تحذير من الصبغة الحمراء الملونة للنقانق والبرغر

A worker piles meat on a stick in a Kebab production hall in Berlin September 5, 2006. A Kebab producer opened his doors to the media on Tuesday to show his production place
عامل يقطع اللحم المفروم (رويترز-أرشيف)
عامل يقطع اللحم المفروم (رويترز-أرشيف)
 
أوردت صحيفة ذي تايمز تحذيرا من الإصابة بالسرطان من جراء استخدام الصبغة التي تعطي النقانق الرخيصة لونها الطازج.
 
وقالت إن الصبغة التي تستخدم أحيانا في تلوين لحم البرغر والنقانق هي المقصودة من التحذير.
 
وأشارت إلى إعلان هيئة سلامة الأغذية الأوروبية أمس أنها لن تستطيع ضمان حد يومي آمن لمستهلكي اللحوم التي تحتوي على الصبغة الملونة "أحمر 2 جي"، المعروفة أيضا باسم إي 128.
 
وأشارت الصحيفة إلى تصريح المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بأن التحقيقات كشفت أن الصبغة استخدمت أساسا في بريطانيا وإيرلندا، لكن لم يعرف مقياس الاستخدام.
 
 
وأضافت أن صبغة "أحمر 2 جي" هي جزء من عائلة أصباغ "آزو" المستخلصة والمعدلة من القار الأبيض والتي ارتبطت بالسرطان سنوات عدة.
 
ودعت الصحيفة على لسان أحد المسؤولين، في هيئة استشارية مستقلة في مجال سلامة الأغذية، إلى حظر الصبغة، حيث إنها توضع في اللحم ليبدو جيدا وهو نيئ.
 
ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن الصبغة المذكورة، التي تستخدم عادة في تلوين المذيبات والزيوت والشموع والبترول وورنيش الأحذية، ممنوعة من السلسلة الغذائية.
 
وأشارت إلى أن الدول التي تمنع فيها الصبغة "أحمر 2 جي" هي النرويج والسويد وفنلندا والنمسا والولايات المتحدة وكندا واليابان وسويسرا وأستراليا.
المصدر : الصحافة البريطانية