لبنان بين رئاسة معزولة وحكومة مشلولة

الوضع في لبنان مسيطر على الصحف اللبنانية اليوم الثلاثاء، فقد رأت إحداها أن لبنان الآن بين رئاسة معزولة وحكومة مشلولة. وتطرقت الصحف إلى قمة السودان أفق الحوار المسدود حول الرئاسة، ومشكلة قليلات وتصريحات وزير الخارجية الفرنسي حول لبنان.


"
الرئاسة معزولة والحكومة مشلولة، ومجلس النواب عالق بين هذين الوضعين، فهل دخلنا في دائرة الخطر الكبير؟
"
المحلل السياسي/الأنوار

رئاسة معزولة وحكومة مشلولة
كتب المحلل السياسي في صحيفة الأنوار إن اجتماعات الحوار إذا سارت على هذه الوتيرة ستطول، لأنها كانت محددة بنحو أسبوعين فاقتربت من الشهر وما زالت في بدايتها.

ولكن المحلل رأى أن الإطالة ليست مشكلة، لأن الأمور على طاولة البحث أمور إستراتيجية ولا يجوز سلقها لأنها مرتبطة بالسنوات الست المقبلة، خاصة أن لنهاية الحوار حدودا هي نهاية أبريل/ نيسان.

ويرى المحلل أن المشكلة بشأن الرئاسة تكمن في انقسام المتحاورين إلى فريقين الأكثرية التي تريد رئيسا من قوى "14 آذار" والقسم الآخر الذي يريد رئيسا من خارج تلك التشكيلة، وأنى لأي منهما التنازل.

غير أن الإشكال الأخطر كما يرى المحلل هو أن اليأس بدأ يتسلّل إلى قلوب الناس، لأنه من الأساس كان يفترض فصل مسار الحوار عن عمل الحكومة، بينما الملاحظ أن الحكومة منذ بدء اجتماعات المتحاورين، شلت بالكامل وتحولت إلى أقل من حكومة تصريف أعمال.

وتابع المحلل أن عمر الحكومة شارف على ثمانية أشهر، وأيام الشلل فيها أكثر بكثير من أيام الفعل والتفعيل والإنتاجية، والآتي أعظم لأن التجارب تعلم أن زخم العمل يكون قويا في الأشهر الستة الأولى، وبعد ذلك تبدأ مرحلة التقهقر والمراوحة.

وانتهى المحلل إلى القول "إن الأمل يبقى معقودا على ما تبقى من أيام حوار إذا فشل نكون قد دخلنا في فراغ سياسي يساوي الفراغ الدستوري، لأن الرئاسة معزولة، والحكومة مشلولة، ومجلس النواب عالق بين هذين الوضعين، فهل دخلنا في دائرة الخطر الكبير?


السودان يحمي القمة بدل أن تحميه
في افتتاحيتها كتبت صحيفة السفير إن المواطنين العرب يغالبون شعورهم المسبق بقصور القمم العربية عن تحقيق الحد الأدنى من آمالهم في أن يوفر الجهد العربي المشترك حلولا أو مداخل إلى حلول جدية للمشكلات والتحديات الخطيرة التي تواجههم في يومهم وتتهددهم في مستقبلهم، في مشارق الأرض العربية ومغاربها.

وأضافت الصحيفة أن المواطنين العرب يرتاحون إلى عقد القمم دوريا، ولو كانت نتائجها محدودة، ولكن غياب بعض الكبار عن قمة الخرطوم يهبط بتوقعاتهم، خاصة أن جدول أعمال القمة هذه السنة مكتوب بالدم في فلسطين والعراق وفي لبنان، وفي الأرض التي تستضيفهم وتبحث في قدومهم عن تضامن قد يساعد على حماية السودان من خطر التمزيق.

وذهبت الصحيفة إلى أن الخرطوم كانت تتوقع من القمة العربية أن تعينها، فإذا هي تثقل عليها بعجزها عن مواجهة هزائم عديدة أخرى، في فلسطين وفي العراق حيث المخاطر قابلة للتمدد إلى دول الجوار، منتهية إلى أنه يكفي شرفا للسودان أنه استضاف قمة عربية أعطاها أكثر مما أعطته.


أفق مسدود
قالت صحيفة السفير إن اعتماد المتحاورين اللبنانيين على حل سحري للملف الرئاسي يأتيهم من العواصم العربية، فإن المناخ الذي تكون لدى المتابعين للاتصالات العربية العربية هي انعقاد الرهان على طاولة الحوار اللبناني، ما أوحى للمراقبين بأن الأمور وصلت إلى أفق مسدود.

وقالت الصحيفة إن جلسة الحوار انتهت بعد ساعتين من انعقادها إلى اتفاق على العودة مجددا ضمن سقف زمني للحوار لا يتجاوز نهاية شهر نيسان المقبل، مضيفة أن فؤاد السنيورة حزم رئيس الحكومة حقائبه مساء أمس وتوجه إلى الخرطوم للانضمام إلى الوفد الرسمي اللبناني برئاسة الرئيس إميل لحود، في ضوء نصيحة مزدوجة من العاصمتين السعودية والمصرية، وإشارة واضحة بالمعنى نفسه من الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

ونبهت الصحيفة إلى أن قرار السنيورة بالمشاركة في قمة الخرطوم، تسبب بردتي فعل متناقضتين في مؤتمر الحوار، الأولى ترحيبية من الرئيس نبيه بري والثانية احتجاجية من قبل النائب وليد جنبلاط.

وخلصت الصحيفة في السياق نفسه، إلى أن القيادتين السعودية والمصرية أبلغتا كل من راجعهما أنهما لا تخوضان في الموضوع الرئاسي نهائيا ولا تتدخلان في الشؤون الداخلية اللبنانية وهما تؤيدان كل ما يمكن أن يتوصل إليه المتحاورون في لبنان وليس صحيحا أن هذه الدولة أو تلك تدعم مرشحا بل هما يقفان على مسافة واحدة من الجميع.


رستم غزالي كان يبتز اللبنانيين
قالت صحيفة المستقبل إن رنا قليلات أكدت لشبكة "غلوبو" التلفزيونية البرازيلية في مقابلة ضمن برنامج "فانتاستيكو" في سجن القضاء الفدرالي البرازيلي في ساوباولو، أن العقيد رستم غزالي كان يبتز الأموال من اللبنانيين.

وقالت قليلات أثناء المقابلة "أنا إنسانة عادية ولست إرهابية أو مجرمة أو لصّة، أنا ضحية ومشكلتي بسيطة جدا وهي مرتبطة بشخص يدعى عدنان أبو عياش الذي تزوجته عام 1992 وحتى العام 2002".

وعن علاقتها بالعميد رستم غزالي، قالت "إن رستم غزالي كان يبتز أموالا من لبنانيين أثرياء وذوي نفوذ مثلي، وأنا سجنت لأنني لم أدفع له أموالا، بينما زوجي السابق هو الذي دفع له مقابل إدخالي السجن، وقد صارحني غزالي مرة قائلا أعطني مالا مقابل عدم سجنك لكني لم أدفع".

وردا على سؤال عن علاقتها بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، أجابت قليلات "أريد أن أقول أمرا واحدا، إن رفيق الحريري كان الشخص الأهم الذي تعرفت إليه في حياتي وهو علمني كل شيء وعمر لبنان وهو الشخص الأكثر احتراما عندي بعد الله لذلك لا يمكن أن أمس شعرة واحدة من شعره".


"
الدولة الديمقراطية تكون سلطة واحدة وجيشا واحدا ولا يجوز أن تكون مليشيات خارج هذه السلطة، والحل بسيط وهو دمج مليشيا حزب الله في الجيش اللبناني ووضعها تحت إمرته
"
بلازي/النهار

فرنسا متمسكة بالتطبيق القرار 1559 كاملا
قالت صحيفة النهار إن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي صرح بأن فرنسا تؤيد جهود موفد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بمراقبة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن وفي إمكانه أن يعول على دعمها الكامل.

وأكد بلازي أن فرنسا مصرة على معرفة الحقيقة حول اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، وإحالة الجناة على التحقيق والقضاء، كما نوه بالتقدم الذي أحرزه المحقق سيرج برامرتس في التحقيق، مشيرا إلى أنه يدرج عمله في إطار الاستمرارية، وصولا إلى إنشاء محكمة دولية.

ولكن بلاري كما تقول الصحيفة يرى أن ثمة عقبات وتحديات وقضايا عالقة منها اثنتان تتعلقان بسلامة أراضي لبنان واستقلاله وهما ترسيم الحدود بين لبنان وسوريا وإقامة علاقات دبلوماسية طبيعية بين البلدين كتبادل السفراء.

ورأى وزير الخارجية الفرنسي أن الدولة الديمقراطية تكون سلطة واحدة وجيشا واحدا ولا يجوز أن تكون مليشيات خارج هذه السلطة، موضحا أن الحل بسيط وهو دمج مليشيا حزب الله في الجيش اللبناني ووضعها تحت أمرته.

المصدر : الصحافة اللبنانية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة