عـاجـل: جمعية المصارف في لبنان تعلن استمرار إغلاق المصارف في جميع أنحاء البلاد يوم غد السبت

إنجازات حماس بالبلدية ناقوس إنذار للسلطة

استعرضت الصحف الخليجية اليوم السبت عدة مواضيع، فقد علقت على ما حققته حركة حماس من نتائج في الانتخابات البلدية الفلسطينية، كما تطرقت إلى عملية اعتقال أبو الفرج الليبي القيادي في تنظيم القاعدة، إضافة إلى مواضيع أخرى.

الانتخابات البلدية

"
ما حققته حماس من نتائج في الانتخابات البلدية يعد ناقوس إنذار للسلطة بالإسراع نحو الإصلاحات السياسية والمصداقية، ويشير إلى نهج الشارع الفلسطيني تجاه التسوية
"
الوطن القطرية
في تعليقها على النتائج التي أفرزتها الانتخابات البلدية الفلسطينية، رأت صحيفة الوطن القطرية في افتتاحيتها أن هذه الانتخابات أظهرت أن صراعا حادا يدور بين نهجين على خطين متوازيين هما التسوية السلمية والمقاومة المسلحة، وأن التقارب بين حصادهما في المرحلة الثانية من هذه الانتخابات ليس كبيرا.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن هذه الانتخابات أظهرت أداء قويا لحركة حماس على اعتبار أنها تنظيم لا يستهان به سياسيا ويشكل مصدر تهديد لهيمنة حركة فتح على المجلس التشريعي المنتخب عام 1996.

واعتبرت أن خوض حماس غمار الانتخابات يشكل تطورا وتجاوبا مع الواقع، وتخليا عن المواقف السلبية إزاء الانتخابات النيابية، واقترابا من التماس مع خطوط التسوية أو المساهمة فيها بصورة أو بأخرى.

وخلصت الوطن إلى القول إن "ما حققته حماس من نتائج -وإن كان لا يتناسب وطموحها- يعد ناقوس إنذار للسلطة بالإسراع نحو الإصلاحات السياسية والمصداقية، ويشير إلى نهج الشارع الفلسطيني تجاه التسوية، ولكن الحسم سيكون في الانتخابات التشريعية التي ستكون المقياس الحقيقي لتوجه الشعب.

أبو الفرج الليبي

"
المرض الجلدي الظاهر في وجه أبو الفرج الليبي كان أحد أبرز الخيوط التي قادت إلى التعرف عليه والإمساك به
"
مصادر باكستانية/ الخليج
كشفت مصادر باكستانية مطلعة لصحيفة الخليج الإماراتية تفاصيل عن عملية اعتقال القيادي في تنظيم القاعدة أبو الفرج الليبي الاثنين الماضي، وقالت إن المرض الجلدي الظاهر في وجهه كان أحد أبرز الخيوط التي قادت إلى التعرف عليه والإمساك به.

وأكدت المصادر اعتقاله في مدينة مردان في إقليم الحدود الشمالي الغربي بعد تحقيقات مكثفة أجرتها السلطات مع عنصرين ينتميان إلى إحدى المنظمات المحظورة.

وأضافت أن قوة من القوات الخاصة قامت بدهم المنطقة حيث جرى تبادل عنيف لإطلاق النار واستخدمت القوات الباكستانية غاز الأعصاب لشل حركته والسيطرة على المقاومين معه.

إسقاط دعوى
ذكرت صحيفة الوطن السعودية أن قاضي المحكمة الأميركية التابعة للقطاع الجنوبي لمدينة نيويورك ريتشارد سي كيسي أصدر أول من أمس أمرا بإسقاط كل القضايا المرفوعة ضد السعودية على خلفية تهم تتعلق بأحداث 11 سبتمبر/أيلول عام 2001.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسقاط الدعوى جاء بعد أن وجدت المحكمة أن الأدلة المقدمة ضد المملكة لا تختلف ماديا عن المزاعم والأدلة التي قدمت عن القضايا التي تم إسقاطها في حكم سابق صدر في 18 يناير/كانون الثاني الماضي.

كما أشارت إلى أن القاضي كيسي كان قد وجه ضربة إلى محاولي ابتزاز السعودية وشخصيات سعودية عن طريق اتهامها بالتورط في أحداث 11 سبتمبر/أيلول، وذلك عندما أصدر في 18 يناير/كانون الثاني الماضي حكما برأ بموجبه عددا من الشخصيات والهيئات السعودية من التهم التي حاول محامون يمثلون عددا من ضحايا الهجمات إلصاقها بهم.

"
الطالباني سيبحث مع الملك عبد الله علاقة الأردن مع بعض القوى السياسية العراقية وخاصة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية على اعتبار أنه الجهة التي حشدت المتظاهرين ضد النظام الأردني مؤخرا
"
مصادر عراقية/ الرأي العام
الأردن والعراق
أكدت مصادر سياسية عراقية في عمان لصحيفة الرأي العام الكويتية أن الرئيس العراقي جلال الطالباني سيبحث مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال زيارته للعاصمة الأردنية اليوم السبت علاقة الأردن مع بعض القوى السياسية العراقية.

وأوضحت المصادر أن علاقة الأردن بالمجلس الأعلى للثورة الإسلامية سيكون على رأس هذه المباحثات، على اعتبار أنه الجهة السياسية التي حشدت المتظاهرين ضد النظام الأردني في الفترة الأخيرة.

وكشفت أن الطالباني سيقوم أيضا ببحث أزمة العلاقة بين الحكومة الأردنية وأحمد الجلبي نائب رئيس الوزراء العراقي، وهي الأزمة التي تتداخل فيها الأبعاد المالية بالسياسية بالقانونية.

النازيون الجدد
قالت صحيفة البيان الإماراتية إنه في حالة فريدة من نوعها، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية جنديا في جيش الاحتلال على صلة بمنظمات النازيين الجدد في الخارج، وإن هذا الجندي لم يتوان عن الجهر بكرهه لإسرائيل وتمني إبادتها.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم الشرطة الإسرائيلية في الضفة الغربية موشي بينشي قوله إن العسكري الذي اعتقل الأربعاء الماضي في مستوطنة أرييل اسمه فلاديمير تورنسكي وهو يضع على جسمه وشم الصليب المعقوف شعار النازية.

وأضاف أن العسكري يبلغ من العمر عشرين عاما وأنه هاجر منذ أربع سنوات إلى إسرائيل من الاتحاد السوفياتي السابق وقال لرجال الشرطة الذين أوقفوه إنه يكره إسرائيل.

المصدر : الصحافة الخليجية