أوروبا تشهد أشدّ خريف حرّا منذ خمس مائة عام

قالت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم السبت إن درجات الحرارة التي سجلت في أوروبا خلال فصل الخريف الحالي هي الأعلى منذ أن بدأ العمل بأجهزة قياس الحرارة, بل نسبت إلى خبراء سويسريين قولهم إنها أعلى درجات حرارة في هذا الفصل تشهدها أوروبا منذ خمسة قرون.

وذكرت الصحيفة أن الفرق بين درجة الحرارة التي شهدتها فرنسا خلال هذا الخريف وبين متوسط درجة الحرارة المألوف منذ 1950 هو 2.9 درجة, مما يعني أن درجة حرارة الخريف هذا العام هي الأعلى منذ أن بدأت فرنسا تسجل بصورة منتظمة درجات الحرارة.

ونقلت الصحيفة عن أخصائية المناخ السويسرية ألينا كسوبلاكي الباحثة في جامعة بيرن قولها إن المعطيات المناخية المختلفة التي جمعتها اعتمادا على المصادر التاريخية لخمس مائة سنة الأخيرة تبعثها على الاعتقاد أن خريف 2006 هو الأشدّ حرا في أوروبا منذ عام 1500 للميلاد.

وقالت "إننا ندرس مصادر تاريخية مختلفة تعطينا بصورة مباشرة أو غير مباشرة معلومات بشأن الظروف المناخية في أوروبا, أحيانا حسب أعمال علمية وأحيانا اعتمادا على ما كان الرهبان يسجلونه لأكثر من مرة في اليوم حول ظهور بوادر تساقط الثلوج وظواهر أخرى كبزوغ أزهار النباتات وطول فترة الاخضرار".

المصدر : لوموند