الانتخابات اللبنانية خطوة على طريق السيادة

ما زال الانسحاب السوري من لبنان يستحوذ على اهتمامات الصحف الأميركية الصادرة اليوم الخميس، فقد اعتبرت إحداها أن الانتخابات المقبلة ستكون الخطوة الجوهرية التالية على طريق السيادة والديمقراطية، وشككت أخرى بالانسحاب الكامل، بينما تطرقت ثالثة لفضيحة النفط مقابل الغذاء ومواضيع أخرى. 

"
الانتخابات القادمة هي الخطوة الجوهرية التالية، واللبنانيون يحظون الآن بفرصة تشكيل إجماع عام من شأنه أن يؤول إلى ديمقراطية حقيقية ومتينة
"
نيويورك تايمز
الانسحاب السوري
تحت عنوان "سوريا تغادر لبنان دون عرفان" قالت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها إن يد المساعدة التي جاءت بها سوريا للبنان تحولت إلى يد من السلب والنهب، مشيرة إلى أن الخدمة الجليلة والوحيدة التي قدمتها سوريا للبنانيين تكمن في معيار الوحدة.

وبعد أن استعرضت الصحيفة الأحداث التي عصفت بلبنان على مدى عدة قرون، قالت إنه إذا ما ظهر نظام سياسي هناك فقد يكون نموذجا يحتذى به في الشرق الأوسط.

ولم تستبعد الأمر على لبنان -كما تقول الصحيفة- التي كانت قدوة في تحقيق التوازن بين الطوائف وسط غياب خطورة الثقل الفلسطيني على غرار ما كان عليه في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات وإمكانية انضمام حزب الله إلى المعترك السياسي.

ولفتت الصحيفة إلى خروج الآلاف من اللبنانيين عقب مقتل رئيس الوزراء رفيق الحريري يطالبون بالانسحاب السوري، مشيرة إلى أن هذه الحادثة نكأت جرح الرغبة بالاستقلال.

واعتبرت الصحيفة أن الانتخابات القادمة هي الخطوة الجوهرية التالية، لافتة إلى أن اللبنانيين يحظون الآن بفرصة تشكيل إجماع عام من شأنه أن يؤول إلى ديمقراطية حقيقية ومتينة.

أما صحيفة واشنطن بوست فقد قالت في افتتاحيتها إن الانسحاب السوري لم يكتمل، وإن لبنان ما زال لديه الكثير من العراقيل لتجاوزها وخلق حكومة ديمقراطية ذات سيادة.

"
بلوغ استحقاق الانتخابات
 سيتطلب المزيد من المعادلة السياسية التي أتت أكلها حتى الآن، وتنطوي على ضغط اللبنانيين الشعبي والدبلوماسية الذكية للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها
"
واشنطن بوست

واعتبرت الانسحاب غير مكتمل لاندساس -حسب تعبيرها- رجال المخابرات السورية في المخيمات الفلسطينية والمنازل اللبنانية الآمنة.

وأشارت إلى أن الانتخابات القادمة ستلفت أنظار العالم والعرب على السواء إلى حدث ثالث غير مسبوق في الشرق الأوسط عام 2005.

ونوهت الصحيفة إلى أن بلوغ ذلك الاستحقاق سيتطلب المزيد من المعادلة السياسية التي أتت أكلها حتى الآن، وتنطوي على ضغط اللبنانيين الشعبي والدبلوماسية الذكية للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها.

ودعت إلى نزع أسلحة حزب الله وتحويله إلى حركة سياسية، فضلا عن إيجاد حل مناسب للفلسطينيين في لبنان، مشيرة إلى أن الوقت والتسوية كفيلان بالوصول إلى الاستقرار والديمقراطية.

كتيب بأساليب التعذيب
نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين عسكريين قولهم إن الجيش الأميركي بصدد إصدار كتيب تحقيقات يحظر صراحة أساليب التعذيب القاسية التي كشف عنها في فضيحة سجن أبو غريب بالعراق.

وتخول التعليمات في الكتيب حراس الأمن التدخل لمنع سوء تصرف المحققين في معتقلات الجيش في المستقبل.

وتقول الصحيفة إن الكتيب الجديد الذي جاء ضمن المراجعة الآولى منذ 13 عاما سيحظر بعض الممارسات مثل تجريد المعتقلين من ملابسهم وإبقائهم في أوضاع مجهدة لآجال طويلة واستخدام الكلاب البوليسية لترويع المعتقلين وحرمانهم من النوم، وذلك لحملهم على الاعتراف.

أنان والحقيقة

"
أنان اتخذ خطوة إلى الأمام لدى قرار محاميه بأن تقرير فولكر الخاص ببرنامج النقط مقابل الغذاء لم يبرئ ساحة الأمين العام للأمم المتحدة
"
واشنطن تايمز
تحت هذا العنوان تهنئ صحيفة واشنطن تايمز في افتتاحيتها تقرير بول فولكر الذي حمل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان على الاعتراف بالحقيقة وعدم تبرئته من الاتهامات بسوء إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء بعد ترداده أن التقرير برأ ساحته.

وقالت الصحيفة إن أنان اتخذ خطوة إلى الأمام لدى إقرار محاميه بأن تقرير فولكر لم يبرئ ساحة الأمين العام للأمم المتحدة.

وأضافت أن تراجع أنان كان محتوما عقب ما قاله فولكر لقناة فوكس الإخبارية الثلاثاء من أن تقرير اللجنة المستقلة انتقد أنان بشدة، ونفى أن يكون التقرير قد برأه.

خطة بوش للطاقة
ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن رد فعل المحللين في المجال الاقتصادي لاقتراحات الرئيس الأميركي جورج بوش المتعلقة بالطاقة شابه الشك، قائلين إنها لن تفلح بخفض أسعار البنزين وأشكال الطاقة الأخرى.

ويعتزم بوش الكشف عن خطته كما تقول الصحيفة هذا المساء التي تنطوي على السماح ببناء مصاف للبترول في قواعد الجيش المغلقة، وتجديد اعتمادات الضرائب للمستهلك الخاصة بالعربات "الهجينة".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن السماح للشركات ببناء المصافي في القواعد العسكرية سيمنح حافزا جديدا لتوسيع القدرة على الإنتاج وتخفيف الضغط على الأسعار.



المصدر : الصحافة الأميركية