موقف بلير من الحرب يعزله حزبيا وأوروبيا ودوليا

مع تنامي المعارضة للحرب في بريطانيا يجد بلير نفسه معزولا بسبب سياسته الشرق أوسطية. هذا ما أكدته الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس والتي اهتمت أيضا بمأساة الشعب اللبناني، ودشنت حملة للتبرعات لأطفال لبنان, كما أوردت مقابلة مع أولمرت.

"
سياسة بلير تجاه ما يحدث في لبنان, تركته معزولا في حزبه, معزولا في أوروبا التي لم يقف إلى جانبه منها سوى ألمانيا، ومعزولا بصورة أكثر حدة في بقية بلدان العالم
"
غارديان
التحدي والعزلة
تحت هذا العنوان قالت غارديان إن رئيس الوزراء توني بلير يشبه من يضرم النار في بيته ثم يبدأ يتحدث عن اللهيب وألسنة النار, مشيرة إلى أنه اشتهر بلفته النظر إلى إخفاقاته السياسية عن طريق تحليلها.

وأضافت أن هذا بالضبط هو ما فعله الثلاثاء الماضي عندما ألقى خطابا حول الشرق الأوسط وصف فيه ما يجري في تلك المنطقة المشتعلة بالصراعات, دون أن يعترف بدوره كأحد مؤججي الحرائق هناك.

وشددت الصحيفة على أن بلير أصبح بعد التردد الذي اتسمت به سياسته تجاه ما يحدث في لبنان, معزولا في حزبه, معزولا في أوروبا التي لم يقف إلى جانبه منها سوى ألمانيا، ومعزولا بصورة أكثر حدة في بقية بلدان العالم.

وختمت بالقول إن البعض ربما يعتبر وضوح التحدي الذي طبع تلك السياسة أمرا رائعا, لكن ألسنة اللهب في الشرق الأوسط تنمو بشكل مروع يوما بعد يوم.

من ناحية أخرى, ذكرت غارديان أن لجنة من أعضاء البرلمان أعدت تقريرا أكدت فيه أن على الحكومة أن توضح السبب الذي جعلها تستمر في المصادقة على بيع الأسلحة لإسرائيل, مما يعتبر خرقا للمعايير التي حددتها الحكومة لنفسها.

وأكدت هذه اللجنة أن الحكومة ملزمة بإعطاء توضيح للطريقة التي يتصرف بها المسؤولون البريطانيون في إسرائيل وهم يشاهدون الأهداف التي يستعمل الإسرائيليون من أجل تحقيقها السلاح البريطاني.

ضحايا الحرب
أطلقت اليوم إندبندنت حملة تحت عنوان "ساعد في إنقاذ الأطفال, ضحايا الحرب" مشيرة إلى أن عددا هائلا من ضحايا الحرب الحالية في لبنان هم من الأطفال, فبعضهم قتل وبعضهم شوه والبعض الآخر فقد أهله وكل ما يملكون.

ونقلت عن منظمة "أنقذوا الأطفال" قولها إن نصف 615 لبناني الذين قتلوا حتى الآن في هذه الحرب هم من الأطفال, كما أن ثلث الجرحى البالغ عددهم 3225 هم أطفال كذلك, ناهيك عن كونهم يمثلون 45% من اللاجئين اللبنانيين الذين قاربوا المليون.

وأكدت إندبندنت أن الصور المفجعة وقصص المعاناة المروعة أظهرت أن الأطفال اللبنانيين الذين وجدوا أنفسهم محصورين في هذا الصراع، يحتاجون المساعدة.

ولهذا تضيف الصحيفة أنها أطلقت بالتعاون مع منظمة "أنقذوا الأطفال" حملة لجمع التبرعات لصالح هذه الفئة من المتضررين في هذه الحرب البشعة.

وتحت عنوان "أسرة لبنانية بأكملها سحقت في الهجوم الإسرائيلي على المستشفى" قال روبرت فيسك في إندبندنت إن اليوم الثاني والعشرين من الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان تميز بقصف الإسرائيليين لقرية قرب بعلبك, مما أودى بحياة ابن عمدة تلك البلدة وأخيه وخمسة أطفال من أسرتهم.

وأكد فيسك أن الحرب اللبنانية بدأت تخرج عن نطاق السيطرة البارحة بعد أن أجبرت الغارات الإسرائيلية على الجيش اللبناني أفراد هذا الجيش على ترك مواقعهم التي سارع مقاتلو حزب الله إلى التمركز فيها.

وذكر الكاتب أن المدافع الإسرائيلية تدك الجنوب اللبناني بمعدل قذيفة كل دقيقتين. وأشار إلى أن حزب الله يقتل عددا من العسكريين أكبر من عدد المدنيين, بينما يقتل الإسرائيليون عددا من المدنيين أكثر بكثير ممن يقتلونه من مقاتلي حزب الله.

"
القوات الإسرائيلية لن تترك المناطق التي سيطرت عليها في الجنوب اللبناني ما لم تنشر هنالك قوة دولية مقوامها 15 ألف رجل قادرة على القتال
"
أولمرت/فايننشال تايمز
مقابلة أولمرت
أوردت فايننشال تايمز تفاصيل مقابلة أجرتها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قال فيها إن قواته لن تترك المناطق التي سيطرت عليها في الجنوب اللبناني ما لم تنشر هنالك قوة دولية قوامها 15 ألف رجل قادرة على القتال.

كما نقلت عنه قوله إن إسرائيل ستحتفظ بحقها في الرد على أي اعتداء حتى بعد نشر تلك القوات.

كما شدد أولمرت على أن إسرائيل لن تسمح بأن تكون هناك فترة من الزمن بين سحب قواتها من الجنوب وبين نشر القوة الدولية المرتقبة هناك.

كما نقلت عنه نفيه للإيحاءات القائلة بأن تل أبيب قد تكون مستعدة للتخلي عن مزارع شبعا.

المصدر : الصحافة البريطانية