فرنسا تجدد دعوتها لإنشاء صندوق للفلسطينيين

بلازي يدعو إلى إنشاء صندوق ائتماني للفلسطينيين (أرشيف -الفرنسية)

دعا وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي في مقابلة نشرتها صحيفة جورنال دو ديمانش إلى الإسراع بأقصى ما يمكن في إنشاء صندوق ائتمان يوضع تحت تصرف السلطة الفلسطينية لدفع رواتب الموظفين الفلسطينيين.

وقال إن فرنسا تعتقد أنه من المهم أن يتم تقديم المساعدة الدولية سواء عبر البنك الدولي أو نظام آخر وأن يكون هذا الصندوق تحت تصرف السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.

وأضاف أنه على المستوى الأوروبي سيتم التأكيد على القرار المبدئي غدا الاثنين، "ونأمل أن يتمكن شركاؤنا الآخرون خاصة الأميركيين من الموافقة بدورهم على هذا الصندوق الائتماني".

وتابع الوزير الفرنسي يقول "إنه علينا في الوقت نفسه مواصلة العمل لحمل حماس على الموافقة على المبادئ الثلاثة، وهي التخلي عن العنف والاعتراف بدولة إسرائيل والموافقة على اتفاقات أوسلو".

وأكد للصحيفة ضرورة الاستمرار في ممارسة ضغط قوي على الصعيد السياسي وأن يصوغ الأوروبيون في الوقت نفسه موقفا مشتركا متماسكا بشأن مسألة الاتصالات مع حكومة وقيادات حماس ومسألة منح تأشيرات الدخول لهم.

وختم بلازي بأن على الاتحاد الأوروبي أن يقنع حكومة حماس بتطوير موقفها وأن يشرح من جهة أخرى لإسرائيل أن أي سياسة أحادية الطرف لا يمكن أن تحل محل حوار مع الطرف الآخر.

المصدر : الفرنسية