دبلوماسي إيراني: الأميركيون عذبوني في بغداد

فاطمة الصمادي-طهران

اتهام دبلوماسي إيراني محققين أميركيين بتعذيبه في بغداد، ورغبة بيلوسي في زيارة طهران, واعتقال وإعدام عناصر من جماعة إرهابية, إضافة إلى مشروع نقدي لمواجهة التضخم, وكيفية التعامل مع المهاجرين الأفغان, موضوعات حازت على اهتمام الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الخميس.

اتهامات بالتعذيب

"
جرى التحقيق معي من قبل محقق أميركي وعندما لم أجب على الأسئلة تعرضت للضرب باستخدام الكوابل والركل العنيف مما أدى إلى كسر أنفي وإصابات بالغة في مختلف أنحاء جسدي
"
شرفي/ جام جم
صحيفة جام جم أبرزت وعلى صفحتها الأولى تصريحات الدبلوماسي الإيراني جلال شرفي، والتي اتهم فيها الأميركيين بتعذيبه، وقال شرفي الذي اختطف في بغداد مطلع شباط الماضي، إنه تعرض للتعذيب بصورة مستمرة.

وحسب ما نقلته الصحيفة عن شرفي فقد جرى التحقيق معه من قبل محقق أميركي وعندما لم يجب على الأسئلة التي طرحها عليه تعرض للضرب باستخدام الكوابل والركل العنيف مما أدى إلى كسر أنفه وإصابات بالغة في مختلف أنحاء جسده.

وعرض شرفي بحضور طبيبه على الصحفيين آثار التعذيب ومنها ثقب في قدمه جراء استخدام مثقب كهربائي. وأوضح شرفي أنه تم سؤاله عن الجماعات التي تدعمها إيران، وأسباب دعم حكومته للمالكي، ولماذا تدعم إيران علماء السنة؟

ونوهت الصحيفة إلى تقرير أعده الفريق الطبي الذي يشرف على علاج شرفي وهو العضو الثاني في سفارة إيران في بغداد، يتحدث عن معاناته من كسور في الأنف وإصابات بالغة في الظهر وثقب عميق في القدم ونزيف في المعدة، وأعد التقرير بعد معاينة طبية جرت بحضور سفير العراق في ايران وممثل الصليب الأحمر بيتر أشتوكر الذي وعد بمتابعة القضية حقوقيا.

بيلوسي وزيارة إيران
تحت عنوان "استعداد نانسي بيلوسي لزيارة إيران" نقلت صحيفة اعتماد ما أوردته صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل عن رغبة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بفتح الحوار مع الجمهورية الإسلامية والقيام بزيارة دبلوماسية إلى إيران.

وقالت الصحيفة إن تصريحات بيلوسي هذه جاءت ردا على سؤال جاء بهذا الخصوص خلال مؤتمر صحفي حضرته بلوسي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس توم لانتوس جرى في سان فرانسيسكو.

وفي رده قال لانتوس: شخصيا مستعد أن استقل الطائرة المتجهة إلى طهران غدا. مشيرا إلى أنه حاول مرات عديدة وبمساعدة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان الحصول على تأشيرة لدخول إيران لكنه لم يوفق لا هو ولا أي من أعضاء الكونغرس.

اعتقال وإعدام
صحيفة كيهان نشرت ردودا لوزير الاستخبارات الإيراني حجة الإسلام محسني أكد فيها إلقاء القبض على تسعين من جماعة عبد المالك ريجي التي وصفتها الصحيفة بالمجموعة الإرهابية.

وقال محسني إن عددا منهم تم إعدامه كما تم ضبط كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات، إضافة إلى إلقاء القبض على مجموعة تتكون من أربعة أشخاص كانوا يعدون لأعمال إرهابية في شرق إيران.

وجاءت توضيحات الوزير محسني ردا على سؤال عن الإجراءات التي قامت بها الوزارة لمواجهة حالة انعدام الأمن شرقي البلاد متهما التدخلات الخارجية والطابور الخامس القيام بمحاولات لتعكير حالة الأمن في إيران.

العملة وأزمة التضخم
صحيفة دنياي اقتصاد تحدثت عن مشروع لتغيير الفئات النقدية في إيران، وقالت إن أعضاء في مجلس الشورى يعكفون على الإعداد لهذا المقترح، ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة الاقتصادية في المجلس الدكتور محمد خوش منوجهر تأكيده لهذا الخبر.

وأضاف منوجهر أن نقاشا متعلقا بهذه القضية سيتم الأسبوع المقبل، مشيرا إلى دراسات يعكف عليها مركز الأبحاث في المجلس قبل أن يأخذ هذا الطرح بعده التنفيذي.

وتساءلت الصحيفة ما إذا كان ذلك سيخفف من حدة التضخم أم لا؟ موضحة أن دائرة الأبحاث في مجلس الشورى توقعت ارتفاع مستوى التضخم للعام الحالي ليتعدى 23% في الوقت الذي أشار فيه منوجهر إلى أن تفعيل أجهزة الرقابة وإصلاح السياسات الاقتصادية كفيل بتخفيف حدة التضخم.

المهاجرون الأفغان

"
المهاجرون الأفغان يكلفون خزينة إيران ما لا يقل عن أربعة إلى خمسة مليارات دولار سنويا، وملتزمون بكفالة حق الأطفال الأفغان في التعليم
"
وزير الداخلية/جمهوري إسلامي 
صحيفة جمهوري إسلامي نشرت تصريحات لوزير الداخلية الإيراني حجة الإسلام مصطفى بور محمدي قال فيها إن المهاجرين الأفغان يكلفون خزينة بلاده ما لا يقل عن أربعة إلى خمسة مليارات دولار سنويا، مؤكدا أن إيران تكفل حق الأطفال الأفغان في التعليم.

وقال الوزير الإيراني عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأفغاني إن خطة إيران لعودة المهاجرين إلى بلادهم اصطدمت بدخول مئات الآلاف من المهاجرين الجدد خلال العام الماضي، مؤكدا أن برنامج هذا العام سيتابع بدقة عودة المهاجرين.

وأوضحت الصحيفة أن إيران استضافت في السنوات الخمس الأخيرة ثلاثة ملايين مهاجر أفغاني.

المصدر : الصحافة الإيرانية