عـاجـل: منظمة الصحة العالمية تدعو مصر إلى توفير المزيد من أماكن الرعاية الصحية تحسبا لانتشار واسع محتمل لكورونا

إعفاء الدول الفقيرة من الديون مجرد دعاية

تناولت الصحف اللندنية العربية الصادرة اليوم الاثنين مسألة ديون الدول الفقيرة في قمة الثماني، كما تحدثت عن بروز أزمة في العلاقات الدبلوماسية بين صنعاء والرياض، ورأت أن نظام مبارك أكد دعمه للتطبيع المرفوض من المصريين بتوفير احتياجات إسرائيل من الغاز.
 
لايف 8 وقمة الثماني
"
من غير الممكن التخيل أن تفكر الولايات المتحدة بالتبرع بكلفة حربيها في أفغانستان والعراق أو أي حرب مقبلة للمساهمة في مكافحة الفقر
"
الحياة/ عبد الوهاب بدر خان
تحت هذا العنوان كتبت صحيفة الحياة في مقال أوردته أن حفلات "لايف 8" التي عمت مدنا من العالم أبرزت عمق أزمة القيم التي تدار السياسة الدولية في ضوئها.

وذكر كاتب المقال عبد الوهاب بدر خان أنه على الرغم من أن الفنانين الذين تداعوا لإحياء "لايف 8" أرادوا لحفلاتهم أن تسبق وتواكب قمة الدول الثماني وسعوا إلى أن تبث ما عجز القادة السياسيون عن قوله، وعلى الرغم من أن الحرب المستمرة على العراق لامست بكلفتها عتبة الـ200 بليون دولار، وفي المقابل وبكثير من الصعوبة، توصل قادة الدول الـ8 إلى ما يشبه التوافق على إلغاء ديون 18 دولة فقيرة تبلغ نحو 40 مليون دولار.

فمن غير الممكن التخيل أن تفكر الولايات المتحدة بالتبرع بكلفة حربيها في أفغانستان والعراق أو أي حرب مقبلة للمساهمة في مكافحة الفقر، إذ إنها حاربت أصلا فكرة أن الفقر أحد أسباب الإرهاب، وتوصلت إلى هذه النتيجة لتريح ضميرها وتبرر ترجيحها للإنفاق على محاربة الإرهاب كما لو أنه طبيعة ثانية لأناس هبطوا من كوكب آخر.

وأضاف بدر خان أن هذا الإعفاء مجرد عملية دعائية تسعى إلى إكساب عصابة الثماني مسحة إنسانية لا تتمتع بها هذه الدول، خصوصا أنها لم تفصح بعد صراحة عن شروطها لإلغاء الديون، ولم يتضح أيضا إلى أي حد يساهم ذلك الإلغاء في مكافحة الفقر، ووفقا لأي معايير اختيرت تلك الدول.

أزمة يمنية سعودية
"
الرياض رحبت بترتيب الأوضاع المالية للسفير اليمني السابق في سوريا، بعد  رفض بريطانيا منحه حق اللجوء السياسي 
"
القدس العربي
ذكرت صحيفة القدس العربي في خبر لها أن العلاقات الدبلوماسية بين صنعاء والرياض وصلت إلى طريق شبه مسدود، وأن القاهرة لعبت دور وساطة بين الجانبين لاحتواء الأزمة من بدايتها، غير أن جهودها باءت بالفشل إثر إصرار كل طرف على موقفه حيال العديد من القضايا وفي مقدمتها المسألة الأمنية.

وأضافت أنه على الرغم من التكتم اليمني والسعودي الشديد حيال هذه الأزمة، فإن روائحها بدأت تفوح من كل جانب، خاصة مع ترحيب الرياض بترتيب الأوضاع المالية للسفير اليمني السابق في سوريا أحمد الحسني، بعد تصاعد أنباء عن رفض بريطانيا منحه حق اللجوء السياسي في أراضيها.

وأوردت القدس أن مصدرا عليما أكد لها أن الحكومة اليمنية تنبهت لهذه القضية الخطيرة من وجهة نظرها على المستقبل اليمني، فبدأت بمغازلة عناصر المعارضة في الخارج وفي مقدمتهم السفير الحسني الذي عرضت عليه منصبا جيدا في صنعاء، مقابل تراجعه عن اللجوء السياسي وعودته لليمن.

مصر تدعم إسرائيل بالغاز والبترول
"
نظام مبارك أكد دعمه للتطبيع المرفوض من المصريين بتوفير احتياجات إسرائيل من الطاقة 
"
أحمد الهوني/ العرب أون لاين
تحت هذا العنوان أوردت صحيفة العرب أون لاين مقالا جاء فيه أنه من غير المفاجئ التوقيع على اتفاقية بين الحكومة المصرية والحكومة الإسرائيلية لتزويد إسرائيل بالغاز المصري حيث أكد نظام الرئيس حسني مبارك دعمه للتطبيع المرفوض من الجماهير المصرية بتوفير احتياجات إسرائيل من الطاقة التي تساهم في ازدهار صناعة الأسلحة التي أصبحت الدولة العبرية من كبار مصدريها لدول العالم.

وذكر كاتب المقال أحمد الهوني أنه بهذه الخطوات فإن الرئيس المصري يثبت للتاريخ أنه قدم لإسرائيل الدعم تلو الآخر منذ إقناع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بقبول عمليات الاستسلام من مدريد إلى أوسلو.
 
وأضاف أن مسيرة الحكم مبارك -كما قال- وصلت إلى نهاية الطريق وأنه عليه أن يقدر مآسي الشعب المصري الذي تواجه أغلبيته الفقر والحرمان في عصر التقدم الحضاري، مؤكدا أن مصر مليئة بالقيادات السياسية التي باستطاعتها تحقيق ما عجزت عنه الحكومات المتتالية التي اختارها الرئيس والحزب المساهم في تلك المآسي.
المصدر :