آمال بتخفيف الخلافات بين شريكي الحكم

عماد عبد الهادي-الخرطوم

تباينت اهتمامات صحف الخرطوم الصادرة اليوم الخميس، فأبرزت خلافات شريكي الحكم في السودان حول منطقة أبيي ودخول القوات الدولية إلى دارفور، وأشارت إلى انفجار أحد مستودعات الذخيرة في الخرطوم، واحتفت بخطاب زعيم حزب الله الذي وجهه إلى الأمة أمس، كما تناولت تحذيرات رئيس البعثة الأممية بالسودان من انفجار الأوضاع في دارفور.

"
الشريكان في الحكومة السودانية اتفقا على طي صفحة الخلافات والتراشق الإعلامي بينهما
"
السوداني

خلافات الشريكين
قالت صحيفة السوداني إنه من المنتظر أن تتوج اجتماعات المؤتمر الوطني والحركة الشعبية بلقاء رئاسي يجمع بين البشير ونائبه الأول سلفاكير ميارديت للاطلاع على نتائج لقاءات اللجنة السياسية التي فشلت حتى يوم أمس في إحداث تقدم نوعي في أبرز نقاط الخلاف المتمثلة في نشر القوات الدولية بدارفور وملف منطقة أبيي، فيما اتفق المجتمعون على ضبط الخطاب الإعلامي وتعديل القوانين لتتواءم مع الدستور الانتقالي.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع وجود قضايا كبيرة تحتاج إلى مزيد من النقاش، وقال إن الشريكين اتفقا على طي صفحة الخلافات والتراشق الإعلامي بينهما.

من جهتها قالت صحيفة الرأي العام إن الشريكين شرعا في تكوين اللجان الفرعية لمناقشة ما تمت إحالته من قضايا بحسب تخصصها، على أن تطرح رؤاها على اجتماع اللجنة العليا للشريكين.

انفجار بمصنع للذخيرة
نقلت صحيفة ألوان أن سبعة جنود حكوميين أصيبوا جراء انفجار في مخزن للذخيرة بمنطقة الشجرة العسكرية جنوبي الخرطوم. وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة إن الجنود أصيبوا بسبب الانفجار الذي وقع في مخزن للذخيرة بسلاح الذخيرة، ما استدعى إخلاء المنطقة العسكرية من القشلاق المجاور للسلاح تحسبا لامتداد الانفجار، مرجحا أسباب ذلك إلى تماس كهربائي.

وفي ذات الاتجاه قالت صحيفة آخر لحظة إن الانفجار كان محدودا، وقالت إن هيئة التصنيع الحربي قالت في بيان لها إن الحادث وقع في مستودع للمواد الخام (العبوات الأولية), نافية وجود جهات وراء الحادث.

"
بدأ حزب الله ينجز ما وعد به، وصِدقُ قائده نصر الله يرعب الإسرائيليين قبل الصواريخ التي تنطلق من أماكن لم تتمكن إسرائيل من تحديدها
"
رأي الشعب
خطاب نصر الله
قالت صحيفة الأيام إن الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله قد طلب من العرب الإسرائيليين مغادرة حيفا في خطوة تعد الأجرأ حتى الآن, وهو ما فسره البعض بأنه عزيمة الحزب على شن هجمات نوعية جديدة.

وقالت إن نصر الله أكد أن إسرائيل لم تتمكن حتى الآن من إضعاف قدرة الحزب على إطلاق الصواريخ، وأن قوات المقاومة ستحول جنوب لبنان إلى مقبرة للقوات الإسرائيلية إذا واصلت توغلها هناك.

وأضافت الصحيفة أن المقاومة اللبنانية التي يقودها حزب الله أكدت أنها تقاتل في الخطوط الأمامية.

أما صحيفة رأي الشعب فقالت إن الحزب بدأ ينجز ما وعد به، مشيرة إلى أن صدق قائده نصر الله هو الذي يرعب الإسرائيليين قبل الصواريخ التي تنطلق من أماكن لم تتمكن إسرائيل من تحديدها.

ودعت الأمة الإسلامية والعربية إلى الدعاء والوقوف مع حزب الله في حربه على أعداء الإنسانية.

تحذيرات برونك
قالت صحيفة الانتباهة" إن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان أيان برونك أعلن أن المنظمة الدولية شرعت في دراسة خطة الحكومة السودانية بإقليم دارفور والتي تتضمن مشاركة الأمم المتحدة في إنفاذ اتفاقية أبوجا.

وكشف عن استيلاء جبهة الخلاص الوطني على جزء من جنوب دارفور, وحذر من انفجار الأوضاع في الإقليم إذا ما سارت الأمور على النحو الذي يجري الآن.

وقال برونك إن البعثة ستدرس مقترح الحكومة الذي تسلمته الأسبوع الحالي ليتم التعليق عليه فيما بعد. وقال إن الحكومة لا تزال متمسكة برفضها لدخول قوات دولية إلى دارفور لحماية المدنيين من الاعتداءات.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة السودانية