شارون فشل في لقاء أمير قطر

أشارت صحيفة الحياة إلى فشل جهود الجمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وأمير قطر على هامش الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، فيما تناولت القدس العربي نجاح رئيس وزراء بريطانيا في استصدار قرار عن مجلس الأمن الدولي يدين الإرهاب ويعتبر أن أسبابه تحريض من بعض الجهات والإسلامية منها على وجه الخصوص.

"
الوفد الإسرائيلي عمل على ترتيب لقاءات عالية المستوى بين شارون والوفود العربية وكان مقررا أن يجتمع شارون اليوم بالعاهل الأردني
"
الحياة

لقاءات على الهامش
اهتم تقرير لمراسلة الحياة بنيويورك بشأن اللقاءات الثنائية على هامش القمة العالمية، وأشار لفشل جهود جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة على هامش الدورة الستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وقال وزير خارجية قطر حمد بن جاسم للصحيفة عقب اجتماعه بوزير خارجية إسرائيل سيلفان شالوم "لم نتفق على لقاء لأن الوقت يحتاج لدراسة أكثر".

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد الإسرائيلي عمل على ترتيب لقاءات عالية المستوى بين شارون والوفود العربية، وكان مقررا أن يجتمع شارون اليوم بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

التحريض علي الإرهاب
قالت افتتاحية القدس العربي إن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير نجح في استصدار قرار عن مجلس الأمن الدولي يدين الإرهاب، ويعتبر أن أسبابه هي عمليات التحريض التي تتم من قبل بعض الجهات، والإسلامية منها خاصة.

وتشير الافتتاحية إلى أن الإرهاب لا يأتي من فراغ بل له جذور تمتد في عمق المظالم السياسية والاجتماعية، وطالما استمرت هذه المظالم سيستمر الإرهاب وتتسع دائرته، والإرهاب الذي يعاني منه العالم حاليا في معظمه نتيجة لسياسات أميركية وبريطانية كارثية، تتمثل في غزو العراق ودعم المظالم الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالأمس وقع أكثر من 100 شخصية فنية وبرلمانية بريطانية عريضة نشرت كإعلان بصحيفة الغارديان تطالب بسحب القوات البريطانية من العراق والاعتراف بفشل السياسة البريطانية الرسمية في هذا الخصوص.

وقالت إن رئيس الوزراء البريطاني يريد تحويل الأنظار عن النتائج الدموية الرهيبة التي تمخضت عن غزو العراق واحتلاله باللجوء للأمم المتحدة وإلصاق التهمة بالإرهاب وحده.

تعقيد الأمور
علمت الحياة من مصدر فرنسي قالت إنه مطلع على الملف اللبناني أن الولايات المتحدة تخلت عن مشروع قرار كانت تنوي تقديمه لمجلس الأمن حول حظر السلاح لحزب الله بعدما أدركت أنه ينبغي عدم تعقيد الأمور للبنانيين أكثر مما هي عليه الآن.

وقالت إن المصدر حرص على القول إن الوضع الآن في لبنان وسوريا لم يصل بعد لمرحلة ما بعد تقرير القاضي الألماني ديتليف ميليس، وينبغي إبداء الحذر حيال التكهنات والملاحظات، وأكد على أهمية عدم تدخل الأسرة الدولية في أمور تخص التحقيق.

"
مشكلة سوريا رفضها التعاون مع المشروع الأميركي فعندما تعاونت مع عاصفة الصحراء كانت الدولة المستأنسة غير المارقة ولهذا صمتت واشنطن صمت القبور علي وجود قواتها بلبنان ولم ترسل لجان تحقيق بجرائم الاغتيالات
"
عبد الباري عطوان/القدس العربي

حملة مسعورة
نبه رئيس تحرير القدس العربي عبد الباري عطوان إلى أن سوريا تتعرض لحملة مسعورة من الرئيس الأميركي بوش وسفيره ببغداد زلماي خليل زاده، تذكر بالحملة المماثلة التي تعرض لها العراق قبل الاحتلال الأميركي.

الحدود العراقية السورية من جانبين سوري وعراقي ويوجد لأميركا 150 ألف جندي بالعراق علاوة علي مثل هذا العدد أو أكثر من قوات الحرس الوطني والبشمركة وقوات بدر، يتساءل الكاتب: لماذا لا يتم حشد هذه القوات علي الحدود ومنع التسلل إذا كانت مشكلة العراق فقط محصورة في المتسللين؟.

ويقول إن مشكلة سوريا هي رفضها التعاون مع المشروع الأميركي أمنيا وعسكريا، فعندما تعاونت مع عاصفة الصحراء واستصدرت قرارا مع مصر يشرع وجود نصف مليون جندي أميركي بالجزيرة العربية كانت الدولة المستأنسة غير المارقة، ولهذا صمتت واشنطن صمت القبور علي وجود قواتها بلبنان، ولم ترسل أي لجان تحقيق بجرائم اغتيال حسن خالد ورينيه معوض أو حتى بشير الجميل.

ويختم الكاتب مقاله بكلمة يوجهها للمسؤولين العراقيين الذين يهاجمون سوريا بشراسة



ويحرضون أميركا ضدها، مفادها أن الدولة العربية الوحيدة التي أكرمتهم وفادتهم عندما كانوا منبوذين عربيا -كما قال- هي سوريا.

المصدر :