تقرير استخباري: العراق مرشح لمزيد من الشقاق

اهتمت الصحف الأميركية بالشأن العراقي، فكشفت بعض ما جاء في تقرير سري عن الوضع المستقبلي للعراق، منبهة إلى تعاظم المعارضة في الكونغرس لزيادة القوات الأميركية هناك، وحذرت ملالي إيران من مخاطر الإدمان على بيع النفط، وعرجت على العلاقات السنية الشيعية في باكستان.

"
تقرير سري يتسلمه بوش اليوم يرسم صورة قاتمة لوضعية شديدة الخطورة لا تملك فيها الولايات المتحدة سوى النزر القليل من السيطرة، مع احتمال كبير لتفاقم الوضع واحتقانه
"
واشنطن بوست
مزيد من الشقاق
كشفت مصادر مطلعة لصحيفة واشنطن بوست عن بعض ما جاء في تقرير أعدته الهيئة الأميركية القومية للتقييم الاستخباري وقدمته أمس للرئيس الأميركي جورج بوش.

وقالت المصادر إن هذا التقرير يرسم صورة قاتمة لوضعية شديدة الخطورة لا تملك فيها الولايات المتحدة سوى النزر القليل من السيطرة، مع احتمال كبير لتفاقم الوضع واحتقانه.

وفي نقاشها لما إذا كان العراق قد وصل حد الحرب الأهلية، لم تتوصل هذه الوثيقة لحكم نهائي، كما أحجمت عن الحديث عن آفاق التحسن. إلا أنها تحدثت عن بصيص أمل مشوب بقدر كبير من الشك حول ما إذا كان الزعماء العراقيون سيتمكنون من تجاوز مصالحهم الطائفية ومحاربة المتشددين وإقامة مؤسسات وطنية فعالة وإنهاء الفساد المستشري في الإدارة.

وتؤكد الوثيقة أنه رغم كون نشاطات تنظيم القاعدة لا تزال تمثل مشكلة كبيرة في العراق، فإن عنف العراقيين بعضهم ضد بعض يمثل الآن أهم مصدر لإذكاء الصراع ويمثل أكثر التهديدات خطورة وإلحاحا بالنسبة للأهداف الأميركية في العراق.

وفي إطار متصل قالت صحيفة يو أس أيه توداي إنه في الوقت الذي يستعد فيه مجلس الشيوخ الأميركي لمناقشة خطط بوش لزيادة عدد القوات الأميركية في العراق، سيحاول الرئيس الأميركي اليوم الجمعة أن يقنع بهذه الخطة من يشكون في نجاعتها من شيوخ حزبه الجمهوري.

لكن الصحيفة نقلت عن تيم بني وهو شيخ سابق لولاية مينسوتا لا يزال مقربا من صانعي القرار في كلا الحزبين، اعتقاده أن بوش سيواجه سيلا من الانتقادات لخطته بما يعكس تململ ناخبي الولايات التي يمثلها بعض هؤلاء الشيوخ.

مخاطر إدمان النفط
تحت عنوان "الملالي المدمنين على النفط" كتب توماس فريدمان تعليقا في صحيفة نيويورك تايمز قال فيه إنه لا يوجد شيء أكثر غباء من الإدمان على استهلاك النفط سوى الإدمان على بيعه.

وبرر فريدمان ما ذهب إليه بالقول إن بيع النفط يمكن أن يجعل البلد غبيا للغاية، وإذا ما انخفضت أسعار النفط فجأة يمكن أن يتحول شعب ذلك البلد إلى ثوريين حقيقيين.

وأضاف أن هذه هي حقيقة قصة بزوغ الاتحاد السوفياتي وانهياره، وربما أصبحت قصة إيران الحقيقية كذلك.

وخلص الكاتب إلى أن أفضل طريقة لكبح جماح نفوذ إيران لا تكمن في احتوائها ولا الاشتباك معها بل في خفض أسعار النفط على المدى البعيد مع المحافظة على البيئة وعلى مصادر الطاقة البديلة.

"
إذا كان الصراع في العراق قد أجج التوتر الطائفي في باكستان فإن ذلك ينذر بنشوب حرب طائفية بين السنة والشيعة على نطاق عالمي
"
كريستيان ساينس مونتور
صراع السنة والشيعة في باكستان
قالت صحيفة كريستيان ساينس مونتور إن الهجمات المتزايدة بين الشيعة والسنة في باكستان هي في الواقع صدى لما يدور في الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن الهجمات التي استهدفت الشيعة خلال إحيائهم يوم عاشوراء زادت من قلق المراقبين من أن الصراع في العراق بدأ يغذي الفتنة الطائفية في باكستان.

وأضافت أنه إذا كان الصراع في العراق قد أجج التوتر الطائفي في باكستان فإن ذلك ينذر بنشوب حرب طائفية بين السنة والشيعة على نطاق عالمي.

وقالت الصحيفة إن شيعة باكستان البالغ عددهم 30 مليون نسمة -أي أكثر من شيعة العراق- يمكن أن يصبحوا بداية شرارة حقيقية إذا ما انتشر العنف الطائفي في باكستان.

وأشارت إلى أن شيعة باكستان يعتبرون جزءا من الحزام الشيعي الذي يمر بالبحرين والسعودية وبلاد خليجية أخرى.

لكن الصحيفة لاحظت أن الشيعة في باكستان والسنة هناك لا يزال بعضهم قريبا من بعض، حيث يشارك كل منهم في احتفالات الآخر الدينية.

المصدر : الصحافة الأميركية