صحيفة مصرية: اغتيال بوتو أفسد خطط أميركا

بدر محمد بدر-القاهرة                                                     
أعربت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين عن خشيتها من أن يؤدي تدهور الأوضاع في باكستان إلى وقوع انقلاب عسكري داعية السياسيين العرب إلى النزول إلى الشارع, واستنكرت هجوم وزيرة الخارجية الإسرائيلية على مصر. كما تمنت أن يكون العام المقبل أفضل بالإضافة إلى مواضيع أخرى.

فراغ بباكستان

"
اغتيال بوتو قلب الأوضاع رأساٌ على عقب وأعاد الفراغ مرة أخرى ليسيطر على مستقبل باكستان
بينما تخشى الولايات المتحدة أن تسقط ترسانة السلاح النووي بأيدي المتطرفين
"
مكرم محمد أحمد/ الأهرام


كتب مكرم محمد أحمد في الأهرام يقول إن اغتيال بينظير بوتو أفسد خطط الأميركان لتمكين الرئيس برويز مشرف من فترة حكم ثالثة يشاركه فيها رئيسة حزب الشعب باعتبارها واجهة مدنية لحكم ثنائي, وفيها يواصل الجيش الباكستاني الحرب ضد القاعدة وطالبان.

ويشير الكاتب إلى أن اغتيال بوتو قلب الأوضاع رأساٌ على عقب, وأعاد الفراغ مرة أخرى ليسيطر على مستقبل باكستان وسط تزايد أعمال العنف من قبل أنصارها الذين يعتقدون أن أجهزة الأمن التابعة للرئيس مشرف متواطئة في عملية الاغتيال إن لم يكن لها دور الفاعل الأصلي.

ويعتقد مكرم أن الفرصة ليست كبيرة أمام إمكانية خروج مشرف من مأزق يزداد صعوبة, في ظل حدة الاستقطاب الذي جعل الرئيس يواجه الجميع بينما أعمال العنف تتواصل في معظم أرجاء باكستان.

وتزداد الأزمة صعوبة- كما يقول الكاتب- لأن بينظير بوتو التي نصبت نفسها رئيسا لحزب الشعب مدى الحياة, تركت حزبا يعاني من عجز شديد في القيادات بينما يحقق حزب نواز شريف تقدما ملحوظا في الشارع على حساب حزب الشعب.

ويؤكد الكاتب أن أكثر ما يخشاه الأميركان في ظل هذا الفراغ أن تصبح الترسانة النووية الباكستانية هدفا لسيطرة قوى اليمين الديني خصوصا مع نفور 75% من الشعب من سياسات الولايات المتحدة, الأمر الذي يمكن أن يعجل بانقلاب عسكري يزيح مشرف الذي تعتقد دوائر عديدة في واشنطن أنه سبب كل المشاكل.

بوتو لم تمت
يرى وائل الإبراشي في صوت الأمة أن بينظير بوتو فهمت أن السياسة معناها النزول إلى الشارع والالتحام بالجماهير والتعبير عنهم, ولذلك عقدت المؤتمرات وأدارت اللقاءات رغم أنها تتحرك في بلد يتحدث فيه الناس بلغة الرصاص ويباع فيه السلاح علنا.

ويشير الكاتب إلى أن بوتو كانت تتحرك في طول البلاد وعرضها لا تكاد تشعر بالتعب ولا تؤجل تحركاتها, تريد أن تنجز ما تريد في أقل وقت ممكن "وكأنها تعرف أنها على موعد مع قاتليها".

ويعيب الإبراشي على السياسيين العرب أنهم يفهمون السياسة على أنها انعزال داخل القصور والحصون وانزواء داخل المكاتب المغلقة, ويدعوهم إلى أن يفعلوا مثلما فعلت بوتو وأن يلتحموا بالجماهير وأن ينزلوا إلى الشارع حتى لو فقدوا حياتهم "لأن بوتو ستظل حية في القلوب بينما يموت الخائفون حتى ولو ظلوا أحياء".

ادعاءات باطلة
رفضت الأخبار الادعاءات الإسرائيلية التي جاءت على لسان وزيرة الخارجية تسيبي ليفني حول دور مصر في تهريب السلاح إلى غزة, واعتبرت أن هذا الكلام مرفوض شكلا وموضوعا وأن ليفني تلقي الاتهامات جزافا وأنها تجاوزت الخطوط الحمراء بدون دليل.

وأكدت الصحيفة في مقالها الافتتاحي أن أسلوب وزيرة الخارجية الإسرائيلية ليس بعيدا عما تم تدبيره بالكونغرس الأميركي بشأن تعليق جزء من المساعدات المقدمة للقاهرة، وربطه بالأداء المصري في موضوع الأنفاق.

"
عام 2007 ارتفعت فيه الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل, وتجاوزت طاقة الأسر المتوسطة وسحقت الأسر الفقيرة, ولم يبق خارج المحنة سوى الطبقة الممتازة التي تعيش على قمة الهرم الاجتماعي
"
جمال بدوي/الوفد
كما دعت الولايات المتحدة من واقع المسئولية الدولية إلى تخفيف الغرور والمراوغة الإسرائيلية، وتهربها من التزامات السلام من خلال إطلاق الاتهامات وممارسة التضليل.

عام الأحزان
نعى جمال بدوي في الوفد عام 2007 الذي رحل بالكثير من المآسي, معرباً عن أمله في أن تكون السنة الجديدة أفضل.

ويشير الرجل إلى أن عام 2007 ارتفعت فيه الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل, وتجاوزت طاقة الأسر المتوسطة وسحقت الأسر الفقيرة, ولم يبق خارج المحنة سوى الطبقة الممتازة التي تعيش على قمة الهرم الاجتماعي.

ويذكر الكاتب أن العام المنصرم شهد أيضا اتساع ظاهرة الاعتصامات والإضرابات للاحتجاج على المظالم التي تعاني منها الفئات الفقيرة, وحققت الإضرابات أهدافها في معظم الأحيان.

ويرى بدوي أن المصريين سوف يستقبلون العام الجديد تعلوهم الكآبة والوجوم, ويخافون أن يكون العام المقبل أشد قسوة وأكثر ضيقا من الأعوام السابقة.

المصدر : الصحافة المصرية