منحة أميركية لإسرائيل ثمنا لفك الارتباط

أخبار الصحف/ الصحافة الاسرائيلية

نزار رمضان – الضفة الغربية

 

انشغلت الصحف الإسرائيلية اليوم الثلاثاء بلقاء شارون وبوش أمس في مزرعة الأخير، وقالت إن إسرائيل حصلت في هذا اللقاء على دعم مادي، كما أكد شارون على فك الارتباط، وتحدثت عن دخول الشيخ حسن يوسف إلى الأقصى والتراجع عن فكرة اعتقاله داخله.

 

"
بوش وشارون اتفقا على أن تمنح الولايات المتحدة إسرائيل "هدية" على الانسحاب من قطاع غزة وشمالي السامرة وهي مساعدة مالية بحجم واسع
"
يديعوت أحرونوت

شيك فك الارتباط

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في خبرها الرئيس تحت عنوان "بوش سيوقع على شيك فك الارتباط" أن بوش وشارون اتفقا على أن تمنح الولايات المتحدة إسرائيل "هدية" على الانسحاب من قطاع غزة وشمالي السامرة، وهي مساعدة مالية بحجم واسع تمكن حكومة شارون من تطوير الجليل والنقب.

 

وأضافت أنه سيصل الأسبوع القادم إلى واشنطن مدير وزارة المالية العام، يوسي بخر للتنسيق مع قادة الإدارة فيما يتعلق بحجم المساعدة التي ستمنح لإقامة البنى التحتية العسكرية، فيما سيصل بعد تسعة أيام إلى إسرائيل وفد أميركي برئاسة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ستيف هيدلي لتنسيقات أخرى.

 

وكشفت الصحيفة عن أنه في محادثات بوش – شارون تم بحث توسع التهديد النووي المحدق من إيران أيضا، حيث عرض السكرتير العسكري لرئيس الوزراء اللواء يوآف جلنات أمام الأميركيين خرائط ومعلومات حديثة وصلت إلى إسرائيل في هذا الموضوع. واتفقا على أن يقوم نائب الرئيس ريتشارد تشيني بتنسيق الاتصالات بين الدولتين في الموضوع الإيراني.

 

ونقلت الصحيفة عن شارون قوله قبيل ركوبه الطائرة عائدا إلى إسرائيل "الأميركيون يشاركوني التقدير في أن أبو مازن لا يفعل ما هو لازم لوقف الإرهاب".

 

وأشارت إلى أن بوش أهدى شارون حذاء بيتيا من النوع الذي ينتعله هو نفسه. أما شارون فرد له الهدية بكأس عتيق من القرن السابع قبل الميلاد، وزوج خراف من القيشاني أعدته كِنته عنبال.

 

"
الرئيس الأميركي جورج بوش أبدى تأييده بصوت عال وعلى رؤوس الأشهاد لوجود الكتل الاستيطانية إلا أنه عارض توسيعها في ظل الظروف الراهنة
"
بن كاسفيت/
معاريف

اختبار أميركا

في صحيفة معاريف كتب بن كاسفيت في تقرير له من تكساس تحت عنوان "اختبار أميركا" يؤكد أن الرئيس الأميركي جورج بوش أبدى تأييده بصوت عال وعلى رؤوس الأشهاد لوجود الكتل الاستيطانية إلا أنه عارض توسيعها في ظل الظروف الراهنة، في الوقت الذي حرص فيه كثيرا على ضرورة تنفيذ فك الارتباط.

 

وأضاف بن كاسفيت أن الأميركان يسعون إلى نموذج حل خاص للفلسطينيين يطلق عليه نموذج غزة، وهو عبارة عن دولة فلسطينية مصغرة تقام في قطاع غزة، وقد يكون لها أثر في تواصل المسيرة السلمية.

 

الجاذبية الشارونية

لكن ألوف بن الكاتب والمحلل في صحيفة هآرتس يرى أن ثمة خلافا ظاهرا وجليا بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الحكومة شارون، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقداه وهذا الخلاف قد ألقى بظلاله على بناء المستوطنات وموضوع الانسحاب من غزة.

 

ويرى بن أن رسالة بوش كانت واضحة وهي تحمل في طياتها مشروع إقامة دولة فلسطينية ديمقراطية ذات امتداد جغرافي متواصل تحت رئاسة محمود عباس.

 

"
رجال الشرطة فكروا في سحب حسن يوسف من بين الجموع، لكن الذي حال بينهم وبين ذلك كان خشيتهم من اندلاع المقاومة من جديد
"
معاريف

الأقصى والهيكل

أثار دخول الشيخ حسن يوسف ممثل حركة حماس إلى المسجد الأقصى حفيظة الأجهزة الأمنية ورجال الشرطة الذين فكروا في سحب الشيخ من بين الجموع، لكن الذي حال بينهم وبين ذلك كان خشيتهم من اندلاع المقاومة من جديد.

 

فقد ذكر الكاتب شالوم يروشلمي في صحيفة معاريف أن الشيخ يوسف أدار المعركة الإعلامية ضد محاولة اليهود المتطرفين السيطرة على الأقصى من داخل الأقصى، وخاطب قناة الجزيرة قائلا إن الأقصى في خطر.

 

وأضاف يروشاليمي أن جبل الهيكل أيضا في خطر، مضيفا أن وزارة الأوقاف منذ سنوات وهي المتصرف الوحيد في منطقة الجبل وهي تقوم بالحفريات وتزيل الجدران وتنشئ المساجد الأرضية وتلط الأماكن الواسعة من أجل فسح المجال للمسلمين كي يصلوا في الوقت الذي أبادت فيه الأوقاف الآثار اليهودية في المكان.

________________

مراسل الجزيرة نت

المصدر : الصحافة الإسرائيلية