أولمرت يحبذ السلام مع سوريا بينما يحضر للحرب

أيقونة الصحافة البريطانية

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس بدعوة أولمرت سوريا للحوار, منبهة إلى أن إسرائيل تحضر للحرب في الوقت ذاته, كما تناولت نتائج دراسة حديثة كشفت عن الجينات المسببة لسبعة أمراض شائعة.


"
شائعات متواترة تفيد بوجود "قناة خلفية" تجري من خلالها مباحثات بين دمشق وتل أبيب وترجح أن تكون تركيا -التي تتمتع بعلاقات متميزة مع كلتا الدولتين- هي تلك القناة
"
غارديان

مباحثات سرية
نسبت صحيفة غارديان لرئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قوله أمس إن بلاده تريد السلام مع سوريا, محذرا في الوقت ذاته الرئيس السوري بشار الأسد من مغبة سوء فهم الصورة الإستراتيجية للمنطقة في الوقت الحالي وشن هجوم لاستعادة الأراضي السورية المحتلة.

وأضافت الصحيفة أن تصريحات أولمرت ستحظى لا محالة باهتمام بالغ وقراءة متأنية ليس في سوريا فحسب بل في منطقة الشرق الأوسط ككل.

وكشفت عن شائعات متواترة بوجود "قناة خلفية" تجري من خلالها مباحثات بين دمشق وتل أبيب, مشيرة إلى أنها ربما تكون عبر تركيا التي تتمتع بعلاقات متميزة مع كلتا الدولتين.

وتحت عنوان "أولمرت يحبذ السلام مع سوريا بينما يحضر للحرب" قال دونالد ماسينتاير مراسل صحيفة ذي إندبندنت في القدس إن أولمرت وضع سوريا أمس على قمة أجندته, ملوحا في الوقت ذاته باستعداد إسرائيل للحرب واستعدادها لمفاوضات محتملة بشأن سلام دائم.

وقال ماسينتاير إن لجنة أمنية إسرائيلية خاصة شكلت لجنة وزارية من 11 وزيرا سيتم إطلاعها على التحضيرات العسكرية الإسرائيلية لأي صراع محتمل مع دمشق.

ونسب لمسؤول إسرائيلي قوله إن اللجنة المذكورة ربما تدرس الدعوات التي أطلقت من داخل المؤسسة الإسرائيلية بإجراء مباحثات مع إسرائيل.

وأضاف أن دعاة التفاوض مع الأسد يقولون إن باستطاعتهم الحصول على وقف السوريين لدعم حزب الله وحركة حماس مقابل قبول إسرائيل إعادة مرتفعات الجولان إلى دمشق.

وقال المراسل إن مائير شرتيت -وهو وزير من حزب كاديما- عارض تشكيل لجنة لمراجعة التحضيرات العسكرية, معتبرا أنها تتنافى مع هدف أولمرت المعلن بالبحث عن السلام مع السوريين.

سبب الخشية الإسرائيلية
وتحت عنوان "إسرائيل تخشى هجوما سوريا" قالت صحيفة ديلي تلغراف إن مسؤولي أجهزة المخابرات الإسرائيلية ما فتئوا يحذرون منذ أسابيع من أن سوريا استثمرت مئات الملايين من الدولارات لشراء مضادات الدبابات والصواريخ المضادة للطائرات وأنواع أخرى من الصواريخ, كما عززت وجودها العسكري على الحدود مع إسرائيل.

ونقلت في هذا الإطار عن محمد الحبش -وهو نائب في البرلمان السوري قوله في تصريحات لقناة الجزيرة هذا الأسبوع- إن بلاده تحضر بشكل نشط للحرب مع إسرائيل, مشيرا إلى توقعه نشوب تلك الحرب في الصيف القادم.


"
الكشف عن جينات مسؤولة عن سبعة من أكثر الأمراض شيوعا, ثورة جينية تعطي الأمل لملايين الناس الذين يعانون أمراضا كالسكري وضغط الدم وغيرها
"
ذي إندبندنت

ثورة جينية
اعتبرت ذي إندبندنت الكشف عن جينات مسؤولة عن سبعة من أكثر الأمراض شيوعا ثورة جينية تعطي الأمل لملايين الناس الذين يعانون من هذه الأمراض.

وقالت الصحيفة إن الدراسة التي نشرتها دورية "نيتشر" فتحت الباب أمام فهم ومعالجة أمراض يعاني منها الكثيرون بدءا بالهوس والاكتئاب وانتهاء بأمراض القلب.

وذكرت أن الدراسة التي دامت سنتين وكلفت تسعة ملايين جنيه إسترليني استخدمت الحمض النووي DNA لسبعة عشر ألف شخص في بريطانيا وشيدت قاعدة معلومات تتعامل مع عشرة مليارات عنصر من المعلومات الجينية.

ونسبت الصحيفة لعلماء مشاركين في هذه الدراسة قولهم إن هذه الدراسة قد تكون بداية عهد من الطب "المشخصن" يقوم الأطباء من خلاله بتحليل الحمض النووي للمريض لمعرفة العقارات التي تناسب جيناته أكثر من غيرها, بدلا من الطريقة المتبعة حاليا والتي تقوم على أن "مقياسا واحدا يناسب الجميع".

وتشمل الأمراض -التي كشفت الدراسة الجينات المرتبطة بها- أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر بفئتيه الأولى والثانية, وغيرها.

المصدر : الصحافة البريطانية