من يمثل لبنان في الخرطوم؟

لم تكد الصحف اللبنانية تخرج عن سياق التحركات التي يعرفها لبنان، فأثارت الجدل حول تمثيل لحود للبلاد في قمة الخرطوم العربية، كما تناولت ملف الرئاسة وعودة لارسن لتشجيع الحوار غير مغفلة ترسيم الحدود الإسرائيلية وإقناع العرب بها بعد ذلك.


"
الحديث عن تداول الكلمة في مجلس الوزراء بدعة جديدة يراد منها الإثارة
"
الأنوار

الخيار للسنيورة
قالت السفير إن وفد لبنان إلى القمة العربية في الخرطوم كان مثار الجدل في اجتماع مجلس الوزراء، لاسيما مسألة مشاركة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في هذه القمة إلى جانب رئيس الجمهورية إميل لحود الذي حسم موضوع ترؤسه الوفد اللبناني إلى المؤتمر.

وأوضحت الصحيفة أن الخيار بقي مفتوحا لرئيس الحكومة في اتخاذ القرار الذي يراه مناسباً خلال اليومين المقبلين، في ضوء المعطيات المتوفرة والتي ستكون من خلال الاتصالات المستمرة مع الجهات العربية المؤثرة وأبرزها مصر والمملكة العربية السعودية.

وأشارت إلى أن السنيورة الذي التقى الرئيس المصري حسني مبارك أمس في شرم الشيخ، يرغب في تحقيق اختراق ما في ملف العلاقات اللبنانية السورية كي يكون حضوره منتجاً ومبرراً.

وانتهت  السفير إلى أن جلسة مجلس الوزراء ناقشت ترؤس لحود للوفد الرسمي إلى القمة العربية والكلمة التي سيلقيها، واعترض وزراء قوى الأكثرية كما طالبوا بتطبيق العرف القائل بمشاورة رئيس الحكومة في موضوع الكلمة الرئاسية في القمة، ورد السنيورة بأن رئيس الجمهورية لم يطلعه بعد على الكلمة.

وفي نفس الموضوع قالت الأنوار إن القمة العربية المقبلة شكلت موضوعا إضافيا للتجاذب الرئاسي والخلاف بعد طلب رئيس الحكومة الاطلاع على الكلمة التي سيلقيها رئيس الجمهورية في القمة، وردت مصادر بعبدا بأن الحديث عن تداول الكلمة في مجلس الوزراء بدعة جديدة يراد منها الإثارة.


ترسيم الحدود وإقناع العرب
قالت السفير إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة إيهود أولمرت حذر الأحزاب المعارضة لخطته في الانسحاب الأحادي من مستوطنات في الضفة الغربية، من أنها لن تشارك في حكومة يرأسها في حال فوز حزبه كديما بالانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها الثلاثاء المقبل.

ونسبت الصحيفة إلى الرجل الثاني في كاديما شمعون بيريز القول إن إسرائيل ستقوم بترسيم حدودها النهائية بشكل أحادي وبعدها ستعمل على إقناع العالم العربي بالاعتراف بتلك الحدود.

أما زعيم حزب العمل عمير بيرتس فقال متحدثا عن ما سماه "الخطة السياسية لكديما" إنه إذا لم تنجح المحاولة بإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين وفقاً لخريطة الطريق، فإن إسرائيل ستحاول تجنيد توافق دولي على حدودها الدائمة بعد ترسيمها بشكل أحادي.

وختمت السفير بقول بيرتس إن إسرائيل ستحاول بالتعاون مع المجتمع الدولي إقناع العالم العربي بالاعتراف بهذه الحدود معتبرا أن حماس محاور مستحيل لأنهم متدينون ومتعصبون ويرفضون التفاوض، بينما "تفاوضنا وعلينا أن نستمر في التفاوض مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس".

وفي نفس الموضوع ذكرت اللواء أن أولمرت الواثق جدا من نجاح حزبه حذر معارضي خطته قائلا "لدي نية حازمة لتطبيق هذه الخطة وكل شخص غير مهتم فيها لن يكون له مكان في الائتلاف الذي سأشكله".


"
أنا في بيروت لتشجيع الحوار الوطني على الاستمرار بلا تدخل من طرف ثالث بل بتوجيه من اتفاق الطائف الذي يشكل نجمة لامعة وانعكاسها القرار 1559
"
لارسن/المستقبل

تشجيع الحوار اللبناني
قالت المستقبل إن المبعوث الدولي لتنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن أعلن لدى وصوله إلى بيروت، أنه جاء إلى لبنان "لتشجيع الحوار الوطني على الاستمرار بلا تدخل من طرف ثالث، بل بتوجيه من اتفاق الطائف الذي يشكل نجمة لامعة وانعكاسها القرار 1559".

وأوضح لارسن كما قالت الصحيفة أنه "للمرة الأولى يشهد لبنان حوارا مستقلا من دون أي تدخل خارجي حيث توضع كل الأمور والمواضيع الصعبة على طاولة واحدة من أجل العمل للتوصل إلى الحلول المناسبة من خلال المناقشات البناءة لما فيه خير مستقبل لبنان".

وأعرب المبعوث الدولي عن أمله في "ألا يتأثر الوضع في لبنان بما يدور في المنطقة، سواء ما يحدث في العراق أو الأزمة النووية مع إيران، أو العلاقات المتوترة بين سوريا ولبنان".

وقالت الأنوار إن لارسن قال إنه رغم كل الأزمات في المنطقة ولبنان فإنه يرى في بيروت بصيص الأمل الوحيد في المنطقة الناتج عن الحوار الوطني الذي بدأ أخيرا بين كل الأطراف بتغليب التواصل لا العنف.


اقترب التغيير الرئاسي
كتب المحلل السياسي لصحيفة الأنوار أن هامش المناورة قد ضاق وأن المتحاورين وصلوا إلى النقطة الأكثر سخونة، ولم يعد هناك من مجال للتراجع ولا للانسحاب لأن ملف رئاسة الجمهورية مفتوح على مصراعيه على طاولة الحوار، والاثنين لناظره قريب.

وأضاف المحلل أن منطق الأمور يقول إنه لو اتفق المتحاورون على أن الرئيس العتيد موجود على طاولة الحوار، لكان تمَّ إعلانه، أما وأنه غير متفق عليه في الداخل فهذا يعني أنه موجود خارج القاعة، وحرصاً على سلامته كان هناك اتفاق غير معلن على عدم التداول بشأن اسمه إلى أن تنضج الطبخة.

وفي هذا المجال رأى المحلل أن المسعيَين العربي والدولي دخلا بقوة على ملف رئاسة الجمهورية، إذ ليس مصادفة أن يتم تعليق الحوار عشية وصول لارسن إلى بيروت، وأن تنعقد الجولة الرابعة من الحوار عشية القمة العربية التي ستنعقد في الخرطوم.

وخلصت الأنوار إلى أن التجارب الرئاسية في لبنان دلَّت على أن انتخاب رئيس الجمهورية لا يتم في ربع الساعة الأخير، بل إنه يكون موجوداً ولا يُعلن عنه إلا بعد إنضاج عملية التوافق.


تحرك
قالت النهار إن حملة شعبية ونيابية ستواكب سفر الرئيس لحود إلى الخرطوم، وإن وفدا نيابيا من الأكثرية سيجول ابتداء من اليوم على السفارات العربية لتسليمها مذكرة تتعلق بشرعية رئيس الجمهورية المطعون فيها.

وفي الوقت نفسه أشارت الصحيفة إلى أن لارسن سيستقبل النواب الذين أعلنوا سابقاً أنهم تعرضوا للإكراه من أجل الموافقة على التمديد للرئيس لحود، لتوثيق واقعتهم.

المصدر : الصحافة اللبنانية

المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة