إندبندنت: إيران تنظر في خطة سعودية حول الأزمة النووية

 

قالت صحيفة  إندبندنت البريطانية إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ألمح إلى اهتمام بلاده باقتراح سعودي للخروج من الأزمة التي يثيرها صراع الغرب مع إيران بسبب برنامجها النووي.

وقالت الصحيفة إن نجاد قال أثناء وجوده في السعودية للمشاركة في القمة الثالثة لمنظمة أوبك إن بلاده ستناقش الاقتراحات السعودية التي تتضمن تشكيل اتحاد مالي يهدف إلى تخصيب اليورانيوم في بلد ثالث محايد مثل سويسرا، وهو ما يماثل العرض الروسي الذي رفضته القيادة الإيرانية من قبل.

ونسبت الصحيفة إلى متحدث باسم الخارجية السعودية قوله إن المقترح نوقش في لندن على مستوى وزارء الخارجية إبان زيارة الملك السعودي عبد الله العاصمة البريطانية الشهر المنصرم.

ولكن المسؤولين البريطانيين، بحسب الصحيفة، حذرون من أن نجاد قد يسعى إلى ما وصفته بأساليب التسويف عبر إشارته إلى أن بلاده ستدرس الاقتراحات السعودية لإنتاج الوقود لإيران ودول الشرق الأوسط الأخرى التي تعتزم بناء برامج الطاقة النووية بإشراف الأمم المتحدة.

هذه الخطة من شأنها أن تخفف من قلق الغرب إزاء التسلح، ولكن إيران قالت إنها ستمضي في تطوير برامجها النووية لتوليد الطاقة الكهربائية لغياب الضمانات التي يقدمها المزودون الأجانب.

المصدر : إندبندنت