أحمدي نجاد يلعب لعبة دعائية

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية اليوم الأحد، فاعتبرت أن أحمدي نجاد يلعب لعبة دعائية خطيرة، وتناولت بعضا من مذكرات مراسلها في بغداد، ثم عرجت على التحقيق في فضيحة المال مقابل الألقاب التي تعصف ببلير، وعلى تحذير من توجه المسلحين إلى لبنان بعد العراق.

"
القبض على البحارة البريطانيين الجمعة ونقلهم إلى طهران غالبا ما يكون لأغراض دعائية
"
صنداي تايمز
سياسة الهاوية
في إطار تصعيد الأزمة بين إيران والمجتمع الدولي وخاصة بريطانيا على خلفية احتجاز طهران لجنود بريطانيين كانوا يبحرون في مياهها الإقليمية، كتبت صنداي تايمز افتتاحية تحت عنوان "استمروا في الضغط" لتقول فيها إن سياسة الهاوية التي تتبناها إيران أدخلتها في مرحلة خطيرة جدا.

ومضت الصحيفة تقول إن القبض على البحارة البريطانيين الجمعة ونقلهم إلى طهران هو في الغالب لأغراض دعائية، مشيرة إلى أن النداءات التي أطلقتها وزيرة الخارجية مارغريت بيكيت لم تلق آذانا صاغية شأنها في ذلك شأن المطالبة بتفسير واضح من طهران.

وذكرت أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يلعب لعبة واضحة، مضيفة أن المجتمع الدولي اختبر الوضع عبر العقوبات المحدودة التي فرضها في ديسمبر/كانون الأول، كما أن تصويت أمس كان يهدف إلى مزيد من الضغط.

واختتمت صنداي تايمز بالقول إنه يجب أن يُنظر إلى أساليب أحمدي نجاد على أنها ترمي إلى جذب الانتباه كما تبدو، معتبرة أن زيادة الضغط على إيران هي الأهم في الوقت الراهن.

مذكرات خاصة عن العراق
وفي الشأن العراقي اختارت ذي إندبندنت أون صنداي بعضا من مذكرات شخصية لمراسلها في العراق باتريك كاكبيرن الذي حاول تدوين ما يشير إلى الذكرى الرابعة للحرب على بغداد.

ويقول المراسل إن الصعوبة في نقل الأخبار من هناك تكمن في أنه من الاستحالة معرفة ما يجري في معظم البلاد خارج وسط بغداد، خلافا لما قاله الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بأن أجزاء كبيرة من العراق تعيش في أجواء من السلام.

ولكن ذلك غير صحيح -يقول كاكبيرن في مذكراته- ولكي نتمكن من دحض ذلك لا بد من التعرض للقتل أثناء تأدية الواجب.

وتحدث المراسل عن رحلته التي بدأت بالسليمانية متوجها إلى القرى والبلدات الجنوبية ليصل إلى خانقين، وهي جيب كردي آمن شمال شرق ديالى أكثر المناطق العراقية التي تشهد عنفا.

التحقيق مع بلير
كشفت صنداي تلغراف عن أن ضباط الشرطة الذين كانوا يحققون في فضيحة المال مقابل الألقاب أرادوا مقابلة رئيس الوزراء توني بلير باستدعاء قضائي، ولكنهم تراجعوا عن ذلك بعد تحذيرات تفيد بأن ذلك من شأنه أن يدفعه إلى الاستقالة.

وقالت إن حلفاء بلير أوضحوا لشرطة سكوتلاند يارد أن مركزه كرئيس وزراء سيصبح من المتعذر الدفاع عنه إذا ما تمت معاملته كمشتبه فيه بدلا من شاهد.

وكان المحققون يأملون في مساءلة بلير باستدعاء قضائي خلال المقابلة الثانية في مقره، حيث كانوا يريدون منه توضيح بعض التعليقات التي أدلى بها في مقابلته الأولى حول مزاعم "التغطية" التي قام بها مساعدون كبار.

وأفادت مصادر مقربة من التحقيق أن مناقشات صعبة تمت قبل أن تجعل الوساطة السياسية المحققين يدركون مدى خطورة التعامل مع بلير كمشتبه فيه.

الهدف الجديد لبنان

"
تنامي التطرف السني ليس فقط في المخيمات الفلسطينية بل المناطق الفقيرة جدا من لبنان وهو يعد قنبلة موقوتة قد تكنس جميع من في طريقها من المعتدلين
"
جواد/صنداي تلغراف
نقلت صنداي تلغراف عن وزير الشؤون الخارجية كيم هاويلز تحذيره من أن المسلحين السُنة ينتقلون من العراق إلى لبنان لاعتباره هدفا سهلا للهجمات الإرهابية.

وقال هاويلز إن عدة خلايا لا تقل كل منها عن 12 عنصرا، تعمل خارج مخيم اللاجئين الفلسطينيين في عين الحلوة جنوب مدينة صيدا متحدثا عن الخطر الذي يشكله ظهور جهاديين سُنة في المخيمات الفلسطينية.

ونقلت الصحيفة عن جواد أدرا -وهو شريك في إدارة هيئة البحث المستقلة التي تتخذ من بيروت مقرا لها- قوله إن الاستقطاب المتزايد يؤمن أرضية خصبة لإنجاب تطرف مناهض للغرب في أوساط المجتمعات السُنية حول طرابلس وصيدا.

ومضى يقول إن تنامي التطرف السُني، ليس فقط في المخيمات الفلسطينية بل المناطق الفقيرة جدا من لبنان وهو يعد قنبلة موقوتة على وشك الانفجار، وقد تكنس جميع من في طريقها من المعتدلين.

المصدر : الصحافة البريطانية