عـاجـل: ترامب: الإدارة الأميركية السابقة لم تحترم الخطوط الحمراء التي وضعتها بشأن سوريا

حرب العراق تجعل بريق نجاح بلير خافتا

أولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم السبت عناية متميزة لما سماه بعضها البريق الخافت لنجاح توني بلير في الانتخابات البريطانية. وقد تطرق بعضها إلى زيارة بوش لدول البلطيق التي لم ترق لروسيا، والانتخابات الفلسطينية وعودة ميشال عون إلى لبنان.

 

"
رغم أن بلير حقق لحزبه أول نجاح في ثلاث فترات متتالية فإن ذلك الفوز تم في جو من الضعف السياسي الشديد وجاء بريقه خافتا بسبب الحرب على العراق
"
فوز حلو مر

علقت صحيفة لوموند على نتائج الانتخابات البريطانية تحت عنوان "حرب العراق تجعل بريق نجاح بلير التاريخي خافتا" قائلة إنه رغم أن بلير حقق لحزبه أول نجاح في ثلاث فترات متتالية فإن ذلك الفوز تم في جو من الضعف السياسي الشديد وجاء بريقه خافتا بسبب الحرب على العراق.

 

وأضافت أن حزب الديمقراطيين الأحرار استفاد من موقفه المناهض للحرب فكسب نقاطا جديدة ونال تقدما لم يحظ به من قبل، كما أن حزب العمال دفع ضريبة الحرب وفقد بسببها مقاعد مهمة كالذي كسبه جورج غالوي -طريد حزب العمال- شرقي لندن على حساب مرشحته اليهودية السمراء القوية.

 

ومن جهة أخرى قالت صحيفة لوفيغارو إن توني بلير فاز كما كان متوقعا غير أن هذا الفوز حصل بنسبة 36% فقط من أصوات الناخبين، أي ما يعني تسجيل أضعف رقم لحزب فائز في التاريخ البريطاني وما يعني أن شعبيته وصلت إلى تدن لم يسبق له مثيل حيث انخفض عدد مقاعد حزبه إلى 66 مقعدا بدل 167 في الانتخابات الماضية و161 في التي قبلها.

 

وأضافت الصحيفة أنه رغم فقدان الكثير من المقاعد فإن بلير قد فاز فوزا يستحق أن يفرح به إذ إنه حصل لحزب العمال أول فوز بثلاث فترات متتالية في تاريخ بريطانيا، مشيرة إلى أن بلير أعلن عدم سعيه لفترة رابعة مؤكدا أنه سيشغل فترته الثالثة حتى النهاية.

 

ورغم ذلك تقول الصحيفة إن المحللين يرون أن بلير قد لا يكمل فترته الثالثة بأغلبية ضعيفة وإنما يحيل الشمعة تحت الضغط إلى وزير ماليته غوردون براون، مما يجعل فوزه اليوم حلوا مرا في عيد ميلاده الثاني والخمسين.

 

وتحت عنوان "بلير في مقعد غير مريح" علقت لبيراسيون على الانتخابات البريطانية متسائلة عن الفترة التي يمكن أن يبقى فيها بلير في منصبه، مشيرة إلى الانتقادات التي عاناها بسبب الحرب على العراق وإلى الدور الكبير الذي يلعبه وزير ماليته القوي غوردون براون.

 

وقالت الصحيفة إن ما سمعه بلير خلال حملته الانتخابية جعله يفهم كم أصبح رصيده ضعيفا بين البريطانيين بسبب الحرب على العراق، غير أنه لم يترجم ذلك عمليا حيث أبقى تشكيلة حكومته دون تغيير يذكر.

 

"
بوش سيجتمع بزعماء دول البلطيق قبل مشاركته غدا إلى جانب بوتين في الاحتفالات المخلدة لذكرى نصر الحلفاء بالساحة الحمراء بموسكو اجتماعا ذا مغزى رمزي كبير
"
لبيراسيون
زيارة تفسد وهج اللحظة

تحت عنوان "بوش وأصدقاؤه البلطيقيون يفسدون حفل بوتين" كتبت صحيفة لبيراسيون تعليقا قالت فيه إن مرور ستين عاما على نصر الحلفاء على النازية سيكون مناسبة تعيد إلى الأذهان أن التنافس الروسي الأميركي الذي أعقبها لم يختف نهائيا بعد.

 

وقالت إن الرئيس الأميركي جورج بوش سيجوب أوروبا مذكرا بدور بلاده في ذلك النصر ومبشرا بمشروع نشر الديمقراطية في العالم اليوم، بينما يقيم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتفالات كبيرة في موسكو ليستعيد وهج الملحمة السوفياتية ضد النازية ولعله يسترجع بعض مظاهر تلك القوة الغابرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بوش سيجتمع بزعماء دول البلطيق اليوم السبت قبل مشاركته غدا إلى جانب بوتين في الاحتفالات المخلدة لذكرى نصر الحلفاء بالساحة الحمراء بموسكو.

 

وأكدت أن هذا الاجتماع ذو مغزى رمزي كبير، حيث إن دول البلطيق التي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق قد أصبحت عضوا في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، وهي تعيش ازدهارا اقتصاديا وديمقراطية تجعلها تستحق تهنئة بوش.

 

ورغم أن موسكو تحاول حسب ما ترى الصحيفة أن تجعل من هذه الذكرى مناسبة للتذكير بمجد روسيا وريث الاتحاد السوفياتي، فإن زيارة بوش لدول البلطيق وجورجيا تحدث لديها نوعا من الغصة وتفسد عليها وهج اللحظة.

 

فوز فتح غير مقنع

قالت صحيفة لوفيغارو إن الفوز الذي أحرزته حركة فتح على حماس في الانتخابات البلدية الأخيرة لم يقنع قادة فتح بقدرتهم على الفوز بالانتخابات التشريعية المقررة في 17 يوليو/تموز القادم.

 

ورغم أن فتح حصلت على 55% من المقاعد حسب الصحيفة فإن نتيجة 34% التي حصلت عليها حماس تعد نتيجة جيدة، وتنذر بصعود محتمل للحركة الإسلامية في الانتخابات التشريعية القادمة.

 

وقالت الصحيفة إن نتائج حماس هذه تجعل جهود محمود عباس من أجل السلام أكثر صعوبة لأن تلك المنظمة تعارض كل تسوية مع إسرائيل في حين تقبل حركة فتح بإنشاء دولة فلسطينية تتعايش بسلام مع إسرائيل في حدود 1967.

 

"
الصورة التي يرفعها أنصار الجنرال ميشال عون والتي يظهر عليها الجنرال ديغول 1945 والجنرال عون 2005 تلخص ببلاغة ما ينتظرونه من عودة الجنرال بعد 15 سنة من النفي
"
لوفيغارو
عودة عون

قالت صحيفة لوفيغارو إن الصورة التي يرفعها أنصار الجنرال ميشال عون والتي يظهر عليها الجنرال ديغول 1945 والجنرال عون 2005 تلخص ببلاغة ما ينتظرونه من عودة الجنرال بعد 15 سنة من النفي.

 

وقالت الصحيفة إن عون صرح لإحدى المحطات اللبنانية بفخر قائلا "لقد حررت لبنان" متشبها بالجنرال الفرنسي شارل ديغول الذي حرر فرنسا من منفاه بدولة صديقة.

 

وقالت الصحيفة إن عودة عون إلى لبنان هي الإشارة الظاهرة الأولى إلى عهد سياسي جديد في لبنان، بالإضافة إلى الإفراج عن سمير جعجع، وهما مطلبان أساسيان من مطالب البطريرك الماروني.

المصدر : الصحافة الفرنسية