عـاجـل: زعيم جماعة الحوثي: إذا استمر القصف والحصار فإن الضربات الأكثر إيلاما ستصل إلى عمق مناطقهم ولا خطوط حمراء

أعضاء بالكونعرس يطالبون بنشر تقرير CIA عن 11 سبتمبر

CIA مطالبة بتقرير حول قصور قبل هجمات 11 سبتمبر

قالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت إن أعضاء جمهوريين بارزين في الكونغرس الأميركي انضموا إلى أعضاء ديمقراطيين وطالبوا بورتر جوس مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "CIA" بكشف وإصدار تقرير للوكالة ينتقد مديرها السابق وآخرين بشأن أوجه القصور بخصوص الإرهاب قبيل هجمات 11 سبتمبر/ أيلول.

ونقلت عن أعضاء بالكونغرس ومعاونين لهم أن الطلبات أرسلت الأسبوع الماضي من جانب أعضاء في مجلس النواب وآخرين بلجنة المخابرات في مجلس الشيوخ.

وأضافت أن جوس عارض نشر التقرير جزئيا لأنه يمكن أن تكون له آثار سلبية على الروح المعنوية للوكالة، وقالت إن عدة عشرات من مسؤولي المخابرات الحاليين والسابقين بمن فيهم المدير السابق للوكالة جورج تينت أشير إليهم في التقرير.

وأشارت الصحيفة إلى أن جون هيلجيرسون المفتش العام للوكالة أعد التقرير بناء على طلب لجنة مشتركة بالكونغرس كانت أكملت عام 2002 مراجعتها للهجمات.

وتابعت أن جوس أرسل نسخة سرية من التقرير للكونغرس في أغسطس/ آب وأن هيلجيرسون أطلع لجنة المخابرات على النتائج ولكن توزيع التقرير كان محدودا للغاية.

وذكرت الصحيفة أن متحدثة باسم البنتاجون رفضت التعليق على ما إذا كان جوس ربما سينشر التقرير على الملإ وأضافت أن هيلجيرسون عمل وفقا للقانون في إعداده للتقرير وعرضه للنتائج على الكونغرس.

ومن بين المسؤولين الجمهوريين الذين أبلغوا الصحيفة بأن التقرير ينبغي أن يعلن، العضو الجمهوري بمجلس النواب بيتر هوكسترا عن



ولاية ميتشجن الذي يرأس لجنة المخابرات بالمجلس والسيناتور بات روبرتس عن كنساس الذي يرأس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ.

المصدر : نيويورك تايمز,رويترز