيها.

وذكر بايرو بأن هذا الفريق هو نفسه الذي كان يدعو إلى مساندة الموقف الأميركي إبان الحرب على العراق، مدعما رأيه بأن كوشنر عبر عن ذلك الموقف صراحة بينما ظل ساركوزي -بسبب منصبه- صامتا، صمتا كان تعبيرا بليغا عن بعده الشديد من سياسة الرئيس شيراك آنذاك.

المصدر : الصحافة الفرنسية