الأزمة اللبنانية وذكرى الحرب الأهلية

ايقونة الصحافة الخليجية

اهتمت صحف خليجية اليوم الأربعاء بالتعليق على ذكرى اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، ورأت أن الأزمة اللبنانية الراهنة هي في سياقها التاريخي من إنتاج تداعيات تلك الحرب، كما تطرقت إلى آخر تطورات العملية السياسية في العراق، إضافة لمواضيع أخرى.

"
الخطأ القاتل في الأزمة اللبنانية تمثل في أن أطراف هذه المعادلة المغشوشة راهنوا على عامل الوقت، وأنه على أساس مثل هذه الحسابات سار الوضع اللبناني من تأزيم إلى آخر ومن احتقان إلى احتقان أعلى
"
البيان

الأزمة اللبنانية
رأت صحيفة البيان الإماراتية في افتتاحيتها تحت عنوان "لبنان.. الذكرى والأزمة" أن الأزمة اللبنانية الراهنة هي في سياقها التاريخي من إنتاج تداعيات تلك الحرب العبثية التي اندلعت نهار 13 أبريل/ نيسان عام 1975.

وقالت الصحيفة "صحيح أن الرصاص توقف منذ حوالي 15 سنة، لكن الصحيح أيضا أن البلد بقى أسير تسوية تركيبة سياسية ملغومة، تركيبة هشة ممسوكة بالوجود السوري الأمني ونفوذه الواسع في لبنان على مدى تلك السنوات".

ولفتت النظر إلى أن الخطأ القاتل في الأزمة اللبنانية تمثل في أن أطراف هذه المعادلة المغشوشة راهنوا على عامل الوقت عله يجعلها أمرا واقعا وقاعدة محتوما التسليم بها من قبل الجميع، وأنه على أساس مثل هذه الحسابات سار الوضع اللبناني من تأزيم إلى آخر ومن احتقان إلى احتقان أعلى.

وخلصت البيان إلى القول إن "الجانب الإيجابي المطمئن أن السلاح بقي خارج الحلبة حتى الآن، ولا يبدو أن اللبنانيين في مناخ اللجوء إليه، فدرس الحرب الأهلية كان بليغا، لكن جو الكيد وتصفية الحسابات سائد وبقوة، والأيادي الخارجية تنغمس أكثر فأكثر في تفاصيل الصراع السياسي الدائر، وتفاعل هذه المعطيات إذا ما استفحل من شأنه أن يهدد لبنان في الصميم، ولا منقذ غير اللبنانيين".

الهيئة ترفض

"
هيئة علماء المسلمين ترفض الدخول في أي تشكيل سياسي ضمن الحكومة العراقية الجديدة أو البرلمان في ظل الاحتلال، وأهم شيء في هذه المرحلة هو العناية بالشأن العراقي كله
"
حارث الضاري/ الخليج

أكد الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق لصحيفة الخليج الإماراتية رفض الهيئة الدخول في أي تشكيل سياسي ضمن الحكومة العراقية الجديدة أو البرلمان في ظل الاحتلال، موضحاً أن أهم شيء في هذه المرحلة هو العناية بالشأن العراقي كله.

وذكر الضاري أن برنامج الهيئة السياسي يعتمد أولا على عراق حر واحد يحكمه أبناؤه بالتوافق أو بالانتخابات.

وقال إن الانتخابات "أفرزت فوضى وضعفا سياسيا، فالشارع السياسي محبط من عمل السياسيين".

وأضاف رئيس هيئة علماء المسلمين أن السياسيين لا يعرفون كيف يتصرفون، "فالانتخابات أفرزت واقعا سلبيا، وبكل تأكيد لم يتوقع المشاركون فيها ولا المعارضون أن تؤدي إلى هذا الوضع".

تصعيد كبير
تعرضت صحيفة الوطن السعودية لطرح خبراء أميركيين متخصصين في شؤون الشرق الأوسط بعض الملاحظات التي تدعو إلى القلق على هامش زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأخيرة لتكساس.

"
المخابرات الإسرائيلية لديها وثائق تبرهن على أن حركة فتح تعد لتصعيد العمليات العسكرية ضد إسرائيل في يونيو/ حزيران أو سبتمبر/ أيلول المقبلين
"
خبراء أميركيون/ الوطن السعودية

وتمحورت هذه الملاحظات حول انتشار تقارير إسرائيلية في واشنطن وقت الزيارة تشير إلى أن المخابرات الإسرائيلية لديها وثائق تبرهن على أن حركة فتح تعد لتصعيد كبير في العمليات العسكرية ضد إسرائيل في يونيو/ حزيران أو سبتمبر/ أيلول المقبلين.

وفسرت هذه التقارير موعد يونيو/ حزيران بأنه يسبق الانتخابات الفلسطينية التي ستجري في 17 يوليو/ تموز المقبل، وأن فتح تخشى من أن تحقق حركة حماس فوزا كبيرا في تلك الانتخابات، لذا فإنها سوف تستبق الانتخابات بخرق وقف إطلاق النار والقيام بعدد من العمليات الدرامية.

أما موعد سبتمبر/ أيلول فقد بررته التقارير الإسرائيلية بكونه يعقب الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة بفترة وجيزة.

بناء المستوطنات
أكدت مصادر إسرائيلية لصحيفة الرأي العام الكويتية أن تل أبيب سعت أمس الثلاثاء إلى التقليل من أهمية الخلافات مع واشنطن حول بناء المستوطنات بعدما أبلغ الرئيس جورج بوش رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون خلال مباحثاتهما في تكساس بأنه يجب ألا توسع إسرائيل مستوطناتها في الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن بوش وعد بتمويل إعادة بناء القواعد والمنشآت العسكرية التي ستخلى من قطاع غزة والضفة الغربية.

وذكرت المصادر الإسرائيلية أنه في الأسبوع المقبل سيصل إلى واشنطن المدير العام لوزارة المالية الإسرائيلية يوسي بخر للتنسيق مع قادة الإدارة الأميركية في حجم المساعدة التي ستمنح لإقامة البنى التحتية العسكرية في الضفة والقطاع، وأنه بعد تسعة أيام يصل إلى تل أبيب وفد أميركي برئاسة مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ستيف هيدلي لتنسيقات أخرى.

المصدر : الصحافة الخليجية