عـاجـل: حسن نصر الله مخاطبا الجيش الإسرائيلي: انتظرونا ليس فقط عند الحدود وما حدث ليلة أمس لن يمر

نيويورك تايمز: مائتا مليار دولار إضافية لمغامرة بوش الفاشلة بالعراق

رغم الاهتمام الكبير الذي أبدته الصحف الأميركية الصادرة اليوم الخميس بالحرائق التي تجتاح جنوب كاليفورنيا, فإن إحداها انتقدت بشدة تبديد الرئيس جورج بوش للأموال في حربي العراق وأفغانستان, فيما اهتمت أخرى بالأزمة الأميركية الإيرانية, وأبرزت ثالثة الشكوك التي تلف مؤتمر السلام المرتقب حول الشرق الأوسط.

"
بوش يستمر في تبديد الأموال على حرب العراق ضاربا عرض الحائط بتكلفتها من الدم والمال والعناية الصحية بالأطفال
"
نيويورك تايمز
مائتا مليار دولار إضافية
تحت هذا العنوان نددت نيويورك تايمز في افتتاحيتها بمطالبة بوش بمزيد من التمويل لمغامرته الفاشلة في العراق بعد استخدامه حق النقض ضد مشروع قرار للتأمين الصحي للأطفال غير المكلف نسبيا.

وأضافت أن هذا إن دل على شيء فإنما يدل على انتكاسة في الأوليات لدى الرئيس, فهو رغم ما يدعيه من حكمة في التسيير المالي يستمر في تبديد الأموال على هذه الحرب ضاربا عرض الحائط بتكلفتها من الدم والمال والعناية الصحية بالأطفال.

وأرجعت الصحيفة تكرار بوش للعودة إلى الكونغرس للمصادقة على تمويلات إضافية إلى عجزه أو رفضه الكشف عن التكلفة الحقيقية لحربي أفغانستان والعراق.

وأضافت أنه يقدم طلبه الجديد رغم كونه الزعيم الذي حول الفائض الفدرالي إلى عجز في المالية. وذكرت نيويورك تايمز أن الإنفاق الحربي الأميركي وصل منذ 11/9/2001 إلى ما يزيد على 800 مليار دولار.

ونقلت في هذا الإطار عن المركز المستقل للتقييم الاستراتيجي والمالي ترجيحه أن يتعدى الإنفاق على حرب العراق هذه السنة ما أنفق على الحرب على فيتنام.

وخلصت إلى أن استماتة بوش للحصول على تمويلات إضافية تعني أنه مستمر في هذه الحرب إلى آخر يوم في ولايته الرئاسية.

الأزمة الإيرانية
نقلت لوس أنجلوس تايمز عن مسؤول أميركي قوله إن المسلحين المتهمين بقتل الجنود الأميركيين بالعراق يتصرفون بأوامر القيادة الإيرانية.

ونقلت الصحيفة عن المستشار الكبير في شؤون العراق ديفد ساترفيلد قوله "ليس لدينا أدنى شك في أن قوات الحرس الإيراني تأتمر بأوامر أعلى مستويات القيادة في الحكومة الإيرانية".

لوس أنجلوس تايمز قالت إن تصريحات ساترفيلد تأتي في وقت تزداد حدة لهجة المسؤولين الأميركيين تجاه إيران ومسؤولي القيادة الإيرانية.

كما نقلت الصحيفة عن قائد القوات المشتركة الأميركية الجنرال بيتر بيس قوله بعيد تصريحات ساترفيلد إن من الواضح أن الإيرانيين متورطون، ومن الواضح كذلك أن بعض الأجهزة الإيرانية متورطة.

غير أن بيس أشار إلى أنه لا يمكن أن يجزم بأن الحكومة الإيرانية على علم بما يحصل أو أنها متواطئة عليه.

مؤتمر السلام
ذكرت كريستيان ساينس مونيتور أن إسرائيل تحضر لقطع الإمدادات الكهربائية عن قطاع غزة ردا على تصعيد المقاتلين الفلسطينيين من هجماتهم ضدها.

الصحيفة نقلت عن بعض المحللين قولهم إن سياسة العزل التي تمارسها إسرائيل بحق سكان غزة تستهدف الضغط عليهم لصب جام غضبهم على حركة حماس.

"
بوش مثله مثل سلفه كلينتون يحاول أن يحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ 60 عاما بعد أن لم يبق أمامه في الرئاسة وقت يذكر
"
صلحاني/واشنطن تايمز
لكن محللين آخرين يؤكدون أن مثل هذه السياسة ستعطي عكس النتائج المرجوة منها, مما سيخلق أعدادا أكثر من المتطوعين للانضمام إلى المقاتلين الفلسطينيين كما سيزيد من التعاطف مع حماس.

ونقلت عن المدير التنفيذي لمؤسسة جيشا التي تعمل على تخفيف الحواجز المفروضة على الفلسطينيين قوله إن الاقتصاد الفلسطيني مشلول والناس يعانون بعد أن حرموا من حقهم في العمل مما جعلهم عالة على المنظمات الخيرية.

وفي إطار متصل قال كلود صلحاني في واشنطن تايمز إن الشكوك تحوم حول مؤتمر السلام الذي دعا له بوش في نوفمبر/تشرين الثاني القادم في آنابوليس.

وركز صلحاني على تشاؤم المحللين بشأن ما يعتبرونه جهدا زهيدا من قبل الرئيس لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي قبل نهاية فترته بداية العام 2009.

وأضاف أن بوش مثله في ذلك مثل سلفه بيل كلينتون يحاول أن يحل هذا النزاع المستمر منذ 60 عاما بعد أن لم يبق أمامه في الرئاسة وقت يذكر.

وقال إن وزيرة الخارجية لم تزر المنطقة منذ يونيو/حزيران الماضي سوى ست مرات في حين أن الوزير السابق هنري كيسنجرخلال محاولته حل مشكلة الجولان زار دمشق 36 مرة وإسرائيل نفس العدد خلال شهر واحد، ولم يفلح في حل المشكلة.

ليست كاترينا جديدة
حيت واشنطن بوست في افتتاحيتها جهود الإغاثة التي قامت بها السلطات المحلية والفدرالية في كاليفورنيا بعد الكارثة التي خلفتها حرائق الغابات في الجزء الجنوبي من تلك الولاية.

وقارنت الصحيفة بين الوضع في أماكن الإيواء التي أعدت بعد كارثة كاترينا قبل سنتين والأماكن التي استقبلت الهاربين من الحرائق في كاليفورنيا.

فقالت إن الذين تم إجلاؤهم من المناطق المهددة بالنيران وجدوا أمامهم خياما وماء وفيرا وأنواعا عدة من الأغذية, فضلا عن ألعاب للأطفال واستشاريين وأماكن لليوغا والتأمل والوخز بالإبر الصينية وغيرها.

وقالت واشنطن بوست إنها تعتقد أن إرجاع الهبة السريعة لنجدة سكان كاليفورنيا إلى العنصر وحده حيث إن غالبيتهم الساحقة من البيض, تبسيط غير واقعي للأمور.

وشددت على أن السبب الأساسي هو التحضير الجيد لمواجهة الكوارث على مستوى الولاية ومقاطعاتها, بل يمكن اعتبار كاليفورنيا أنموذجا ومعيارا لكيفية التعامل مع الكوارث.

المصدر : الصحافة الأميركية