عـاجـل: مراسل الجزيرة: قوات النظام السوري تستهدف موقعا عسكريا تركيا في معارة النعسان بريف إدلب

واشنطن تراجع سياستها تجاه الجماعات الإسلامية

استعرضت الصحف الخليجية اليوم الأحد عدة مواضيع، فقد أوردت أن واشنطن تراجع سياستها إزاء الجماعات الإسلامية، كما تحدثت عن الاتهامات التي توجه لواشنطن بأنها وراء عرقلة تشكيل الحكومة العراقية، ومستقبل حكومة ميقاتي، إضافة إلى مواضيع أخرى.

مراجعة شاملة

"
إدارة بوش تجري مراجعة شاملة لسياستها إزاء الجماعات الإسلامية المعتدلة في المنطقة على أساس موقفها من الديمقراطية وتداول السلطة ونظرتها إلى العنف السياسي
"
الوطن السعودية
أفادت صحيفة الوطن السعودية أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تجري منذ بعض الوقت مراجعة شاملة لسياستها إزاء الأحزاب والمنظمات الإسلامية المعتدلة في الشرق الأوسط على أساس موقفها من الديمقراطية وتداول السلطة ونظرتها إلى العنف السياسي.

وقالت الصحيفة إن مجلس الأمن القومي الأميركي بدأ هذه المراجعة عام 2002 بتعليمات من وزيرة الخارجية الحالية كوندوليزا رايس عندما كانت تشغل منصب مستشار الأمن القومي ونائبها آنذاك ستيفان هاري الذي يوشك أن ينتهي من وضع تقرير مفصل عن مواقف هذه الجماعات ومدى اتساع القاعدة الشعبية التي تستند إليها، ووضع توصية حول احتمال تعديل السياسة الأميركية تجاه تلك المنظمات.

ونفت مصادر أميركية للصحيفة أن يكون البيت الأبيض قد اتخذ أي قرار بعد بهذا الشأن.

وأوضحت الوطن السعودية أنه تم تحديد 17 منظمة في الدول العربية تعتقد واشنطن أن لها وزنا شعبيا لا يمكن إغفاله في هذا الإطار.

اتهامات لواشنطن

"
واشنطن وحلفاؤها الأكراد وعلاوي يريدون أن لا يحكم الإسلاميون العراق، لذلك عرقلوا التفاوض على تشكيل الحكومة وفرضوا شروطا تلو الشروط، وحالوا دون نقل الملف الأمني إلى من انتخبهم الشعب
"
مسؤول بالائتلاف العراقي/ أخبار الخليج
نشرت صحيفة أخبار الخليج البحرينية اتهامات وجهها مسؤول في الائتلاف العراقي الموحد للإدارة الأميركية بعرقلة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة, وبوجود اتفاق بين سفارتها في بغداد وقيادات الأكراد ورئيس الحكومة المنتهية ولايته إياد علاوي على حرمان الائتلاف من السلطة الفعلية.

ونقلت عن المسؤول العراقي قوله إن واشنطن وحلفاءها الأكراد وعلاوي يريدون ألا يحكم الإسلاميون العراق، لذلك عرقلوا التفاوض على تشكيل الحكومة وفرضوا شروطا تلو الشروط، وحالوا دون نقل الملف الأمني إلى من انتخبهم الشعب العراقي.

وأضاف أن اللجنة الأمنية الأميركية المكونة من الجنرالين ديفد باتريوس وجورج كاسي والقسم السياسي في السفارة الأميركية في بغداد رفضت أسماء عديدة للمناصب الأمنية الحساسة.

وتابع أن نائب السفير الأميركي جيم جيفري والقادة الأكراد وإياد علاوي توصلوا إلى اتفاق يقيد لائحة الائتلاف ويفرض عليها ممارسة حكم من دون صلاحيات أو مسؤوليات.

حكومة ميقاتي
نقلت صحيفة الرأي العام الكويتية عن الوزير اللبناني السابق غسان سلامة قوله إن حكومة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي لا يمكن أن تستمر لفترة طويلة.

ورأى سلامة أن ما قد يحل مشكلة الرئيس السوري بشار الأسد هو أن يقوم بإنجاح انقلاب ضد نفسه، ما يعني أن يتولى فعلا برنامجا لتأسيس نظامه السياسي من جديد على أسس غير تلك التي أوجدها والده قبل 35 عاما عند وصوله إلى السلطة.

اغتيال الحريري

"
تقرير لمجلة شتيرن الألمانية رجح اغتيال الحريري بعملية مزدوجة عن طريق تفجير أرضي وآخر انتحاري تم في إطاره استدراج أحمد أبو عدس لتضليل المحققين
"
البيان
نقلت صحيفة البيان الإماراتية عن تقرير لمجلة شتيرن الألمانية رجح اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري بعملية مزدوجة عن طريق تفجير أرضي وآخر انتحاري تم في إطاره استدراج أحمد أبو عدس لتضليل المحققين.

وذكر التقرير الذي كتبه كبير مراسلي مجلة شتيرن كريستوف رويترز أن هذه الفرضية عززتها مجموعة من الأدلة أبرزها تطاير أجزاء جثث، وسيارة سبقت موكب الحريري على بعد 130م من مكان الانفجار.

ولفت التقرير النظر إلى أن التفجيرات الانتحارية لا يمكن أن يخلف أي منها حفرة ضخمة كالتفجير الذي أودى بالحريري، وهو ما يؤكد فرضية العملية المزدوجة.

وخلص إلى أنه لا يمكن زرع متفجرات في أماكن قريبة من مكان الانفجار دون وجود غطاء من أجهزة استخبارات.

خطوة غير مسبوقة
ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية أنه في خطوة غير مسبوقة في تاريخ إدارة الشأن العام في المغرب وجهت الهيئة الوطنية لحماية المال العام رسالة لرئيس مجلس النواب طالبت فيها بتشكيل هيئة مستقلة لإرجاع الأموال المنهوبة، وتعزيز دور المؤسسات في مراقبة المال العام، وصيانة ممتلكات المغرب من ظاهرة التبذير والاختلاس.

ونقلت الصحيفة عن عضو السكرتارية الوطنية للهيئة محمد المسكاوي قوله إنه ستتم كتابة عرائض على شاكلة كتابة وثيقة المطالبة باستقلال المغرب في مبادرة الهيئة لجمع مليون توقيع لمحاربة الفساد.

وأضاف أن الفساد المالي هو السبب الجوهري في فشل برامج التنمية، حيث تبرز مؤشرات التقارير الدولية أن المغرب يحتل على مستوى التنمية البشرية المرتبة الـ125 وهو المصنف الـ77 على الصعيد العالمي في مجال الرشوة.

المصدر : الصحافة الخليجية