لحود في انتظار المصير المجهول

سيطر الشأن الداخلي على الصحف اللبنانية اليوم الأحد فتناولت إحداها زيارة لحود المنتظرة لنيويورك وقالت إن الرجل يعيش يوما بيوم في انتظار المجهول، وأوردت أخرى أن أصواتا نيابية طالبت باستعادة الأموال التي اكتشفت في حسابات الموقوفين في قضية الحريري، كما اهتمت ثالثة بلقاء لارسن مع مبارك أمس في القاهرة.
 
مهزلة أخيرة
"
من نصح الرئيس اللبناني بالذهاب إلى نيويورك لا يعرض الرجل للإهانة فحسب، وإنما يعرض مقام رئاسة الجمهورية اللبنانية لأبلغ الأذى
"
علي حماده/النهار
رأت صحيفة النهار في مقال لها أن عناد الرئيس إميل لحود وإصراره على الذهاب إلى نيويورك هو مهزلة أخيرة من مهازل "العهد الميمون" الذي يمضي أيامه الأخيرة في حمى منصب مُدد لمتوليه بالتهديد والترهيب.
 
ولأن أيامه رئيسا معدودة، كما تقول الصحيفة، ولأن العزلة التي يعانيها بلغت مستويات متقدمة، فإن لحود لا يجد أمامه وسيلة للمواجهة سوى القفز من أعلى البرج حاملا معه البقية الباقية من كرسي يفضل أن يدمر البلاد على رؤوس أصحابها للاحتفاظ به، حيث أنه في أحسن الأحوال رجل يعاند الدهر لمجرد معاندته ويعيش يوما بيوم في انتظار المصير المجهول.
 
وقال كاتب المقال علي حماده إن الأمر أقرب إلى النكتة، متسائلا هل من أسلوب آخر غير "التنكيت" للحديث عن زيارة إميل لحود لنيويورك لـ"مخاطبة العالم"؟ وهل من طريقة أخرى غير الهزء بعقل هؤلاء الذين يزينون للرجل أمر خرق الحصار و"استثناء كل من جورج بوش وجاك شيراك وغيرهارد شرودر وتوني بلير من لقاءاته"؟ وهل من مجال آخر غير الحزن العميق عند سماع برنامج لقاءات لحود ونشاطاته في عاصمة العالم خلال أسبوع الذكرى الرابعة لهجمات 11/9؟
 
وأضاف أن من نصح الرئيس اللبناني بالذهاب إلى نيويورك لا يعرض الرجل للإهانة فحسب، وإنما يعرض مقام رئاسة الجمهورية اللبنانية لأبلغ الأذى، مما قد يؤسس لسابقة في التعامل مع المسؤولين اللبنانيين الرسميين كل على حدة وفق سياسة المكيالين.

سير التحقيق
"
أصوات نيابية طالبت باستعادة الأموال التي اكتشفت في حسابات الموقوفين، وقال أحد هؤلاء إن الأمر شكل للنواب وللبنانيين صدمة
"
الأنوار
أوردت صحيفة الأنوار عن مصادر أمنية أن الموقوفين الأربعة اللواء جميل السيد واللواء علي الحاج والعميد ريمون عازار والعميد مصطفى حمدان نقلوا مساء أمس إلى سجن روميه وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث وضع كل منهم في غرفة تحوي سريرا وكرسيا ومكتبين وعين طبيب وممرض وطبيب أسنان للإشراف على وضعهم.

وأن الغرف الأربع هي من أصل 7 غرف تم تجهيزها حتى الآن في جناح سجن الأحداث في روميه من مجموع 24 غرفة خصصت لاستقبال دفعات أخرى من الذين يتوقع توقيفهم في قضية اغتيال الحريري.

وجاء في الصحيفة أن المحقق العدلي القاضي إلياس عيد كان قد استجوب على مدى ثلاث ساعات أمس العميد عازار بحضور وكيله المحامي ناجي البستاني، ورفضت مصادر التحقيق الحديث عن مضمون الاستجواب أو عن الوضع الصحي للعميد عازار بعدما تردد أنه أصيب بوعكة صحية أثناء استجوابه أمام لجنة التحقيق الدولية أمس الأول.
 
كما استمع القاضي عيد إلى إفادات خمسة شهود في القضية، من دون أن يكشف عن هوياتهم، وتوقعت المصادر أن يستجوب عيد خلال الأيام المقبلة مجددا اللواءين جميل السيد وعلي الحاج والعميد حمدان، فضلا عن شهود آخرين.
 
كما ذكرت الأنوار أن أصوات نيابية طالبت باستعادة الأموال التي اكتشفت في حسابات الموقوفين، وقال أحد هؤلاء إن ما كشفته وسائل الإعلام عن حسابات موظفين أمنيين شكل للنواب وللبنانيين صدمة من خلال الأرقام التي أعلن عنها، مما يدعو إلى طرح التساؤلات عن حقيقة هذا الأمر المريب، وكيف يعقل لموظفين في سلك عسكري أن يجنوا ثروات بهذا الحجم؟
 
لارسن ومبارك
"
لارسن أطلع مبارك على آخر التقدم المحرز في التحقيق الذي تجريه اللجنة الدولية برئاسة القاضي الألماني ميليس 
"
المستقبل
صحيفة المستقبل تناولت الزيارة السريعة التي قام بها تيري رود لارسن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أمس للقاهرة، وذكرت أنه نقل خلالها تهنئة أنان إلى مبارك بفوزه في الانتخابات الرئاسية.
 
وأضافت أنه أجرى معه "مشاورات واسعة النطاق على مستوى المنطقة"، واستمع منه بـ"عناية" لنصائح قال إنه سينقلها إلى نيويورك "ليشارك الأمين العام تحليل هذه المعلومات التي نصح بها مبارك".
 
وأوردت الصحيفة عن مصدر مصري مطلع أن لارسن أطلع مبارك على آخر التقدم المحرز في التحقيق الذي تجريه اللجنة الدولية برئاسة القاضي الألماني ديتليف ميليس في جريمة اغتيال الرئيس الحريري.
 
وأضافت المستقبل أن المصدر أكد لها أن المبعوث الدولي شرح للرئيس المصري "الأبعاد المهمة والتطورات التي تتكشف تدريجيا عن هذه الجريمة" ووضعه في صورة النتائج المحتملة للتحقيق "من دون استباق هذه النتائج" لافتا إلى تمديد عمل اللجنة 40 يوما.
المصدر : الصحافة اللبنانية