عـاجـل: رئيسة مجلس النواب الأميركي تنتقد قرار ترامب تسريع بيع الأسلحة وإرسال قوات إضافية إلى السعودية والإمارات

الانتصار المر لأنجيلا ميركل

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الاثنين مواضيع مختلفة فتحدثت إحداها عن الانتصار المر لأنجيلا ميركل في الانتخابات الألمانية، بينما قالت أخرى إن الانتخابات الأفغانية جرت في جو هادئ وتناولت ثالثة تخلي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي, فيما تحدثت رابعة عن برنامج إيران النووي.

"
الألمان قرروا ألا يعيدوا منح ثقتهم للتحالف الأحمر/الأخضر, لكن دون أن يعطوا تفويضا واضحا لليمين
"
لوفيغارو
انتصار مر
قالت صحيفة لوفيغارو إن الألمان قرروا ألا يعيدوا منح ثقتهم للتحالف الأحمر-الأخضر, لكن دون أن يعطوا تفويضا واضحا لليمين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الناحية الحسابية قد يرى البعض سلسلة من التحالفات المحتملة, لكن أيا من الفاعلين السياسيين لم يعبر عن أي رغبة في التنسيق أو الانضمام إلى آخر خاصة أن فرز الأصوات لم يكتمل بعد.

وذكرت الصحيفة أنه رغم ارتياح أنجيلا ميركل مرشحة المحافظين الألمان بأنها أسقطت حكومة غيرهارد شرودر كان الاستياء واضحا في صفوف المحافظين, الذين اعترفوا بأنهم لم يحققوا هدفهم في إمكانية الوصول إلى السلطة عن طريق التحالف مع الليبراليين.

وختمت الصحيفة بالقول إن المفاوضات السياسية التي ستبدأ غدا بين الفاعلين في السياسة الألمانية ستكون شاقة ومعقدة, إذ ربما كان الألمان يريدون حكومة يمينية لكن بزعامة شرودر.

وعن الموضوع نفسه قالت صحيفة ليبراسيون إن اليسار ألأوروبي تعرض لهجوم من جناحه اليساري تجسد في ألمانيا في بزوغ الحزب الألماني الشيوعي, الذي كان يحكم ألمانيا الشرقية قبل سقوط جدار برلين, من جديد على الساحة السياسية.

ولاحظت الصحيفة توجها من قبل بعض الناخبين اليساريين إلى الأحزاب اليسارية الأكثر تطرفا, مرجعة ذلك إلى التخوف وخيبة الأمل من الاتحاد الأوروبي الذي يرى فيه اليساريون تهديدا لنظام الضمان الاجتماعي.

واعتبرت أن بزوغ مثل هذا الاتجاه المتطرف في اليسار الأوروبي يمثل تحديا لليسار الإصلاحي في الدول الأوروبية.

"
أساطين الحرب دمروا بلدنا وهم الآن يشاركون بقوة في الاقتراع, وهذا هو الذي حال بيني وبين التصويت الآن لأنني لست متأكدا من نزاهة أي من المرشحين
"
عبدالمكين/ لونوفيل أوبسرفاتور
انتخابات هادئة
قالت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إن الانتخابات التي جرت أمس في أفغانستان لأول مرة منذ 36 سنة اتسمت بالهدوء, إلا أن المراقبين يقدرون نسبة المشاركة فيها بما بين 30% و35%.

وعزت الصحيفة سبب النقص الملحوظ في نسبة المشاركة في هذه الانتخابات مقارنة مع الانتخابات الرئاسية العام الماضي التي بلغت النسبة فيها 75% إلى الرعب الذي انتشر في أوساط الجمهور الأفغاني على أثر التهديدات التي أعلنتها حركة طالبان بحق كل من يشارك في هذه الانتخابات.

كما نقلت عن عبد المكين وهو مدع عام شارك في تنظيم اقتراع كابل قوله إن أساطنة الحرب قد دمروا بلدنا وهم الآن يشاركون بقوة في الاقتراع, مضيفا أن هذا هو الذي حال بينه وبين التصويت لأنه ليس متأكدا من نزاهة أي من المرشحين.

وذكرت الصحيفة أنه لو كانت نسبة المشاركة عالية في هذه الانتخابات لكان ذلك مؤشرا على تهميش طالبان وساعد ذلك على إعطاء الولايات المتحدة ذريعة لسحب جزء من قواتها من أفغانستان.

برنامج كوريا النووي
قالت مجلة أكسبريس إن كوريا الشمالية وافقت على التخلي عن برنامجها النووي وتوقيع معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في إطار اتفاق تم التوصل إليه في العاصمة الصينية بكين.

وقالت الصحيفة إن هذا الاتفاق يشمل كذلك السماح لكوريا الشمالية بتطوير برنامج نووي للأغراض السلمية إذا ما حازت على ثقة المجتمع الدولي.

وذكرت كذلك أن كوريا الجنوبية واليابان وروسيا والصين والولايات المتحدة تعهدوا بتقديم مساعدات الطاقة التي تحتاجها بيونغ يانغ, إضافة إلى توفير الضمانات الأمنية الضرورية للنظام الكوري الشمالي, فضلا عن التزام هذه الدول بتحسين علاقاتها مع كوريا الشمالية.

"
على إيران أن تعطي الثقة في برنامجها النووي عن طريق توفير ضمانات واقعية بشأن الطبيعة السلمية البحتة لبرنامجها النووي
"
بلازي/لوموند
برنامج إيران النووي
قالت صحيفة لوموند إن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا إضافة إلى الولايات المتحدة سيضغطون على مجلس أمناء الهيئة الدولية للطاقة الذرية لحملهم على اتخاذ قرار يقضي برفع ملف إيران النووي إلى مجلس الأمن.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي قوله إن على إيران أن تعطي الثقة في برنامجها النووي، وذلك عن طريق توفير ضمانات واقعية بشأن الطبيعة السلمية البحتة لبرنامجها النووي.

كما نقلت عن نيكولاس بيرنز نائب وزيرة الخارجية الأميركية تنديده بكون الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد "لم يبد ميولا للحلول الوسط", مشيرا إلى أن نجاد لم يترك هامشا كبيرا للدبلوماسية.

المصدر : الصحافة الفرنسية