عـاجـل: روحاني: هناك دول عدة من بينها العراق تسعى إلى حل القضايا في المنطقة

جذوة الثورة في دول الاتحاد السوفياتي السابق

اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الأحد متباينة، وإن كانت أعطت الأسبقية لأحداث أوزبكستان وجذوة الثورة في دول الاتحاد السوفياتي السابق، كما عادت إلى الاستفتاء حول الدستور الأوروبي، وصعوبة القضاء على شلل الأطفال في الموعد الذي كان متوقعا، بالإضافة إلى ضريبة من أجل التنمية.

 

"
يحكم إسلام كاريموف بالحديد والنار ويتهم معارضيه بأنهم إما إسلاميون أو ديمقراطيون عملاء للغرب، في ظروف لا يعرف لها مثيل إلا في الدكتاتوريات الأفريقية
"
درنيير نوفيل دالزاس
جذوة الثورة

قالت صحيفة درنيير نوفيل دالزاس إن جذوة من الثورة خلفها الاتحاد السوفياتي السابق تندلع من حين لآخر كما وقع سنة 2003 في جورجيا ثم في أوكرانيا الشتاء الماضي فقرغيزستان في مارس/آذار الماضي، وما يحدث اليوم في أوزبكستان.

 

وقالت الصحيفة إن هذه الجذوة لا بد أن تندلع شرارتها عندما يتمسك بالسلطة شيوعي سابق تحول إلى الرأسمالية المافيوزية، لا سند له غير أعضاء أسرته أو المنتفعين من حكمه.

 

وأضافت أن هذا ما يقع اليوم في طشقند حيث يحكم إسلام كاريموف بالحديد والنار ويتهم معارضيه بأنهم إما إسلاميون أو ديمقراطيون عملاء للغرب، في ظروف لا يعرف لها مثيل إلا في الدكتاتوريات الأفريقية على حد تعبير الصحيفة.

 

وفي نفس الموضوع قالت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إن الرئيس الأوزبكي كاريموف الذي اعترف بمقتل 30 شخصا بينهم 9 جنود، اتهم حزب التحرير الإسلامي المحظور بأنه وراء هذه الأحداث.

 

وأضافت أن مجموعة من نحو 200 شخص خرجت تنادي بـ"الدم بالدم والقتل بالقتل وسنذهب حتى النهاية" ووقفت تصلي على أرواح القتلى الذين يزيدون كثيرا عما اعترف به الرئيس، أمام مقر الإدارة الجهوي بأنديجان حيث كان مسرح الأحداث.

 

ومن ناحية أخرى قالت لونوفيل أوبسرفاتور إن بعض الصحفيين قد تم القبض عليهم وإبعادهم من المدينة وتمت مطالبة آخرين من بينهم مراسل وكالة فرغانة بمغادرتها، كما قطع عن المدينة المحاصرة بقوى الأمن والجيش بث القنوات الأجنبية.

  

"
من غير المعقول أن يغير دستور قد وافقت عليه دول عدة بسبب رفض فرنسا له، وإنما يمكن أن يعاد الاقتراع حوله مرة أخرى
"
ديستان/لونوفيل أوبسرفاتور
الدستور الأوروبي

قالت صحيفة لونوفيل أوبسرفاتور إن الرئيس الفرنسي السابق ورئيس المؤتمر الأوروبي فاليري جيسكار ديستان توقع أن ينجح المساندون للدستور الأوروبي بنسبة 53 أو 55%، مؤكدا أنه في حال تصويت الفرنسيين ضد الدستور فلن يكون هناك دستور بديل، بل ربما يعاد التصويت عليه فقط.

 

وقال ديستان إنه من غير المعقول أن يغير دستور قد وافقت عليه دول عدة بسبب رفض فرنسا له، وإنما يمكن أن يعاد الاقتراع حوله مرة أخرى، مضيفا أنه في حال تصويت 20 بلدا من الـ25 يعاد الأمر إلى مجلس الاتحاد الأوروبي ليبحث مع البلدان الباقية كيف يمكنها أن تتجاوز صعوباتها.

 

وفي رأي مغاير تقول نفس الصحيفة إن المعارضين للدستور كسبوا نقاطا جديدة في الأيام الأخيرة، حيث قال استطلاع للرأي إن عادوا إلى الصدارة بنسبة 54% أسبوعين قبل التصويت.

 

شلل الأطفال لن يتم القضاء عليه الآن

قالت صحيفة درنيير نوفيل دالزاس إن الحملة الدولية للقضاء على شلل الأطفال قد لا تنجح في القضاء على فيروس هذا المرض نهائيا كما كان متوقعا في آخر هذه السنة، لأن هذا المرض مازال ينتشر في آسيا وأفريقيا.

 

وقالت الصحيفة إن تأخر الجهود في أفريقيا ربما يعود إلى توقف حملة التطعيم في نيجيريا بسبب شائعة راجت في حينها تقول إن اللقاح المستخدم هناك يسبب الأيدز وأنه يدخل في مؤامرة تحوكها الولايات المتحدة ضد المسلمين، مضيفة أن الحملة عادت هناك وأن المشكلة تم تجاوزها.

 

وذكرت أن الحملة تمكنت من تطعيم الملايين من الأطفال في آسيا إلا أن مناطق من أفريقيا يصعب الوصول إليها لاتزال مستعصية قبل نهاية الحملة المفترضة بنحو سبعة أشهر فقط، مما يدل على أن الحملة قد لا تنتهي في موعدها.

 

"
وزراء مالية الاتحاد الأوروبي ناقشوا فكرة وضع ضريبة خفيفة لا تتجاوز يورو أو اثنين على تذاكر النقل الجوي للمساهمة في تمويل التنمية في دول العالم الثالث
"
لوموند
ضريبة على التذاكر لتمويل التنمية

أفادت صحيفة لوموند أن وزراء مالية الاتحاد الأوروبي ناقشوا فكرة وضع ضريبة خفيفة لا تتجاوز يورو أو اثنين على تذاكر النقل الجوي للمساهمة في تمويل التنمية في دول العالم الثالث.

 

وقالت الصحيفة إن هذه الضريبة تأتي في إطار الجهود الأوروبية لوصول المساعدة من أجل التنمية إلى 0.7% من الناتج المحلي قبل سنة 2015 في سياق هدف الألفية الذي يرمي إلى تخفيض الفقر بالنصف.

 

ورغم أن الأوروبيين غير متفقين على هذا الموضوع فيما بينهم فإن ما يشغل بالهم هو رد الفعل الأميركي، خاصة أن مساعدات الولايات المتحدة من أجل التنمية لا تتجاوز 0.17% من الناتج المحلي، ولا يبدو أنها تتحرك من أجل بلوغ 0.7 قبل 2015%.

المصدر : الصحافة الفرنسية