الفشل الأكبر في تاريخ الجاسوسية الأميركية

خالد شمت-برلين

تعددت اهتمامات الصحف الألمانية اليوم الجمعة، فقد علقت على فشل الاستخبارات الأميركية في تحديد قدرة البرنامج النووي الكوري الشمالي، ونقلت حوارا لمحامي تيسير علوني مراسل الجزيرة المقيم في إسبانيا أكد فيه ضعف الأدلة الموجهة إلى موكله، وتحدثت عن مسعى الأحزاب الألمانية لاستقطاب أصوات الناخبين المسلمين.

إجراء استفزازي

"
برنامج بيونغ يانغ النووي يمثل أكبر فشل صادفته الجاسوسية الأميركية على مر تاريخها كله
"
دونالد غريغ/ زود دويتشه تسايتونغ
ذكرت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ أن حكومة كوريا الشمالية أقدمت الأربعاء الماضي على إجراء استفزازي من شأنه أن يفاقم الأزمة المتفجرة منذ عام 2002 حول برنامجها النووي، حيث أعلنت أن خبراءها الفنيين نقلوا 8000 قضيب وقود نووي من مفاعل قدرته خمسة ميغاوات في منطقة يونغ بيون.

وأضافت أن إعلان وزارة خارجية كوريا الشمالية جاء متزامنا مع التقاط الأقمار الصناعية مؤخرا صورا تظهر قيام عمال كوريين شماليين بأعمال حفر أنفاق مشبوهة تتشابه مع الحفريات المصاحبة للتفجيرات النووية تحت الأرض.

واعتبرت الصحيفة أن اختلاف خبراء أجهزة الاستخبارات الأميركية المختلفة في تفسير هذه الصور وعدم امتلاكها عملاء كافيين في كوريا الشمالية، يدلل على فشل جميع هذه الأجهزة حتى الآن في تحديد القدرة النووية الحقيقية لبيونغ يانغ وبيان قدرتها على إنتاج أسلحة نووية.

ونقلت عن المدير السابق لمكتب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في سول دونالد غريغ وصفه لبرنامج كوريا الشمالية النووي بأنه يمثل "الفشل الأكبر الذي صادفته الجاسوسية الأميركية على مر تاريخها كله".

"
القضاة أفرجوا عن علوني بلا كفالة لتأكدهم من عدم امتلاك الادعاء العام أي أدلة تدينه، واستبعادهم احتمال هروبه، ومراعاتهم لحالته الصحية
"
محامي علوني/
يونغا فيلت
محامي علوني
أجرت صحيفة يونغا فيلت حوارا مع خوسيه لويس غالان محامي مراسل الجزيرة المقيم في إسبانيا تيسير علوني أكد فيه أن قضاة المحكمة الإسبانية التي يحاكم أمامها علوني أفرجوا عنه بلا كفالة مالية نتيجة ثلاثة أسباب هي: تأكدهم من عدم امتلاك الادعاء العام الإسباني أي أدلة تدينه، واستبعادهم احتمال هروبه، ومراعاتهم لحالته الصحية.

وشدد المحامي على أن الاتهام الموجه إلى علوني بالانتماء للقاعدة لا يقوم على أي دليل سوى الاستناد إلى تسجيلات مبهمة لمكالمات المتهمين في القضية.

وأشار إلى أن المقابلة التي أجراها موكله مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن كانت محاولة منه لتقديم سبق صحفي متميز يتمناه كل إعلامي وليست بأي حال دليلا على عضويته التنظيمية.

وأكد المحامي أن الادعاء العام بنى هذه القضية التي يحاكم فيها تيسير علوني مع 23 متهما آخر على أوهام محضة، فلم يتضمن ملف القضية سوى صور شخصية التقطها المتهمون لأنفسهم وتسجيلات غير واضحة وغير مفهومة السياق لاتصالات المتهمين الهاتفية التي تعتبر مخالفة للدستور الإسباني لأخذها بدون إذن قضائي.

وحول دور قاضي التحقيقات الإسباني غارثون في تضخيم قضية علوني، قال المحامي إن هناك كلمة جديدة تم استحداثها مؤخرا في اللغة الإسبانية وهي كلمة غرثونادا وتعني "التصرف الخطأ" وهي كلمة مشتقة من اسم قاضي التحقيقات الذي اشتهر بتقديم عدد من القضايا ذات الفرقعة الإعلامية والتي ما لبثت أن تهاوت أمام القضاء مثلما سيحدث في قضية علوني.

"
المرشحون في انتخابات الراين أظهرو اهتماما غير مسبوق بأصوات الناخبين الألمان المسلمين ذوي الأصول التركية
"
برلينر تسايتونغ

أصوات المسلمين
تناولت صحيفة برلينر تسايتونغ الحملة الانتخابية الحالية الجارية في ولاية شمال الراين الألمانية، وأشارت إلى أن المرشحين في هذه الانتخابات التي ستجرى يوم 22 مايو/أيار الجاري قد أظهروا اهتماما غير مسبوق بأصوات الناخبين الألمان المسلمين ذوي الأصول التركية، وهو ما ظهر في زيارات المرشحين المكثفة للمساجد والمراكز الثقافية التركية وترجمة برامجهم الانتخابية إلى اللغة التركية.

وأوضحت الصحيفة أن عدد الأتراك المقيمين في هذه الولاية والحاصلين على الجنسية الألمانية وحق الاقتراع يصل وفق التقديرات الرسمية إلى 180 ألفا يمثلون 1.5% من أصوات الناخبين، الأمر الذي يجعلهم قوة انتخابية معتبرة وذات وزن.

وقالت إن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يتزعمه المستشار غيرهارد شرودر في هذه الولاية هو الحزب المفضل للناخبين الألمان ذوي الأصول التركية، حيث أكد ثلثا هؤلاء عزمهم على التصويت له.

وأشارت الصحيفة إلى اهتمام الناخبين الألمان من أصل تركي بحزب الخضر -الشريك الأصغر في حكومة الولاية- بسبب تبنيه عددا من المشاريع المتعلقة بدمج المسلمين وإيجاد مؤسسة رسمية تمثلهم أمام سلطات الولاية.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الألمانية