ليعتبر الأميركيون من دروس الصومال

اهتمت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الأربعاء بالخطاب الأخير لبوش حول العراق, إذ طالب معلق في إحداها باستخلاص العبر من الدرس الصومالي, كما تناولت أخرى المخاطر المحسوبة للسياسة الإيرانية, وتطرقت ثالثة للغز المحير لإنفلونزا الطيور في تركيا.

"
الصومال مثل درسا عمليا لما يمكن أن يحدث للجنود الأميركيين عندما تتخبط حكومتهم في مستنقع حرب أهلية
"
ديون/
واشنطن بوست
التجربة الصومالية
تحت عنوان "درس من الصومال" كتب إي.جاي ديون تعليقا في صحيفة واشنطن بوست قال فيه إن هناك نقاط تشابه جمة بين الصومال والعراق, مشيرا إلى أن أهم تلك النقاط التي يجب أن لا تغيب عن الأذهان، أنه إذا لم تتوخَّ الولايات المتحدة الحذر فإن جنودها سيجدون أنفسهم وسط دوامة حرب أهلية شاملة في العراق.

وأكد ديون أن احتمال نشوب تلك الحرب في العراق أقرب الآن من أي وقت مضى, مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية تعي ذلك, لكن "سجل فريق بوش في توقع الأخبار السيئة غير مشجع".

وختم المعلق بالقول إن الصومال مثل درسا عمليا لما يمكن أن يحدث للجنود الأميركيين عندما تتخبط حكومتهم في مستنقع حرب أهلية "ويجب أن لا نعيد ذلك الخطأ, كما أن من الأفضل لنا أن نفهم إشارات التحذير".

مزيد من التضحيات 
قالت صحيفة يو.أس.أي توداي إن خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش أمس ركز على حث العراقيين على وضع خلافاتهم السياسية والدينية والطائفية جانبا لتشكيل حكومة وفاق وطني, محذرا من أن العراق "مهدد بالانزلاق من جديد نحو الاستبداد" إن ظل التركيز منصبا على العداءات القديمة.

وذكرت الصحيفة أن هذا الخطاب يأتي ضمن سلسلة خطابات وجهها بوش مؤخرا للأميركيين وتحدث فيها بصورة أكثر إسهابا وبصراحة أكثر عن الوضع في العراق.

وعن نفس الخطاب قالت صحيفة نيويورك تايمز إن بوش استخدم فيه عبارات قوية سعيا منه إلى تغيير وجهة الجدل الحالي بشأن العراق.

وأضافت الصحيفة أن بوش وجه تحذيرا شديد اللهجة للديمقراطيين في الكونغرس بشأن سلوكهم الخاص بهذا الجدل, معلنا أن الأميركيين يميزون بين الانتقادات البناءة وبين من "يدعون أن أميركا غزت العراق بسبب نفطه أو بسبب إسرائيل أو عن طريق تضليل الشعب الأميركي".

ونقلت الصحيفة عن النائب الديمقراطي الوحيد الذي دعي لحضور هذا الخطاب آدم سميث قوله إن مطالبة البيت الأبيض للديمقراطيين بانتهاج سياسة موحدة تجاه العراق, يجب أن تشفع بالتوقف عن وصف من يعارضون الإستراتيجية الحالية "بأنهم غير وطنيين".

"
المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي على وشك الانهيار التام، والمجتمع الدولي على وشك انتهاج دبلوماسية القهر لحل المعضلة
"
بلانكلي/
واشنطن تايمز
مخاطر محسوبة
كتب توني بلانكلي تعليقا في صحيفة واشنطن تايمز تحدث فيه عما أسماه المخاطر المحسوبة للسياسة الإيرانية ذكر فيه أن المسؤول عن البحث في البرنامج النووي الإيراني قال الأسبوع الماضي إن توقيف نشاطات البحث النووي يماثل الحرمان من النور.

وأشار المعلق إلى أن النور النووي هو بالذات ما جعل الدبلوماسيين عبر العالم يعبرون بصراحة متزايدة عن معارضتهم استئناف إيران بحوثها النووية التي قد تؤدي إلى تطوير أسلحة نووية.

وتساءل الكاتب عما إذا كان هذا التحرك الدولي ضد إيران سيؤدي إلى عمل دولي ملموس, في ظل اعتبار كثير من الدبلوماسيين الأوروبيين وغيرهم من أن المفاوضات مع إيران حول هذه المسألة على وشك الانهيار التام وأن المجتمع الدولي على وشك انتهاج دبلوماسية القهر لحل هذه المعضلة.

وذكر المعلق في هذا الإطار أن ما يمكن القيام به ضد إيران يتراوح ما بين مجرد الانتقاد إلى اللوم إلى العزل الدبلوماسي إلى العقوبات الاقتصادية, إلى حظر تصدير مواد بعينها يمكن استخدامها في البرنامج النووي, إلى التحرك العسكري الرامي إلى التدمير المادي لهذا البرنامج.

إنفلونزا الطيور
قالت نيويورك تايمز إن السلطات الطبية في تركيا تراقب عن كثب طفلين شقيقين أظهرت الفحوصات المخبرية أنهما مصابان بفيروس إنفلونزا الطيور "أتش5أن1"، دون أن تظهر عليهما أعراضه.

وذكرت الصحيفة أن الأطباء لا يزالون غير متأكدين مما إذا كان ما يلاحظون هو المراحل الأولى لهذا الوباء عند الإنسان، أم أن هذا اكتشاف جديد بأن الإصابة بهذا الفيروس قد لا تؤدي إلى الإصابة بالمرض نفسه.

المصدر : الصحافة الأميركية