عـاجـل: قتلى وجرحى في مواجهات بين قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا وقوات الحكومة في أبين جنوبي اليمن

وفاة شارون خسارة لبوش

الاهتمامات الخارجية للصحف الأميركية اليوم الخميس انصبت على ثلاثة محاور، فقد اعتبرت إحداها أن وفاة شارون قد تجعل بوش يخسر شريكا أساسيا في الشرق الأوسط، ودعت أخرى إلى ممارسة ضغوط أكثر على الجانب السوري، ثم توقفت عند تراجع عدد القتلى والمصابين الأميركيين في العراق.

"
الحالة الصحية التي يمر بها رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون تهدد بحرمان الرئيس الأميركي بوش من أقرب شريك يعمل معه في الشرق الأوسط
"
كسلر/واشنطن بوست
شارون وبوش
كتب غلين كسلر تحليلا في صحيفة واشنطن بوست يتكهن فيه بتهديد الحالة الصحية التي يمر بها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بحرمان الرئيس الأميركي جورج بوش من أقرب شريك يعمل معه في الشرق الأوسط.

وقال الكاتب إن معظم سياسات الإدارة الأميركية التي تتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي خاصة برفض الإدارة عام 2002 التعامل مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، كان بتأثير من شارون الذي حقق نصرا في انتخاباته التي أعقب فوز بوش عام 2001.

وكان شارون حصل على تعهد خطي من بوش يدعم خطة الأول باحتفاظ إسرائيل بالمستوطنات الكبيرة في الضفة الغربية.

ومضى يقول: رغم أن شارون وبوش التقيا عدة مرات، فإن المسؤولين الإسرائيليين يقولون إن العلاقة بين الطرفين لم تكن على ما يرام وأدنى من المستوى المطلوب، مشيرا إلى أن حساسية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على الصعيدين المحلي والدولي جعلت الرئيسين يجريان اجتماعات رسمية حذرة وسط محاولة بوش إقامة علاقات شخصية مقربة من شارون رغم أن الأخير حرص على التركيز على القضايا السياسية.

وأشار إلى أن علاقة العمل المقربة مع الرئيس الأميركي اعتبرت عاملا جوهريا في النجاح الذي حققه شاورن في بلاده، حيث دأب على مناورة في السياسة الأميركية لتصب في تحقيق أهدافه في الوقت الذي يقر فيه بالتزامه بالأهداف الأميركية رغم نفوره منها، خلافا لأسلافه الذين تصادموا مع الرؤساء الأميركيين.

حل خيوط التكتم السوري
تحت هذا العنوان خصصت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحيتها للحديث عن الملف السوري، وقالت إن الرئيس بشار الأسد يواجه لحظة من الحقيقة سبق وكابد لتجنبها.

وقالت إذا ما رفض الأسد طلب لجنة التحقيق التي طالبت بمقابلته، فسيكون من الصعوبة بمكان إدعاء أعضاء في مجلس الأمن عملوا على حماية سوريا مثل الصين وروسيا والجزائر بأن سوريا تتعاون بما يكفي لتجنب عقوبات دولية قاسية.

"
جهود سوريا في تجنب التحقيق لا تعمل على حماية قتلة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وحسب بل تجعل إعادة سيطرة اللبنانيين على بلادهم أمرا محالا
"
نيويورك تايمز
وخلصت إلى أن جهود سوريا في تجنب التحقيق لا تعمل على حماية قتلة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وحسب بل تجعل إعادة سيطرة اللبنانيين على بلادهم أمرا محالا.

ودعت الصحيفة في الختام إلى ممارسة ضغوط متواصلة من قبل مجلس الأمن على سوريا لوضع حد لتدخلها في الشؤون اللبنانية.

تراجع عدد القتلى والمصابين
وضمن حملة صحيفة واشنطن تايمز لإظهار التقدم في العراق تخصص إحدى افتتاحياتها للحديث عن تلك المظاهر حيث قالت في افتتاحية اليوم إن عدد الجنود الأميركيين الذين يصابون في العراق انخفض بمعدل 21 جنديا شهريا في ديسمبر/ كانون الأول، كما أن عدد القتلى انحسر إلى أقل من الثلث في أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني.

وبالأرقام رصدت الصحيفة نقلا عن معهد بروكنغز إصابة 274 جنديا في ديسمبر/ كانون الأول خلافا للعدد الذي وصل إلى 466 في أكتوبر/ تشرين الأول.

ورجحت الصحيفة أن يكون الهدوء النسبي الذي نجم عن وقف إطلاق النار إبان انتخابات ديسمبر/ كانون الأول هو السبب الرئيس وراء هذا الانحسار.

أما على صعيد القتلى فقد لقي 61 جنديا حتفهم الشهر الماضي عبر 50 حادثا عدوانيا و11 آخر غير عدواني، وهذا يعد أقل بكثير مقارنة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني حيث قتل 69 في 76 حادثا عدوانيا، وقتل 93 آخرون في 81 حادثا عدوانيا.

المصدر : الصحافة الأميركية