عـاجـل: المتحدث العسكري للحوثيين: هجمات بطائرات مسيرة على قاعدة الملك خالد الدوية في خميس مشيط بالسعودية

حزب الله: أميركا تشن حربا سرية ضدنا

سلطت الصحف البريطانية اليوم الأربعاء الضوء على اتهام حزب الله واشنطن بشن حرب خفية عليه، وتساءلت عن مدى نجاح الخطة الأميركية الأخيرة في بغداد رغم فشلها في فيتنام والجزائر وفلسطين، معلقة على أزمة البحارة التي اندلعت في بريطانيا بعد الإفراج عنهم من قبل إيران.

"
 تشيني أعطى أوامره لشن حرب سرية ضد حزب الله وهناك برنامج أميركي يستخدم لبنان لتعزيز أهدافه في المنطقة
"
قاسم/ذي غارديان
دور أميركا في لبنان
قال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله في لبنان لصحيفة ذي غارديان إن واشنطن تشن حربا خفية ضد حزب الله.

وقال قاسم إن "نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني أعطى أوامره لشن حرب سرية ضد حزب الله"، مضيفا أن "ثمة برنامجا أميركيا يستخدم لبنان لتعزيز أهدافه في المنطقة".

ونفى نعيم اتهامات الرئيس الأميركي جورج بوش بأن حزب الله يسعى للإطاحة بالحكومة اللبنانية المنتخبة، متهما واشنطن بتقويض محاولات قامت بها الحكومة اللبنانية والمعارضة بقيادة حزب الله ترمي إلى التوصل إلى تسوية، وقال "نعتقد أنه لو لم يكن التدخل الأميركي لكنا قد تمكنا من حل مشكلة المشاركة في الحكومة منذ زمن".

وأضاف نائب الأمين العام لحزب الله أن "أميركا ترغم القوات الحكومية على إطالة هذه الأزمة لأنها تريد ثمنا وهو ربط لبنان بمفاوضات تخدم فقط مصالح إسرائيل وخطتها لتشكيل شرق أوسط جديد.

ولم يستبعد الشيخ نعيم وقوع مواجهة أخرى مع إسرائيل هذا الصيف مؤكدا أن حزب الله أعاد تسليح نفسه حيث قال "نحن على استعداد تام للدخول في مغامرة أخرى.

هل سينجح في العراق ما فشل في فيتنام؟
كتب روبرت فيسك في صحيفة ذي إندبندنت مقالا تحت عنوان "خطة أميركا لبغداد" يقول فيه إن مبدأ "فرق تسد" إستراتيجية جديدة في مواجهة التمرد لتحويل المدينة إلى مناطق منيعة، ولكن هذا الأسلوب فشل في فيتنام، فهل من فرص له في العراق؟

وقال إن القوات الأميركية التي تواجه تمردا عنيدا في بغداد رغم خطة الرئيس جورج بوش التي انطوت على زيادة قواته هناك، تخطط الآن لعملية مكافحة تمرد شاملة ومثيرة للجدل تقضي بمنع مناطق واسعة عن باقي المدينة، وإغلاق الضواحي بالحواجز والسماح لأصحاب البطاقات الجديدة من العراقيين فقط بدخول المنطقة.

ومضى يقول إن حملة فصل المناطق التي وجدت طريقها لأول مرة في حرب فيتنام، ستشمل 30 من أصل 89 ضاحية للمدينة وستشكل أكبر برنامج مكافحة تمرد طموح يمكن للقوات الأميركية في العراق أن تقوم به.

وأشار إلى أن تطبيق هذا البرنامج الذي ثبت فشله في الماضي، في العراق ليعد مؤشرا على الإحباط الأميركي وسط انزلاق مستمر للبلاد نحو حرب أهلية حصدت أكثر من 3200 جندي أميركي حتى الآن.

واستشهد الكاتب بفشل هذا النظام لدى تطبيقه من قبل فرنسا في الجزائر، وإبان الحرب الأميركية في فيتنام فضلا عن محاولات إسرائيلية لتطبيقه في الأراضي الفلسطينية دون جدوى.

قرار معيب

"
الإخفاق الذي جاء بعد إطلاق البحارة الـ15 من إيران، أكد شكا واحدا على أقل تقدير: أن هذه الحكومة تسيء فيهم طبيعة وأخلاقيات القوات المسلحة كمؤسسات
"
ديلي تلغراف
وفي معرض التعليق على أزمة البحارة البريطانيين في الداخل، قالت صحيفة ديلي تلغراف في افتتاحيتها تحت عنوان "قواتنا المسلحة تخدم الملكة لا العمال" تقول فيها إن الإخفاق الذي جاء بعد إطلاق البحارة الـ15 من إيران، أكد شكا واحدا على أقل تقدير: أن هذه الحكومة تسيء فيهم طبيعة وأخلاقيات القوات المسلحة كمؤسسات.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار وزير الدفاع ديس براون الذي سمح بنشر روايات البحارة في بادئ الأمر، كان معيبا ومدمرا، ولم يتمكن أي وزير في الحكومة من قبل القيام بذلك، فهو أتى بالقوات المسلحة إلى نقطة ينظر إليها أصحاب التفكير اليميني بازدراء.

وعلقت على "الظروف الاستثنائية" التي استندت إليها وزارة الدفاع في تبريرها لنشر روايات البحارة، قائلة إن على رئيس الحكومة أن يُسأل عن ما يعرفه داوننغ ستريت حول هذا التفسير غير المسبوق والغريب لقوانين الملكة.

المصدر : الصحافة البريطانية